رهان أميركي على النيجر لصد الجماعات المسلحة في الساحل الأفريقي

استكمل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، جولته الأفريقية بزيارة النيجر، بعد محطة أولى في إثيوبيا. وتُعدّ زيارة بلينكن للمستعمرة الفرنسية السابقة في غرب أفريقيا هي الأولى لدبلوماسي أميركي كبير. وتُعدّ نيامي قاعدة عسكرية رئيسية للقوات الغربية في حملتها لمكافحة المتشددين في منطقة الساحل الأفريقي.
وتكافح النيجر؛ أفقر دول العالم، وفقاً لمؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية، أعمال تمرُّد إرهابية على حدودها الغربية مع مالي وبوركينا فاسو، وحدودها الجنوبية الشرقية مع نيجيريا. وتأوي العشرات من آلاف النازحين، إضافة إلى لاجئين من نيجيريا ومالي وبوركينا فاسو.
وأعلن بلينكن، الأربعاء، في إثيوبيا، أن زيارته للبلدين جزء من تعهُّد الرئيس جو بايدن بأن يكون «الداعم كلياً لأفريقيا مع أفريقيا». وصرّح، للصحافيين: «هذا يعني أن الولايات المتحدة ملتزمة بشراكات عميقة ومتفاعلة وحقيقية في القارة».
وترغب إدارة بايدن في الانخراط بشكل أكبر في أفريقيا لمواجهة النفوذ الصيني المتزايد فيها، وكذلك النفوذ الروسي مؤخراً، وفق تقرير نشرته «وكالة الصحافة الفرنسية».
وأجرت مالي؛ الدولة الحدودية غرب النيجر، تقارباً مع روسيا، ولا سيما مع وجود مرتزقة مجموعة «فاغنر» الروسية العسكرية، وقطعت باماكو، في المقابل، التحالف العسكري مع فرنسا وشركائها.
في حين أصبحت النيجر حليفاً رئيسياً للجهود العسكرية الفرنسية في غرب أفريقيا، مع انتشار ألف جندي فيها.
كما قامت الولايات المتحدة أيضاً ببناء وتشغيل القاعدة الجوية 201 في وسط هذه الدولة الصحراوية، وتستخدم القاعدة لتسيير طائرات دون طيار لمهاجمة المتشددين ومراقبة تحركاتهم. وبعد سلسلة انقلابات، عادت الديمقراطية إلى النيجر منذ عام 2011، وتأمل الإدارة الأميركية في تعزيز هذه المكاسب. وخلال قمة القادة الأفارقة التي نظّمها جو بايدن بالعاصمة الأميركية، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أشادت واشنطن بأداء رئيس النيجر محمد بازوم.
وأخيراً أطلقت النيجر عمليات ضد الإرهابيين في المنطقة، بدعم من 250 جندياً من فرنسا؛ الدولة المستعمرة سابقاً. وقال بلينكن، في تغريدة على تويتر قبل جولته الأفريقية، إنه يسافر إلى إثيوبيا والنيجر «من أجل مناقشة الأولويات العالمية والإقليمية المشتركة». وأعطى بلينكن بُعداً قارياً لزيارته، مشيراً إلى أن بلاده تعتبر أن «دول أفريقيا شُركاء أساسيون في الأمن الغذائي، وأزمة المناخ، والصحة العالمية، وحقوق الإنسان، والسلام»، مضيفاً أن هذه البلدان «تستحق تمثيلاً أكبر في المؤسسات العالمية».
ومن المتوقع أن يُجري وزير الخارجية الأميركي في النيجر لقاءات مع الرئيس محمد بازوم، ومع نظيره حسومي مسعودو، في العاصمة نيامي، وفق بيان وزارة الخارجية. ويشمل برنامج بلينكن أيضاً لقاء مع شباب متضررين من عدد من الصراعات في المنطقة. في غضون ذلك، تعوِّل الولايات المتحدة وحلفاؤها على دولة النيجر في منطقة الساحل لوقف انتشار تنظيمي «القاعدة» و«داعش»، في ظل تكبد مالي وبوركينا فاسو «خسائر فادحة» بسبب «هجمات المسلّحين والانقلابات العسكرية»، وفقاً لـ«وول ستريت جورنال».
وانتقلت خطوط المواجهة في الحرب بين الغرب والمسلّحين داخل أفريقيا، من الصومال، في الطرف الشرقي من القارة، إلى منطقة الساحل في غرب أفريقيا.
ووفق تقرير سابق لـ«وول ستريت جورنال»، تبدو النيجر بمثابة «حائط صدّ غير محتمل» للجماعات المسلّحة بالمنطقة. وقالت الصحيفة الأميركية إن النيجر أثبتت أنها ميدان اختبار للاستراتيجية التي تنتهجها الولايات المتحدة، والخاصة بنشر أعداد صغيرة نسبياً من الجنود الأميركيين (يوجد 800 جندي الآن في البلاد)؛ لتدريب القوات المحلية.