«الفاو»: أسعار المنتجات الغذائية العالمية واصلت تراجعها في ديسمبر

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، الجمعة، أن الأسعار العالمية للمنتجات الغذائية واصلت تراجعها في ديسمبر (كانون الأول)، لا، بل هبطت دون المستوى الذي كانت عليه قبل سنة، في ختام سنة شهدت ارتفاعاً للأسعار.
تراجع مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية الذي يستخدم لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة 1.9 في المائة مقارنة مع نوفمبر (تشرين الثاني) 2022. وهو تاسع تراجع على التوالي بعد الارتفاع القياسي الذي سُجّل في مارس (آذار) إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.
بلغ هذا المؤشر 132.4 نقطة في ديسمبر «أي أقل بنسبة 1 في المائة عن مستواه المسجل قبل سنة. لكن بالنسبة إلى عام 2022 ككل، بلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية 143.7 نقطة، وهو ما يمثّل ارتفاعاً يصل إلى 18 نقطة، أي 14.3 في المائة بالمقارنة مع عام 2021».
وقال كبير الخبراء الاقتصاديين لدى «الفاو» ماكسيمو توريرو «إنه أمر جيد أن تهدأ أسعار السلع الغذائية بعد سنتين من التقلبات الشديدة»، مضيفاً، أنه من الضروري «البقاء متيقظين والتركيز على تخفيف انعدام الأمن الغذائي العالمي».
وتراجع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 6.7 في المائة عن مستواه المسجل في نوفمبر «ووصل إلى أدنى مستوى له منذ فبراير (شباط) 2021. ويعزى الانخفاض في المؤشر في ديسمبر إلى تراجع في الأسعار الدولية لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وبذور عباد الشمس»، بحسب «الفاو».
وتراجع مؤشر الحبوب بنسبة 1.9 في المائة مقارنة مع نوفمبر «حيث عززت المواسم الحالية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية الإمدادات وبقيت المنافسة بين الجهات المصدّرة قوية»، كما قالت المنظمة.