نوبيرت: عرفت بمشاركتي في كأس العالم عن طريق التلفزيون

تعد رحلة أندريس نوبيرت ليكون الحارس الأول لمنتخب هولندا (الطواحين) في كأس العالم 2022 بقطر بمثابة رمز للأمل والإلهام. من المؤكد أن كرة القدم على مستوى النخبة قوية ولا ترحم، لذا فإن مشاركة حارس المرمى العملاق - الذي يصل طوله إلى 2.03 متر والذي رفض الاستسلام وتصديق أن الإصابة الخطيرة التي تعرض لها في الركبة قد تنهي مسيرته الكروية - في مونديال قطر تعد «مصدر إلهام للأطفال» وتأكيداً على أنه يتعين على المرء أن يقاتل حتى النهاية من أجل تحقيق أحلامه.
وعندما تم اختيار نوبيرت، الذي يبلغ من العمر 28 عاماً، من قبل المدير الفني لمنتخب هولندا لويس فان غال للمشاركة في المباراة التي فازت فيها هولندا على السنغال في مباراتها الافتتاحية في كأس العالم، كانت هذه هي المشاركة الدولية الأولى لنوبيرت، الذي لم يلعب سوى 51 مباراة فقط على مستوى كرة القدم للمحترفين. كان الممكن أن يستسلم نوبيرت خلال أي فترة من السنوات الثماني الماضية في مسيرته الكروية والتي بدأت عند التوقيع مع نادي هيرينفين في عام 2013، والتي شهدت ابتعاده عن الملاعب لمدة 12 شهراً بسبب إصابته في الركبة في أكتوبر (تشرين الأول) 2019.
لم يشارك نوبيرت في أي مباراة رسمية مع هيرينفين، وانتقل إلى نادي بريدا ولعب معه خلال الفترة من 2014 إلى 2018 لكنه لم يلعب سوى ثلاث مباريات فقط في الدوري، ثم رحل إلى نادي فوجيا، ولعب معه من 2018 حتى 2019، لكنه لم يلعب سوى ثماني مباريات فقط في دوري الدرجة الثانية. وبعد ذلك، انتقل إلى نادي دوردريخت، ولم يشارك معه إلا في مباراتين فقط وتعرض للإصابة الخطيرة التي أشرنا إليها سابقاً، خلال فترة الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا. وعندما انتقل نوبيرت إلى نادي «غو أهيد إيغلز» في يناير (كانون الثاني) 2021 لمدة ستة أشهر، بدأت مسيرته الكروية تتطور بشكل ملحوظ، حيث شارك معه في 15 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز وخمس مباريات في كأس هولندا، قبل أن يعود في ذلك الصيف إلى مسقط رأسه هيرينفين ويلعب معه 14 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز ويتم استدعاؤه إلى المشاركة مع منتخب بلاده في كأس العالم بقطر.
يقول نوبيرت: «لقد كانت مفاجأة بكل تأكيد، لأن لدينا الكثير من حراس المرمى في هولندا، وكانت المفاجأة الأكبر أن يتم اختياري للمشاركة في التشكيلة الأساسية. لكن يوجد شخص واحد فقط في هولندا يمكنه اتخاذ هذا القرار وهو المدير الفني». وقبل المباراة التي فازت فيها هولندا على قطر بهدفين دون رد، وهو الفوز الذي جعل منتخب هولندا يتأهل لدور الستة عشر كمتصدر لمجموعته، أوضح المدير الفني لمنتخب هولندا، لويس فان غال، أن معرفة أن نوبيرت «لن يتأثر» بكأس العالم كانت عاملاً أساسياً في ضمه للقائمة.
ويتفق نوبيرت مع هذا الرأي، قائلاً: «لست متوتراً، لأنني أتعامل مع كل مباراة على أنها مباراة نهائية، وأريد أن أمسك الكرات وأتصدى للهجمات في كل مباراة - أنا إنسان ويمكنني أن أرتكب الأخطاء، ولست خائفاً أو قلقاً من ذلك. لقد كانت المباراة الأولى التي لعبناها ضد السنغال لحظة استثنائية بالنسبة لي. عندما نزلت إلى أرض الملعب وسمعت النشيد الوطني لمنتخب بلادي، كانت هذه لحظة استثنائية حقاً؛ لأن هذه هي المرة الأولى بالنسبة لي، لكن بعد ذلك لم أشعر بأي توتر».
ويضيف: «لا أفكر أبداً في حقيقة أنني ألعب الآن في نهائيات كأس العالم، لكن من الرائع حقاً أن أنضم إلى القائمة وأن ألعب على أعلى مستوى. لقد اكتشفت انضمامي للقائمة من خلال التلفزيون. قبل ذلك، تلقيت رسالة البريد الإلكتروني التي يتلقاها جميع اللاعبين الموجودين في الفريق، لكن كان من الممكن أن أخرج من القائمة بعد ذلك. وفي حال استبعادك، فستتلقى مكالمة يتم إخبارك فيها بأنك لست في الفريق، لكنني لم أتلق هذه المكالمة وكنت أشاهد التلفزيون وكان اسمي على شاشة التلفزيون».
ورغم الهدوء الخارق للطبيعة الذي يتمتع به نوبيرت وهو يتحدث عن قصته الخيالية مع كرة القدم، فإنه كان متأثراً لفترة وجيزة، وهو يقول: «بالطبع هذا هو ما كنت أحلم به. عندما تكون شاباً صغيراً وغير معروف فإنك تحلم بهذا، لكن بالنسبة لي كان الحلم قد اختفى بالفعل عندما ترى كيف كانت تسير مسيرتي الكروية، لكن هذا الحلم قد تحول إلى حقيقة في نهاية المطاف؛ لذلك فقد أصبح الأمر أكثر روعة، لأنه عندما تعرف مسيرتي وتعرف أنني أستطيع مواصلة العمل والقتال، فهذا شيء يجب أن يؤمن به الأطفال أيضاً، وأن يعرفوا أنه يمكن القيام بأي شيء».
لقد واجه نوبيرت العديد من الاختبارات والمطبات الصعبة في مسيرته. ويقول عن ذلك: «لقد تعرضت لإصابة قوية، وكان الأمر سيئاً لكنني واصلت العمل بكل قوة وعدت مراراً وتكراراً. لقد حدث ذلك أربع مرات، ثم قالت عائلتي في لحظة ما إنه يمكنني أن أفعل ذلك مرة أخرى إذا كنت أؤمن من داخلي بأنني قادر على القيام بذلك. وقلت لهم إنني قادر على ذلك بكل تأكيد، فلم لا؟ المهم هو أن تبذل قصارى جهدك، ثم تنتظر ما سيحدث».
وتلعب هولندا أمام الولايات المتحدة في دور الستة عشر اليوم، ويقول نوبيرت: «بالتأكيد أنا أحلم. لقد جئت إلى هنا وأنا أحلم بالفوز بكأس العالم، وأعتقد أن هذا ممكن. لكن يتعين علينا أن نركز على كل مباراة على حدة وأن نفوز بها، لذا فأنا لا أنظر حقاً إلى الهدف النهائي وأتعامل مع الأمور خطوة خطوة، وألعب كل مباراة كأنها مباراة نهائية، حتى نصل إلى المباراة النهائية ونفوز بها».

* خدمة الغاردين الرياضي