مصر تحتفي بذوي الهمم عبر عملات معدنية

عبر طرح 3 ملايين جنيه من العملة المعدنية «فئة الجنيه الواحد» تتضمن شعار ذوي الهمم، احتفت مصر بهم، في رسالة عدّها د. محمد معيط وزير المالية المصري «بمنزلة تقدير للقادرين باختلاف من خيرة أبناء مصر، الذين يثبتون كل يوم إرادتهم الصلبة في تحدي الصعاب وتجاوزها وتحقيق أرقام قياسية في مختلف المجالات؛ على نحو يعكس قدرتهم على الإسهام الفعَّال في مسيرة البناء والتنمية، ويتسق مع جهود الدولة المحفزة لإدماجهم في المجتمع بشكل أكبر؛ بوصفهم شريكاً أصيلاً ومؤثراً في شتى مناحي الحياة».
ووفق آخر مسح أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة تمثل 10.5 في المائة من إجمالي تعداد السكان داخل مصر، منهم 6.608 مليون شخص لديه صعوبة بسيطة، و1.636 مليون شخص لديه صعوبة كبيرة، و390.9 ألف شخص لديه صعوبة مطلقة.
وقال اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، في بيان الأحد إن «العملات المعدنية المساعدة (الفكة) تُعد أداة للتعبير عن التقدير الوطني للشخصيات والفئات المؤثرة في حياتنا بمختلف جوانبها السياسية والثقافية والاجتماعية وغيرها بمن فيهم أصحاب القدرات الخاصة، على نحو يُسهم في تنمية الوعي الوطني بالدور المهم لهذه الشخصيات والفئات».
وأضاف أنه تم «اختيار أفضل تصميم لشعار ذوي الهمم من بين 4 تصميمات أعدتها مصلحة الخزانة العامة وسك العملة؛ حتى يتم سكه على 3 ملايين جنيه من العملات المعدنية فئة الجنيه الواحد».
وعلى هامش استضافة مصر مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 27) في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، أصدرت وزارة المالية المصرية، ممثلة في مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، عملة تذكارية فئة الـ«100 جنيه» تحمل شعار «قمة المناخ»، واسم «مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي» باللغتين العربية والإنجليزية. وحظيت العملة التذكارية لمؤتمر المناخ بإقبال ملحوظ حسب خضر.
وفي نوفمبر الماضي أيضاً، وافق مجلس الوزراء المصري على إصدار عملات تذكارية غير متداولة من الفضة، فئة المائة جنيه، بمناسبة ذكرى مرور 200 عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات، ومرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر، تخليداً لهذين الحدثين اللذين يعكسان عظمة تاريخ مصر.
وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، أصدرت مصر عملات تذكارية من الذهب والفضة تحمل «شعار مسار العائلة المقدسة»، فئة الجنيه الواحد، والخمسة جنيهات والعشرة جنيهات، وبلغ سعر العملة التذكارية فئة الجنيه الواحد من الذهب 9800 جنيه، وسعر العملة التذكارية فئة الجنيه الواحد من الفضة 330 جنيهاً، وسعر العملة التذكارية فئة الخمسة جنيهات من الفضة 375 جنيهاً، والعملة التذكارية فئة العشرة جنيهات من الفضة 425 جنيهاً.