بريطانيا: كاميلا تحصل على اللقب العسكري السابق للأمير أندرو

حصلت الملكة القرينة كاميلا، زوجة ملك بريطانيا تشارلز، أخيراً على اللقب الذي كان ممنوحاً للأمير البريطاني أندرو، وهو عقيد في «حرس غرينادير».
وفقد الدوق دوره المرموق في يناير (كانون الثاني)، عندما تم تجريده من الألقاب العسكرية الفخرية والرعايات جميعها، وإبعاده عن جوانب الحياة الملكية جميعها تقريباً.
وكان لقب الكولونيل هو أقرب الألقاب إلى قلبه.
وفي وقت لاحق، ضغط على والدته، الملكة إليزابيث الثانية، من أجل إعادته إلى منصبه، لكن جهوده رفضها شقيقه، الملك تشارلز الآن، وكذلك أمير ويلز الجديد، ويليام، وفقاً لصحيفة «تليغراف».

وأعلن قصر باكنغهام تعديلاً جديداً في المناصب الملكية العسكرية، وكشف عن أن موكب عيد ميلاد الملك، المعروف باسم «Trooping the Colour»، سيقام في 17 يونيو (حزيران) المقبل.
وأصبحت الملكة القرينة ثاني امرأة تتولى منصب عقيد في تاريخ «حرس غرينادير» البالغ 366 عاماً، ولا تسبقها إلا الملكة الراحلة، التي حملت اللقب بصفتها الأميرة إليزابيث من عام 1942 حتى عام 1952، عندما اعتلت العرش.
في يناير، أُعيد الدور إلى الملكة الراحلة، لكن أميرة ويلز تلقت إيحاءات على نطاق واسع باعتبارها البديل. وبدلاً من ذلك، أصبحت الأميرة كيت عقيداً في الحرس الآيرلندي، وهو الدور الذي كان يضطلع به زوجها سابقاً، أمير ويلز، الذي بدوره أخذ لقب عقيد الحرس الويلزي من والده.
وقال قصر باكنغهام إنه لن يكون هناك أي تغييرات أخرى حالياً. ويبقى الملك عقيداً عاماً لجميع الأفواج.
في غضون ذلك، أكد القصر أن الملك وويليام سيركبان الخيول خلال الاحتفالات المقبلة، بينما سيراقب أعضاء آخرون من العائلة المالكة، بمن في ذلك كيت والملكة القرينة، الاحتفالات من العربات وشرفة قصر باكنغهام. ولن ترتديا الزي العسكري.
وستأتي الاحتفالات بعد أسابيع فقط من تتويج الملك رسمياً في 6 مايو (أيار). ويحتفل تشارلز بعيد ميلاده عادة في 14 نوفمبر (تشرين الثاني).
ويشارك أكثر من 1400 جندي استعراضي و200 حصان و400 موسيقي في العرض.