برشلونة «غير المقنع» يواصل انتصاراته وتصدره للدوري الإسباني

واصل برشلونة تصدره للدوري الإسباني اثر فوزه على مضيفه رايو فايكانو 4 - صفر في المرحلة الخامسة من الدوري الإسباني لكرة القدم التي شهدت انتصارا لمطارده أتليتكو مدريد على ضيفه بلد الوليد 2 - صفر.
وعلى ملعب كامبو دي فوتبول دي فايكاس وأمام 11700 متفرج، كان برشلونة حامل اللقب دون روح واضحة وحيوية رغم الفوز الكبير الذي تحقق دون إقناع بفضل ثلاثية تاريخية لبيدرو. وقدم رايو فايكانو في الشوط الأول أداء متوازنا مع ضيفه المليئة صفوفه بالنجوم، وتقاسم معه الاستحواذ للكرة، لا بل تفوق عليه في عدد التسديدات المباشرة على المرمى (4 مقابل 2). لكن خبرة الفريق الكتالوني صنعت الفارق خصوصا النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي خطف الكرة ووضع زميله بيدرو في مكان مناسب فسددها الأخير في أسفل الزاوية اليسرى مفتتحا التسجيل.
وسنحت الفرصة للفريق المحلي لإدراك التعادل في الدقيقة 36 بعدما ارتكب البرازيلي أدريانو خطأ ضد روبرتو تراشوراس فاحتسبت ركلة جزاء ونفذها اللاعب نفسها، لكن الحارس فيكتور فالديز تصدى للكرة وحرمه من التسجيل. وفي بداية الشوط الثاني، هرب فرانسيسك فابريغاس في الجهة اليسرى وأرسل كرة عرضية تابعها بيدرو في الشباك مستفيدا من ضعف الرقابة.
ورغم هذا التقدم بثنائية بيضاء، لم يتحسن أداء برشلونة كثيرا، وبقي التفوق الهجومي لصالح أصحاب الأرض الذين اصطدموا بدفاع ثقيل لكنه صلب. وكاد ميسي يضيف الهدف الثالث من هجمة مرتدة واختراق في الجهة اليمنى، لكن الحارس سد عليه الطريقة وأخرجت الكرة إلى ركنية في الدقيقة 61، وأضاع البرازيلي نيمار فرصة أخرى في الدقيقة 65، في حين ذهبت سدى عدة محاولات للاعبي رايو فايكانو أبطل فالديز مفعول عدد منها. وأكمل بيدرو الهاتريك بنفس الطريقة والسيناريو، إثر عرضية من نيمار من الجهة اليسرى ومتابعة من الأول دون رقابة وبسهولة في المرمى في الدقيقة 71.
وأضاف فابريغاس الهدف الرابع بعد أن تلقى كرة من تشافي هرنانديز سددها من خارج المنطقة ومن بين 3 مدافعين والحارس استقرت في قلب المرمى في الدقيقة 75. وحقق برشلونة بذلك فوزه الخامس على التوالي ورفع رصيده إلى 15 نقطة متقدما بفارق الأهداف على شريكه أتليتكو مدريد الذي تغلب على ضيفه بلد الوليد 2 - صفر.
وانتظر أتليتكو حتى الشوط الثاني لافتتاح التسجيل عبر راؤول غارسيا الذي حول كرة رفعها كوكي من ركلة ركنية إلى الشباك في الدقيقة 56.
وأضاف دييغو غارسيا الهدف الثاني بعد كرة بينية من كوكي نفسه الذي قام بدوره على أكبر وجه فتابعها الأول في المرمى في الدقيقة 72. وتابع ريال سوسييداد نتائجه المتواضعة قبل زيارته المقبلة إلى أرض برشلونة حامل اللقب، وسقط في فخ التعادل أمام ضيفه ملقة صفر - صفر. فبعد فوز أول هذا الموسم على خيتافي، خسر سوسييداد المشارك في دوري أبطال أوروبا مرة وتعادل 3 مرات. وأصبح رصيد سوسييداد 6 نقاط من 5 مباريات مقابل 5 لملقة.
من جهة أخرى، أعلن ريال مدريد أن النادي حقق أرباحا بقيمة 520 مليونا و900 ألف يورو، عن موسم 2012 - 2013، بزيادة بقيمة 1.3% عن الموسم الذي يسبقه رغم الصفقات القياسية التي أبرمها وأخرها مع الويلزي غاريث بيل من توتنهام مقابل 100 مليون يورو.
وأعرب فلورنتينو بيريس رئيس النادي عن سعادته للنتائج التي حققتها سياسة الريال الاقتصادية ووصفها بالرائعة. وأشار بيريس أثناء انعقاد الجمعية العمومية للنادي أن الفريق حقق للعام الثاني على التوالي إجمالي أرباحا تتخطى نصف المليار يورو ونجح في تقليل ديونه من 127 مليونا إلى 90 مليونا و600 ألف يورو.
وقال بيريس: «نحن أمام نتائج رائعة، نمو هذه الأرقام هو الأعلى على مستوى العالم رياضيا، لا يوجد ناد لكرة القدم أو في أي رياضة أخرى حقق هذه الأرقام».
وكان ريال مدريد حقق الموسم الماضي 47.7 مليون يورو أرباحا قبل الضرائب، هذا فضلا عن انخفاض الدين المالي الصافي للنادي بنسبة 27.4% من 127 مليونا إلى 90.6 مليون يورو.
وأشاد فلورنتينو بنجاح النادي في زيادة رأس المال والصلابة في أوقات الأزمة الاقتصادية، حيث قال: «نتصدر تصنيف أرباح الأندية»، موضحا أنه وفقا لمجلة «فوربس» فإن النادي الملكي يعد الأكثر قيمة بثلاثة مليارات و400 مليون دولار.
واستبعد رئيس ريال مدريد الإسباني قيام النادي بإتمام أي صفقات في موسم الانتقالات الشتوية في يناير (كانون الثاني) المقبل. وقال فلورنتينو: «أنا سعيد بالفريق بصورته الحالية وسيعمل على الفوز وتقديم عروض ممتعة والفوز بألقاب».