روسيا لا تعارض تمديد اتفاق الحبوب 60 يوماً

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، بعد مفاوضات مع الأمم المتحدة في جنيف أمس الاثنين، أن روسيا لا تعارض تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية لكن لمدة 60 يوماً فقط، بعدما كان يُمدَّد تطبيق النص كل مرة لمدة 120 يوماً حتى الآن. وقال فيرشينين في إعلان مكتوب أُرسل إلى وسائل إعلامية عقب المفاوضات «إن الجانب الروسي (...) لا يُعارض تمديداً جديداً لمبادرة البحر الأسود بعد انتهاء تمديدها الثاني في 18 مارس (آذار)، لكن لمدة 60 يوماً فقط».
وكانت المفاوضات قد أجريت أمس بين مسؤولين في الأمم المتحدة، ونائب وزير الخارجية الروسي، حول تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود. وتهدف مبادرة حبوب البحر الأسود، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو (تموز) الماضي، إلى الحيلولة دون وقوع أزمة غذاء عالمية، من خلال السماح بتصدير الحبوب بأمان من ثلاثة موانئ أوكرانية، بعدما تسبب الغزو الروسي في توقف التصدير لفترة.
وكانت موسكو قد ألمحت إلى أنها لن توافق على التمديد إلا إذا رُفعت القيود التي تؤثر في صادراتها. ويقول مسؤولون روس إنه على الرغم من أن الصادرات الزراعية للبلاد لم تُستهدف صراحة من قبل الغرب، فإن العقوبات المفروضة على قطاعات المدفوعات والخدمات اللوجيستية والتأمين لديها، حدت من قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة.