الدوري الإيطالي: نابولي يسير بخطى واثقة ويوفنتوس يريد البقاء بين النخبة

في الوقت الذي يسير فيه نابولي بخطى واثقة نحو منصة التتويج، يشعر يوفنتوس العريق صاحب الألقاب القياسية بخطر البقاء بين أندية النخبة الإيطالية.
وأكد ماسيميليانو أليغري مدرب يوفنتوس أمس أن «ضمان البقاء» في الدوري الإيطالي أصبح الهدف الأول لفريقه بعد خصم 15 نقطة من رصيده على خلفية صفقات انتقال مشبوهة وتزوير في أوراق رسمية.
ووصف المدرب الإيطالي في مؤتمر صحافي المباراة المرتقبة أمام ساليرنيتانا في ختام المرحلة 21 (اليوم)، بأنها «مبارزة مباشرة» ضد منافسه صاحب المركز السادس عشر المتخلف بنقطتين عنه. وأوضح: «في الوقت الحالي، نملك 23 نقطة (المركز 13). نحتاج إلى الوصول إلى 40 نقطة لإنقاذ أنفسنا، الأمر يبدو مضحكاً، ولكن هذا هو ما نحن عليه».
وأضاف: «علينا أن نضع لأنفسنا بعض الأهداف الصغيرة والتقدم خطوة تلو أخرى. في البداية نريد اللحاق بصاحب المركز الثاني عشر (فيورنتينا) ثم الفرق الأخرى التي أمامنا. علينا الفوز بالمباريات المقبلة لنيل ما نريد، وهذا سيساعدنا على الاستعداد والتحفيز قبل مبارياتنا في الدوري الأوروبي وكأس إيطاليا»، وهما لقبان في مرمى فريق «السيدة العجوز» لإنقاذ موسمه المعقد.
ويلعب يوفنتوس ضد نانت الفرنسي في ملحق الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في 16 و23 فبراير (شباط) الحالي، كما بلغ نصف نهائي كأس إيطاليا حيث ضرب موعداً مع إنتر في أبريل (نيسان) المقبل.
وقال أليغري إنه سيفتقد أمام ساليرنيتانا جهود لاعب وسطه الدولي الفرنسي بول بوغبا الذي تعرض لانتكاسة جديدة الأسبوع الماضي بسبب انزعاج عضلي في فخذه، عقب عودته من إصابة تعرض لها في ركبته اليمنى في يوليو (تموز)، وأجريت له جراحة في بداية سبتمبر (أيلول) الماضي. ولم يلعب بوغبا بقميص يوفنتوس منذ عودته إلى صفوفه الصيف الماضي، بعد ست سنوات من مغادرته إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي.
وخصمت محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد الإيطالي للعبة في 20 يناير (كانون الثاني) 15 نقطة من رصيد يوفنتوس لقيامه، حسب العدالة الرياضية، بتسجيل مكاسب رأسمالية مُبالغ فيها بشكل منتظم في حساباته عند بيع بعض اللاعبين. ومع ذلك، أعلن النادي الواقع في تورينو عن طعنه على القرار أمام لجنة التحكيم التابعة للجنة الأولمبية الإيطالية لإلغاء هذه العقوبة. وإلى حين الفصل في ذلك على يوفنتوس القتال من أجل الخروج من المواقع المهددة.
على جانب آخر يعيش نابولي أفضل فتراته منذ عصر الأسطورة الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا، وبات يحلق في الصدارة بفارق 13 نقطة عن أقرب منافسيه إنتر ميلان الفائز في ديربي المدينة الشمالية على ميلان بهدف نظيف في المرحلة الحادية والعشرين.
وحسم إنتر ميلان المباراة بهدف وحيد سجله الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز في الدقيقة 34 ليرفع رصيده إلى 43 نقطة في المركز الثاني بفارق 13 نقطة خلف نابولي المتصدر، ويتجمد رصيد ميلان عند 38 نقطة في المركز السادس.
وأكد الإنتر تفوقه على ميلان هذا الموسم بعد أن سبق وفاز عليه بنتيجة 3 / صفر في مباراة كأس السوبر الإيطالي يوم 18 يناير الماضي.
وأشاد سيموني إنزاغي مدرب الإنتر بلاعبيه عقب اللقاء وقال: «قدمنا مباراة رائعة، لقد شعرت بالسعادة كمدرب، برؤية هذا الأداء من الفريق. كانت مباراة جيدة، أهنئ الفريق، كان اللاعبون يتمتعون بالعزيمة واليقظة».
وأضاف: «لقد فزنا في مواجهتي ديربي خلال 20 يوماً، وهذا لم يكن سهلاً، أنا راضٍ، ونحن نتطلع إلى الأمام بثقة».
وتابع: «الآن، علينا التركيز على تعافي كل اللاعبين، فلا يفترض أن ننسى أن الفريق خاض أيضاً مباراة صعبة للغاية أمام أتلانتا في دور الثمانية من بطولة كأس إيطاليا يوم الثلاثاء الماضي».
وأوضح: «كنا أقرب إلى المثالية في الشوط الأول، وفي الثاني سيطرنا على مجريات اللعب، والآن نستمتع بتحقيق الفوز. لقد خضنا هذه المواجهة بعد تقديم مباراة ممتازة أمام أتلانتا، الفوز بمواجهة ديربي مثل هذه يعد مبهجاً للغاية».