مصر: السيسي يطلق مبادرة موسعة للعمل الخيري

شهد «استاد القاهرة الدولي» احتفالية مُوسعة بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لإطلاق مبادرة «كتف في كتف»، التي تعد «الحدث الخيري الأكبر» في البلاد، وفق «التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي» منظم الاحتفالية.
ووفق «التحالف» فإن هذا الحدث يعد «احتفالاً بجهود آلاف المتطوعين الذين شاركوا في تعبئة وتوزيع 6 ملايين كرتونة مواد غذائية لتوزيعها على 20 مليون مواطن بجميع محافظات الجمهورية قبل حلول شهر رمضان».
ويشارك في الاحتفالية 300 ألف متطوع من التحالف الوطني في جميع المحافظات. وحسب الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس «الاتحاد العام للجمعيات ومؤسسات العمل الأهلي»، فإن «هذه هي السنة الأولى التي ينظم فيها التحالف الوطني مثل هذه الاحتفالية الكبيرة؛ لتتويج جهود أكثر من ثلاثين جمعية ومؤسسة تعمل في مجال العمل الأهلي قبل شهر رمضان».
ويقول عبد القوي في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «تأتي المبادرة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، وتهدف إلى مساعدة أربعة ملايين أسرة من الأسر الأشد احتياجاً». وحسب رئيس الاتحاد العام لجمعيات ومؤسسات العمل الأهلي، فإن المساعدات تشمل «كرتونة» لكل أسرة تشمل مواد تموينية، مثل الزيت والأرز والسكر والمكرونة التي تكفي احتياجات أسرة لمدة شهر.
وتنطلق المساعدات التموينية من استاد القاهرة لجميع المحافظات لاستكمال عمليات التوزيع على الأسر الأكثر احتياجاً في جميع محافظات الجمهورية.
وتشهد مصر منذ أشهر عدة، أزمة اقتصادية إثر تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية، وتراجع سعر صرف العملة المحلية، نوفمبر بعد الانتقال إلى سعر صرف مرن في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي (الدولار يساوي 30.8 جنيه مصري)، وهو الأمر الذي واكبه ارتفاع لافت في أسعار السلع والمواد الغذائية.
وحسب طلعت عبد القوي، فإن «المبادرة مرتبطة بمواجهة أزمة الغلاء وارتفاع الأسعار، ما يجعلها مبادرة لمحاولة مساندة ودعم الأسر الأكثر فقراً في وسط هذه الظروف الاقتصادية». وتنضم مبادرة «كتف في كتف» لعدد من مبادرات الحماية الاجتماعية في مصر، تحت رعاية التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي انطلق في مارس (آذار) العام الماضي، بعد إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2022 عاماً للمجتمع المدني.
ويضم الاتحاد 34 مؤسسة وكياناً خدمياً وتنموياً على مستوى المحافظات المصرية، تعمل في مختلف مجالات التنمية التي تشمل المجالات الخدمية، والصحية، والتوعوية، والتعليمية، والعمرانية.