عرب وعجم

> وليد بن عبد الرحمن الرشيدان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان، التقى أول من أمس، وزير الخارجية الطاجيكي سراج الدين مهر الدين، في مقر وزارة الخارجية الطاجيكية. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين‎ البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> ستيفن كريغ بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، النائب أحمد عبد الواحد قراطة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب البحريني، لبحث أوجه التعاون المشترك، لا سيما البرلمانية منها، وتعزيز أطر العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين، إضافةً إلى بحث سبل الارتقاء بدور لجان الصداقة البرلمانية بين مجلس النواب والكونغرس الأميركي بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين. وأشاد النائب بما وصلت إليه مسارات التعاون من مراحل ومستويات متقدمة بين البلدين.
> خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان بالقاهرة، استقبلته أول من أمس، السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك في ملف الهجرة والمهاجرين، إلى جانب مناقشة أبرز الموضوعات التي تضمّنها اللقاء السابق في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. من ناحيتها، رحّبت جندي بالتعاون من الجانب الكازاخي لتوفير فرص عمل للشباب، موضحةً أهمية العمل على تحقيق الاستفادة للجميع، والانفتاح على تبادل الخبرات مع مختلف دول العالم، ومن بينها كازاخستان، مشيرةً إلى الروابط الثقافية والتاريخية بين البلدين.
> ستيفن فاجن، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى اليمن، التقى أول من أمس، وزير المالية اليمني سالم بن بريك، لبحث أوجه الدعم لمواصلة جهود الإصلاحات المالية والاقتصادية، ومواجهة التحديات التي أفرزتها أوضاع وظروف الحرب في البلاد. واستعرض اللقاء آخر المستجدات على صعيد الساحة الوطنية، والجهود الإقليمية والدولية لتحقيق السلام الشامل والدائم، وأوجه تعزيز علاقات التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات بين البلدين.
> إيواي فوميو، سفير اليابان لدى المملكة العربية السعودية، استقبلته أول من أمس، سارة بنت عبد الرحمن السيد، نائبة وزير الخارجية السعودي للدبلوماسية العامة. وجرى استعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين والأمور ذات الاهتمام المشترك.
> ماهر محمد أوغلو علييف، سلّم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لجمهورية أذربيجان لدى دولة قطر، لسلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر. وتمنى الوزير للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهامه الدبلوماسية، مؤكداً له تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات.
> ذياب الرشيدي، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الكويت لدى كوريا الجنوبية، لرئيس كوريا الجنوبية يون سيوك- يول، وذلك خلال استقبال الرئيس له في المكتب الرئاسي في يونغسان.
> روضة العتيبة، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية كوستاريكا، التقت وزير العلوم والتكنولوجيا والاتصالات الكوستاريكي كارلوس ألفرادو، أول من أمس، حيث تم خلال الاجتماع بحث مواضيع التعاون في مجال الذكاء الصناعي والابتكار والفضاء. وعبّر الوزير عن إعجابه بالتقدم الكبير الذي وصلت إليه دولة الإمارات في هذه المجالات، والرغبة في الاستفادة من هذه الخبرة. وفي لقاء آخر، التقت السفيرة وزير التجارة الخارجية مانويل توبار، حيث تطرقا لأهمية رفع وتنويع التجارة وتوسيع مجالات الاستثمار بين البلدين.
> علاء يوسف، سفير مصر لدى فرنسا والمندوب الدائم لدى منظمة اليونيسكو، حضر أول من أمس، حفل توزيع جوائز أسبوع منظمة اليونيسكو للصوت. وقدم السفير في كلمته التهنئة لطلاب كلية الهندسة بجامعة عين شمس المصرية الفائزين بـ3 جوائز من إجمالي 5 جوائز مُنحت في ختام فعاليات الأسبوع، مشيراً إلى أنهم يضربون مثالاً متميزاً للشباب المصري النابه والواعد الذي تتعلق بـه آمال مصر لبلوغ مستقبل مزدهر في مجال العلوم. يُذكر أن الأسبوع هدف إلى دراسة تفاعل ظاهرة الصوت بصورها المختلفة مع البيئة المحيطة.
> سنجاي سودهير، سفير الهند لدى دولة الإمارات، أقام أول من أمس، حفلاً بمناسبة يوم الجمهورية الـ74 لبلاده. وأكد السفير في كلمة له بهذه المناسبة متانة العلاقات التي تربط البلدين الصديقين والتي ترسخت منذ عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويسير على نهجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مشيداً بالتقدم المتسارع والنمو المتزايد في حجم العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بدعم من القيادة في البلدين الصديقين. وأضاف أن بلاده تتطلع للمشاركة في فعاليات مؤتمر المناخ «كوب 28» في الإمارات.