البنك الأهلي السعودي يعلن «عدم تأثر» أرباحه وخططه المالية جراء صفقة «كريدي سويس»

أعلن البنك الأهلي السعودي آخِر التطورات المتعلقة باستثماره في مجموعة «كريدي سويس»، مبيناً قيامه، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، باستثمار 5.5 مليار ريال؛ أي ما يعادل 9.88 % في مجموعة «كريدي سويس» كجزء من مشاركته في عملية زيادة رأس المال.
وأوضح البنك، في إعلانه في «تداول السعودية»، أن الاستثمار في مجموعة «كريدي سويس»، وفقاً للقوائم المالية لعام 2022، والتوقعات المالية لسنة 2023 المعلَنة مسبقًا، يمثل أقل من 0.5 % من إجمالي أصول البنك الأهلي السعودي، و1.7 % من محفظة البنك الاستثمارية، كما في ديسمبر (كانون الأول) 2022، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية «واس».
وبيَّن أن التأثير على نسبة كفاية رأس المال للبنك الأهلي السعودي من تراجع القيمة السوقية حوالي 15 نقطة أساس، كما في ديسمبر 2022م، متوقعاً أن يكون التأثير المحتمل على هذه النسبة حوالي 35 نقطة أساس، مؤكداً عدم تأثير ذلك على أرباح البنك. ونوّه البنك بأن أي تغيير في القيمة العادلة للاستثمار بمجموعة كريدي سويس لن يؤثر على توقعات وخطط البنك المالية لسنة 2023.
يُذكر أن أصول البنك الأهلي السعودي تزيد على 945 مليار ريال، كما يتمتع البنك برأسمال قوي وسيولة جيدة أعلى من المتطلبات النظامية، في الوقت الذي تُعدّ فيه المملكة العربية السعودية من بين أسرع الدول نمواً ضمن مجموعة العشرين.