سانتوس: رونالدو «قائد حقيقي»... وأسلوب اللعب سبب عدم البدء به أمام سويسرا

وصف فرناندو سانتوس، مدرب البرتغال، كريستيانو رونالدو بأنه «صديق وقائد حقيقي»، بعد أن استبعد المُهاجم المخضرم من التشكيلة الأساسية خلال الفوز الساحق 6-1 على سويسرا في دور الـ16 بـ«كأس العالم لكرة القدم»، يوم الثلاثاء.
وبدأ رونالدو (37 عاماً) أول 3 مباريات في قطر وسجل هدفاً أمام غانا، لكنه جلس على مقاعد البدلاء أمام سويسرا، بعدما بدا غاضباً من قرار سانتوس باستبداله خلال الهزيمة 2-1 من كوريا الجنوبية في ختام دور المجموعات.
وقال المدرب المخضرم، قبل مواجهة سويسرا، إن تصرُّف رونالدو لم يعجبه، وتوقّع البعض أن يستبعده من التشكيلة الأساسية في دور الـ16، وهو ما حدث.
لكن سانتوس أشاد بالهدّاف التاريخي للمنتخبات عقب التأهل لمواجهة المغرب في دور الثمانية. وقال لهيئة التلفزيون والإذاعة البرتغالية: «قرار عدم البدء برونالدو لأسباب متعلقة بأسلوب اللعب، وبما فكرت به من أجل ديناميكية المباراة». وأضاف: «أنا ورونالدو صديقان منذ سنوات كثيرة، كل شيء جرت تسويته بشكل كامل، وأعطى مثالاً على أنه قائد حقيقي».
ولم يغب رونالدو عن تشكيلة البرتغال الأساسية في البطولات الكبرى منذ 2008، في مواجهة أخرى أمام سويسرا، بينما تألّق بديله جونسالو راموس، وسجل 3 أهداف.
وأوضح سانتوس: «هما لاعبان مختلفان، الاختيار تعلّق بظروف اللعب، شارك دالوت أيضاً بدلاً من كانسيلو، اليوم».
وقال راموس، صاحب أول ثلاثية في كأس العالم بقطر: «كل شيء حدث بسرعة»، بينما تجنّب الحديث عن البدء أساسياً مجدداً أمام المغرب، مشيراً إلى أنها قرارات خاصة بالمدرب. وأضاف: «يجب أن أقدم أقصى ما لديّ، وسنرى ما سيحدث». وتابع: «تحدّث معي كريستيانو كما يتحدث مع الجميع، إنه القائد ويحاول مساعدتنا دائماً، كان رائعاً معي».
وحمل المدافع بيبي (39 عاماً) شارة القيادة في غياب رونالدو، وسجل الهدف الثاني من ضربة رأس، ليصبح ثاني أكبر لاعب سناً يسجل في أدوار خروج المغلوب، بعد أسطورة الكاميرون روجيه ميلا الذي أحرز في نسخة 1994 وكان يبلغ 42 عاماً.
وعن مواجهة المغرب، الذي أطاح بإسبانيا بركلات الترجيح وتصدّر مجموعة ضمّت كرواتيا وبلجيكا، قال بيبي: «في كرة القدم لا تكفي الجودة فقط الآن، يجب أن نبذل جهداً شاقاً وأن نستعدّ جيداً لهذه المباراة، ستكون معركة كبرى».