المغرب يحتضن حواراً حول الهجرة الآمنة والمنظمة

بدأت، في الرباط، اليوم، فعاليات حوار بين الدول الرائدة للشرق الأوسط وأفريقيا، و«منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية»، حول «الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية»، تحت شعار «تبادل الأفكار بين النظراء حول التنفيذ والإجراءات المستقبلية».
وذكّرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بيان لها، اليوم (الخميس)، بأن «هذا الحوار البين - إقليمي، الذي تنظمه (المنظمة الدولية للهجرة)، بمعية المغرب، ويتواصل إلى مساء غد (الجمعة)، يكرس ريادة المملكة في مجال الهجرة، التي تنهج، تحت قيادة الملك محمد السادس، بصفته رائد (الاتحاد الأفريقي للهجرة)، سياسة إنسانية وشاملة وعملية ونشطة، تضع المهاجرين في صلب إجراءاتها ومبادراتها».
وأوضح البيان أن هذا اللقاء سيشهد مشاركة ممثلي البلدان الرائدة، في تنفيذ «ميثاق مراكش»، و«المنظمة الدولية للهجرة»، و«شبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة»، من مختلف القارات.
ويهدف اللقاء (بحسب المصدر ذاته) إلى تعبئة البلدان الرائدة لـ«ميثاق مراكش»، حول التقدم المحرَز، بعد «المنتدى الدولي الأول لمراجعة الهجرة»، الذي عُقد بنيويورك، في مايو (أيار) 2022، وبرمجة المراجعة القارية الأفريقية المقبلة، فضلاً عن إنشاء رابط مع المراجعات التي أجرتها بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك تعزيز تقاسم الممارسات الفضلى والتعلم بين النظراء.
وسجل البيان أن أشغال هذا اللقاء ستسهم في ترسيخ الدور المهم للبلدان الرائدة في الهجرة، وكذلك في زيادة عدد البلدان الرائدة، من خلال تقاسم الدروس المستخلصة والممارسات الفضلى، وذلك في ضوء المراجعات الإقليمية المقبلة للميثاق، المقررة في سنة 2024. يُشار إلى أن مبادرة البلدان الرائدة في تنفيذ «ميثاق مراكش للهجرة» مجموعة مفتوحة تضم 33 من دول المصدر والعبور والاستقبال والعودة، ملتزمة بالتنفيذ الفعلي للميثاق، بغية تحقيق أهداف التنمية المستدامة.