الحرب الأوكرانية تسهم في إدراج «راينميتال» الألمانية للأسلحة بمؤشر «داكس»

من المقرر إدراج شركة «راينميتال» الألمانية لصناعة الأسلحة في مؤشر «داكس» الذي يضم 40 شركة من ذوات الأسهم الرائدة في بورصة فرانكفورت، اليوم الاثنين، ما أجبر شركة «فريزنيوس ميديكال كير» المتخصصة في الغسيل الكلوي على الخروج من المؤشر.
وتبلغ القيمة السوقية لشركة «راينميتال» حالياً 10.4 مليار يورو (11.2 مليار دولار)، وزاد سعر سهمها بأكثر من الضِّعف منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في فبراير (شباط) من العام الماضي. وتقوم الشركة بتصنيع مدفع الدبابة «ليوبارد 2»؛ الدبابة التي تعمل في الخدمة لدى عدد من الجيوش الأوروبية وهي في طور التسليم إلى أوكرانيا، كما أنها تصنع مدفع «بانزرهاوبيتزه 2000»؛ وهو مدفع طويل المدى يستخدمه الجيش الأوكراني أيضاً.
وتتوقع الشركة نمواً سريعاً خلال عام 2023، وذلك مع تعزيز الدول الأوروبية إنفاقها العسكري استجابة للغزو. وقال الرئيس التنفيذي أرمين بابيرجر من دوسلدورف حيث يقع المقر الرئيسي للشركة: «نريد المشاركة بمنتجاتنا في الميزانيات المتزايدة للقدرات العسكرية».
وكان متوسط عدد الموظفين لدى «راينميتال» يبلغ 24800 في عام 2022، بزيادة حوالي 1100 عن العام السابق. ويعتزم بابيرجر زيادة العدد بمقدار 3 آلاف، هذا العام. وسيجري إدراج شركة «فريزنيوس ميديكال كير» في المستقبل بمؤشر «إم داكس».