هالاند يهدد الأرقام القياسية لأساطير الدوري الإنجليزي

بعد أقل من 8 شهور على بداية مسيرته مع مانشستر سيتي الإنجليزي، فرض المهاجم النرويجي الشاب إرلينغ هالاند (نفسه ضمن أبرز نجوم الدوري الممتاز هذا الموسم الحالي من خلال الأهداف الغزيرة والأرقام القياسية، التي حققها حتى الآن.
ولا يزال اللاعب في الثانية والعشرين من عمره، ولكن المستوى الذي قدمه خاصة فيما يتعلق بهز الشباك جعله مرشحا بقوة لتحطيم كثير من الأرقام القياسية على مدار السنوات القليلة المقبلة. وبتواضع وبعد أن سجل 3 أهداف (هاتريك) في انتصار مانشستر سيتي الساحق 6 - صفر على بيرنلي السبت في دور الثمانية لكأس إنجلترا قال هالاند: «أعشق تسجيل الأهداف بصفتي مهاجماً، ولكنني لا أركز على هذا، وإنما على صناعة الفرص أيضاً، إذا سنحت لي الفرص لهز الشباك فأحاول استغلالها، وإذا وجدت أن زميلا لي في وضع أفضل فأمرر له».
ورفع هالاند رصيده إلى 42 هدفا في مختلف المسابقات في موسمه الأول مع سيتي منذ أن انتقل إليه قادما من بوروسيا دورتموند الألماني.
وأشار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إلى أن هالاند رفع رصيده الآن إلى 157 هدفا في آخر 153 مباراة خاضها على مستوى الأندية.
كما أصبح هالاند على بعد هدفين فقط من معادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب من الدوري الإنجليزي بمختلف البطولات في موسم واحد. ويشترك في هذا الرقم القياسي حاليا اللاعبان الهولندي السابق رود فان نيستلروي، الذي حققه مع مانشستر يونايتد في موسم 2002 - 2003، والمصري محمد صلاح نجم ليفربول، في موسم 2017 - 2018.
وأشاد الإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي بأداء وأهداف مهاجمه النرويجي، وقال مازحا إن سجل هالاند التهديفي سيجعل الأمر صعبا عليه في المستقبل، نظرا للتوقعات الهائلة الملقاة عليه حاليا، وأوضح «هذا اللاعب سيواجه مشكلة في المستقبل. سيكون من المتوقع منه أن يسجل ثلاثة أو أربعة أهداف في كل مباراة، وهذا لن يحدث... لا يبالي هالاند بهذا، لأنه لاعب يتسم بالإيجابية الشديدة والتفاؤل الكبير، ولا يشكو».
وجاء الهاتريك في مباراة بيرنلي بعد أربعة أيام فقط من خماسية اللاعب في شباك لايبزيغ الألماني بإياب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، والتي عادل من خلالها الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في مباراة واحدة بدوري الأبطال.
ورفع هالاند رصيده إلى 10 أهداف في صدارة قائمة هدافي دوري الأبطال هذا الموسم، كما يتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 28 هدفا حتى الآن، ليصبح على بعد أربعة أهداف فقط من معادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في موسم واحد بالدوري الإنجليزي بنظامه الحالي، وهو الرقم المسجل حاليا باسم محمد صلاح.
وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» إلى أن هالاند يمكنه رفع رصيده من الأهداف إلى 60 هدفا في مختلف البطولات هذا الموسم إذا سار على نفس النهج؛ نظرا لأن مانشستر سيتي يمكنه خوض 18 مباراة أخرى في الموسم الحالي بمختلف البطولات.
وتتبقى لمانشستر سيتي 11 مباراة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، إضافة إلى مباراة نصف النهائي بكأس الاتحاد الإنجليزي، التي قد تسفر عن مباراة أخرى حال فوزه وتأهله للنهائي، كما يخوض الفريق مباراتي ذهاب وإياب أمام بايرن ميونيخ الألماني في دور الثمانية لدوري الأبطال الأوروبي، وقد يخوض الفريق ثلاث مباريات أخرى في البطولة حال واصل تقدمه حتى المباراة النهائية.
وأعرب البلجيكي فنسان كومباني المدير الفني لفريق بيرنلي الإنجليزي ونجم سيتي السابق، عن ثقته بأن هالاند سيصبح أحد عظماء اللعبة، بعد الهاتريك الذي سجله في شباك فريقه، وهو السادس للنرويجي في مختلف المسابقات هذا الموسم، ومتخطيا مجموع مرات الهاتريك التي سجلها باقي لاعبي أندية الدوري الإنجليزي (خمس حالات فقط حتى الآن). كما أصبح الهاتريك هو السادس للاعب في المباريات التي خاضها على استاد «الاتحاد» معقل فريقه، وهو ما يفوق عدد المباريات (خمس مباريات) التي فشل خلالها في هز الشباك.
وقال كومباني المدافع والقائد الأسبق لمانشستر سيتي: «لعبت أمام عدد من العظماء خلال مسيرتي الكروية، مثل الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي رونالدينيو والفرنسي زين الدين زيدان والبرتغالي كريستيانو رونالدو، هم جزء من نخبة خاصة للغاية، لأنني أرى أنه حتى أفضل اللاعبين يجدون صعوبة بالغة في إيقافهم، وأرى أن إرلينغ سيجد طريقه للانضمام لهذه الكوكبة». وأضاف «أعتقد أن سجله التهديفي بشكل عام يضعه في فئة معينة. لست بحاجة إلى شيء أكثر من إظهار سجله التهديفي... هذا هو أصعب جزء في اللعبة، ولكنني أرى أن المستوى يتحسن. تحسن مستواه منذ بدء مسيرته مع مانشستر سيتي قبل ستة أشهر».