المظاهرات ضد نتنياهو تمتد إلى أوروبا وأميركا

ينطلق مئات الضباط من قادة الوحدات العسكرية القتالية في مختلف أسلحة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء المقبل، في مسيرةً لمسافة 50 كيلومتراً، من متحف سلاح المدرعات في اللطرون حتى مقر المحكمة العليا في القدس الغربية، ضمن توسع المظاهرات ضد بنيامين نتنياهو وحكومته، داخل إسرائيل، في حين ينادى مئات اليهود في أوروبا والولايات المتحدة وكندا للخروج في مظاهرات، أمس الأحد؛ تنديداً بـ«خطة نتنياهو ضد الإضرار بالديمقراطية».
وقال الجنرال طال روسو، الذي يقف على رأس لجنة التنظيم لمسيرة الجيش، إنَّ ما يميز هذه المظاهرة أنَّ الذين قادوا أهم معارك إسرائيل من سلاح الجو وسلاح البحرية والوحدات الخاصة والمظليين، يرفعون صوتهم لإنقاذ الدولة من الديكتاتورية «بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية»، لافتاً إلى أنَّ الاحتجاجات تضمُّ أفراداً من اليمين واليسار والوسط، وكذلك من جميع الشرائح الاجتماعية والطوائف للتصدي لخطة الحكومة لهدم منظومة القضاء».
في هذه الأثناء، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية القائد السابق في سلاح الجو العميد زئيف راز وعدداً من قادة المعارضة الميدانيين، الأحد، بتهمة التهديد بقتل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ثم أُطلق سراحه بعد التحقيق معه، لكنه رفض الاعتذار عن تصريحاته، «لأن الشرطة الإسرائيلية تخدم أجندة أحادية، هناك نشطاء بارزون في حزب (الليكود) هدّدوا بقتل المستشارة القضائية للحكومة غالي بهراف ميارا، التي انتقدت نتنياهو».
وكان الطيار زئيف راز قد اتهم نتنياهو، في منشور على «فيسبوك»، السبت، بمحاولة تدمير الديمقراطية الإسرائيلية. وقال: «إذا اتخذ رئيس حكومة لنفسه صلاحيات ديكتاتورية، فإنَّه يجب أن يموت. هكذا ببساطة، سوية مع وزرائه ومنفّذي أقواله».
...المزيد