«الصبر» مفتاح برشلونة للتغلب على خطط منافسيه الدفاعية

«الصبر» كان مفتاح لاعبي برشلونة للتغلب على التكتل الدفاعي المستمر من جانب فريق إشبيلية، خلال المباراة التي جمعت الفريقين في ختام المرحلة العشرين للدوري الإسباني لكرة القدم.
وأثنى تشافي هرنانديز مدرب برشلونة على صبر وتماسك لاعبيه وإيمانهم بأن الضغط لا بد أن يسفر عن أهداف طالما ليس هناك تسرع، وقال عقب اللقاء: «كان يوماً للجسارة. تحدثنا عن الصبر والإيمان بالتسجيل بين الشوطين. دائماً ما يكون من الصعب أن تهاجم والمنافس يرتكز بـ11 لاعباً خلف الكرة. لكننا أدينا ذلك بشكل رائع، وأنا راضٍ عن النتيجة».
واستفاد برشلونة من تعثر غريمه ريال مدريد الذي خسر بشكل مفاجئ أمام ريال مايوركا صفر - 1 ليحكم قبضته على صدارة الدوري الإسباني الذي يسعى للتتويج به للمرة الأولى خلال أربعة مواسم.
وقال تشافي: «لم نخسر في عدة مباريات وكان من المهم أن نفوز مثلما فعلنا في المباراة... لقد صنعنا العديد من الفرص وهذا أمر إيجابي للغاية. الأمور تسير بشكل جيد بالنسبة لنا. نحن متقدمون بفارق ثماني نقاط أمام ريال مدريد، لكن لا يزال الكثير في هذا الموسم الطويل». ولم يخسر برشلونة في 15 مباراة متتالية في المسابقات كافة، وعزز انتصاراته المتتالية في الدوري إلى خمس مباريات. ولم يفقد برشلونة لقب الدوري قط عندما يتقدم بفارق ثماني نقاط أو أكثر عن أقرب منافسيه.
وفرض برشلونة سيطرته على مجريات اللعب في استاد «كامب نو» أمام دفاع متكتل من إشبيلية، الذي لم يسدد سوى 3 مرات نحو مرمى منافسه، قبل أن ينجح الفريق الكتالوني في هز الشباك في الدقيقة 58 عن طريق المدافع جوردي ألبا، ثم أضاف جافي الهدف الثاني بعدها بـ12 دقيقة بمساعدة البرازيلي رافينيا الذي نجح هو الآخر في تسجيل الهدف الثالث. وبعد أن سجل هدفاً وصنع آخر في مواجهة إشبيلية، أسهم رافينيا بذلك في ثمانية أهداف (سجل أربعة أهداف وصنع أربعة أهداف) أكثر من أي لاعب آخر في الدوري الإسباني في كل المسابقات خلال عام 2023 حتى الآن.
وأثنى تشافي على أداء اللاعب البرازيلي الدولي، كما أثنى على ألبا الذي سجل وصنع أيضاً خلال مباراة واحدة بالدوري الإسباني للمرة الرابعة. وقال تشافي: «كنت راضياً بالفعل عن أداء رافينيا. إنه يؤدي بشكل جيد في سيناريوهات الضغط العالي وقد منحنا تمريرات حاسمة. إنه لاعب استثنائي». وأضاف: «كذلك الحال بالنسبة لجوردي (ألبا)، فهو يقدم لنا الكثير في الجانب الهجومي وقد استعرض ذلك مجدداً في هذه المباراة».
وعاد ألبا إلى التشكيل الأساسي بعد أن تكررت مشاركته ضمن البدلاء مؤخراً، وقد استغل الفرصة بشكل كبير.
وقال ألبا: «أستغل الدقائق التي أشارك بها، وعندما لا أشارك، أكرس نفسي لتشجيع اللاعبين الشبان كي يعرفوا معنى اللعب لهذا النادي». وأضاف: «نحن نقدم موسماً جيداً للغاية، نلعب بشكل جيد ونجيد الضغط وندفع منافسينا لمنحنا الفرص». وتابع: «نتفوق بثماني نقاط على ريال مدريد، وهو وضع جيد للغاية، رغم تبقي الكثير في هذا الموسم من الدوري».
ولم يعكر احتفال برشلونة بالفوز سوى إصابة ركيزة خط وسطه القائد سيرجيو بوسكيتس في بداية المباراة بالتواء في الكاحل. وكتب برشلونة في حسابه على «تويتر» أمس: «أُجريت فحوص وكشفت أن سيرجيو بوسكيتس يعاني من إصابة في أربطة الكاحل الأيسر. وسيغيب لفترة عن الملاعب». ويعد بوسكيتس (34 عاماً) من العناصر الأساسية في تشكيلة المدرب تشافي، وبالتأكيد سيفتقده أمام فياريال الأحد المقبل، وكذلك أمام مانشستر يونايتد في الدوري الأوروبي يوم الخميس التالي.