العراق: علاقتنا العربية دخلت مرحلة جديدة

أعلن العراق أمس، دخولَ علاقته مع محيطه العربي «مرحلة جديدة»، مؤكداً أنَّ بطولة «خليجي - 25» المقامة حالياً على أرض مدينة البصرة سوف تسهم في تعزيز مكانة العراق السياسية عربياً وإقليمياً ودولياً.
وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، إثر ندوة نظّمها «معهد الخدمة الخارجية» في الوزارة بعنوان «السياسة الخارجية والدبلوماسية الرياضية رسالة سلام ومودة بين الشعوب»، وشارك فيها عدد من السياسيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العرب والأجانب والباحثين والخبراء، إنَّه «جرى خلال الندوة تأكيد أنَّ تنظيم بطولة (خليجي - 25) في البصرة يُعد مدخلاً لتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق ودول الخليج العربي، كما تشكّل البطولة عاملاً إضافياً آخر يسهم في تعزيز مكانة العراق السياسية بالفضاءين العربي والإقليمي، وكذا الدولي، ويوفر له آفاقاً أوسع».
ويأتي انعقاد هذه الندوة في بغداد تزامناً مع بطولة «خليجي البصرة» التي تُختتم الخميس، وهو ما يأمله الخبراء والسياسيون على صعيد دعم لنوع من الدبلوماسية الرياضية بهدف تعزيز علاقات العراق مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
يُذكر أنَّ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، رفض الاعتذار عن تسمية «الخليج العربي» بدلاً من «الخليج الفارسي»، كما طلبت منه إيران. وقال في مقابلة مع قناة «دويتشه فيله» الألمانية، على هامش زيارته برلين الأسبوع الماضي: «نحن اليوم جزء في المنظومة العربية، وحريصون على ديمومة علاقتنا مع دول الخليج العربي».
وفي هذا السياق يرى السياسي العراقي وعضو البرلمان السابق حيدر الملا، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أنَّ «بطولة كأس الخليج (البصرة 25) أوصلت رسالة واضحة جداً على صعيد متلازمة السياسة والرياضة معاً».
...المزيد