طواف السعودية: رحلة شاقة تتوج البرتغالي روبن بطلا لـ«الرابعة»

فاز المتسابق البرتغالي روبن جيريرو من فريق موفي ستار بالمرحلة الرابعة من سباق طواف السعودية 2023 الذي تستضيفه وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات الهوائية، وباعتماد الاتحاد الدولي للدراجات في محافظة العلا.
وتجاوز جيريرو خط نهاية المرحلة الرابعة في 3 ساعات و45 دقيقة وثانية واحدة، ليصبح المتصدر لترتيب النقاط الفردي، في حين حقق الإيطالي جونثان ميلان، المركز الثاني في ذات المرحلة، وجاء في المركز الثالث الدراج الكولومبي سانتياغو غويتراغو، لاعب فيكتوريوس بحرين، حيث انطلقت المرحلة التي بلغت مسافتها 163.4 كلم، من مسرح مرايا، وانتهت في سكاي فيو حرة عويرض.
وشكل مسار سباق المرحلة الرابعة الذي مر عبر مرتفعات حرة عويرض التي يبلغ طولها 10 كلم، وبارتفاع 600 قدم عن محافظة العلا، صعوبةً كبيرةً، إذ بذل الدراجون جهداً كبيراً أثناء الصعود، متخلصين من حافظات المياه والمكملات الغذائية؛ لتخفيف أوزانهم إلى أقل قدر ممكن.
وتختتم الجمعة منافسات سباق طواف السعودية 2023، من خلال المرحلة الخامسة والأخيرة، التي يقطعها الدراجون من بلدة العلا القديمة إلى مسرح مرايا، على امتداد 142.9 كلم، وهي المسافة الحاسمة التي تحدد حامل كأس البطولة الذهبي من بين المتسابقين.
ويلعب طواف السعودية، الذي يضم فرقاً عالميةً محترفة، دوراً أساسياً وكبيراً في تطوير الفريق السعودي وتحضيره للمشاركات الدولية في المستقبل القريب.
من جانبه، قال حيدر العيسى عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للدراجات: «تعتبر مشاركتنا في طواف السعودية في محافظة العلا ذات أهمية كبيرة للغاية، حيث يساعد الحدث وبيئة ركوب الدراجات المذهلة في العلا فريقنا على اكتساب الخبرة اللازمة ليكون قادراً على المنافسة في البطولات الآسيوية القادمة والبطولة العربية لركوب الدراجات على الطرق».
وواصل العيسى حديثه: «يمنح ركوب الدراجات في العلا وفي هذا المستوى العالمي من المنافسة أبطالنا من راكبي الدراجات خبرةً هائلة وحقيقية، فهم يطورون مهاراتهم على عدة مستويات ويتعلمون كيفية تحسين أنفسهم والعمل كفريق ودعم بعضهم البعض. كما يتعلمون في هذا الطواف كيفية التعامل مع الرياح والظروف الجوية وحتى تغيير الإطارات والأساسيات الأخرى أثناء السباق خلال التنافس إلى جانب هذه الفرق ذات المستوى العالمي. نحن فخورون جداً بمشاركتنا في طواف السعودية والاستفادة من الظروف المثالية التي تقدمها العلا لركوب الدراجات، ونتطلع إلى العودة والمشاركة مجدداً في العام المقبل».
يشار إلى أن سباق طواف السعودية، إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة الذي انطلق خلال 2018، ضمن رؤية 2030؛ إذ يضع البرنامج تعزيز وزيادة ممارسة النشاط الرياضي بين أفراد المجتمع من بين أهدافه المراد تحقيقها، إضافةً إلى الرقي بجودة المعيشة في المملكة.