عرب وعجم

> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين في واشنطن، شارك أول من أمس، في جلسة الطاولة المستديرة، مع كل من مايكل نييق وزير الزراعة في ولاية أيوا، وبرينت جونسون رئيس مكتب أيوا للزراعة، وعدد من الشخصيات المعنية لمجموعات السلع التابعة للولاية، وذلك في إطار الزيارة الرسمية له إلى الولاية. وخلال الزيارة أشاد السفير بالعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين في شتى المجالات. واستعرض كذلك الفرص التجارية المتوافرة في المملكة، التي تركز على إعطاء الأولوية لأهداف التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي.
> جانيت البيردا، سفيرة مملكة هولندا لدى المملكة العربية السعودية، استقبلها أول من أمس، وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير، في مقر الوزارة بالرياض. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> عبد الغني الشميري، سفير اليمن في جاكرتا، التقى أول من أمس، مدير دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإندونيسية باجوس هندرنينغ؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وناقش الجانبان خلال اللقاء عدداً من القضايا المتعلقة بالمواطنين اليمنيين في إندونيسيا، واستعرض السفير جهود الحكومة اليمنية للتوصل إلى هدنة للحرب، وأهمية إحلال السلام في اليمن. من جهته، أكد المسؤول الإندونيسي دعم بلاده المستمر لمجلس القيادة الرئاسي والشرعية في اليمن، ومساعي الحل السياسي وإنهاء الحرب.
> منصور خالد العمر، سفير دولة الكويت لدى تونس، التقى أول من أمس، وزير الدّفاع الوطني التونسي عماد ممّيش، في مقرّ الوزارة، في إطار دعم التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين. وأكد الوزير أن اللقاء يمثّل فرصة لمواصلة العمل على الارتقاء بمستوى التعاون العسكري بين تونس والكويت، وتدعيم الشراكة الدائمة في مجال التدريب والتكوين وتبادل الخبرات وتطويره، في إطار الثقة والاحترام المتبادلين بين البلدين. من جهته، أبرز السفير استعداد بلاده للسعي إلى تطوير العلاقات الثنائية، والتعاون المثمر في مختلف المجالات العسكرية.
> آندريا سماديني، سفير الاتحاد السويسري المعتمد لدى موريتانيا والمقيم في داكار، استقبله أول من أمس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، بمكتبه في نواكشوط، وخلال اللقاء تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. جرى اللقاء بحضور السفير أحمد محمودا مدير أوروبا بالمديرية العامة للتعاون الثنائي بالوزارة.
> ريثيسري ويجيرتني منديس، قدمت أول من أمس، نسخة من أوراق اعتمادها سفيرة لجمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية لدى مملكة البحرين، إلى وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، الذي أعرب عن اعتزاز المملكة بالعلاقات الثنائية الوطيدة التي تجمعها بجمهورية سريلانكا، وما تشهده العلاقات المتميزة بينهما من تقدم ونمو في شتى المجالات. من جانبها أكدت السفيرة اهتمام بلادها بتوطيد أواصر التعاون والصداقة، بما يعود بالخير والنفع على البلدين والشعبين الصديقين.
> هاني صلاح، سفير مصر لدى السودان، التقى أول من أمس، عضو مجلس السيادة السوداني الطاهر أبو بكر حجر، في مكتبه بالقصر الجمهوري، وتناول اللقاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة. واستمع السفير إلى شرح من عضو مجلس السيادة حول سير العملية السياسية، والمجهودات المبذولة للخروج من الأزمة الحالية، كما أطلع السفير عضو مجلس السيادة على الجهود التي تبذلها مصر لحلحلة الأزمة السياسية في السودان.
> راجح بادي، سفير جمهورية اليمن لدى دولة قطر، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية روسيا الاتحادية في الدوحة ديمتري دوغادكين، حيث تركز النقاش حول علاقات البلدين المتميزة، وأهمية الدور الروسي في دعم الجهود الأممية لاستعادة التهدئة وتحقيق السلام في اليمن.
> تشاو تشنغ، القائم بأعمال سفير جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن، زار أول من أمس، محافظة حضرموت، في زيارة عمل رسمية؛ لبحث العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها، وخصوصاً في المجال الاقتصادي. ورحب المحافظ مبخوت بن ماضي، بزيارة القائم بأعمال السفارة الصينية محافظة حضرموت، مؤكداً أنها تعكس حالة الاستقرار الذي تتميز به المحافظة. وكشف أن الزيارة تأتي لبحث جوانب الشراكة مع الأصدقاء في جمهورية الصين الشعبية، وعلى رأسها الجوانب التجارية وتفعيل الخطط المشتركة في المجال التنموي، والدعم الاقتصادي والطاقة وبناء القدرات.