روسيا تطلب من تركيا الامتناع عن شن هجوم بري شامل في سوريا

قال المفاوض الروسي ألكسندر لافرنتيف، اليوم (الأربعاء)، إن روسيا طلبت من تركيا الامتناع عن شن هجوم بري شامل في سوريا؛ لأن مثل هذه التحركات قد تؤدي إلى تصاعد العنف.
وأضاف بعد جولة جديدة من المحادثات السورية مع وفدين من تركيا وإيران في قازاخستان «نأمل أن يصل صدى مناقشاتنا إلى أنقرة، وأن توجد وسائل أخرى لحل الأزمة».
وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هذا الأسبوع، إن تركيا ستهاجم المسلحين الأكراد في سوريا بالدبابات والجنود قريباً، في إشارة إلى هجوم بري محتمل رداً على تفجير قنبلة في إسطنبول.
وقال لافرنتيف، إن الولايات المتحدة تتبع نهجاً «مدمراً» في شمال شرقي سوريا، وإن حل القضية الكردية سيكون عاملاً مهماً في تحقيق استقرار الأوضاع في المنطقة.
وتحالفت الولايات المتحدة مع «قوات سوريا الديمقراطية»، التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردي المسلحة، في حربها ضد تنظيم «داعش» في سوريا؛ مما أدى إلى خلاف عميق مع تركيا.
وتعهدت روسيا وتركيا وإيران في بيان مشترك بعد المحادثات بمقاومة «الخطط الانفصالية التي تهدف لتقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها وتهدد الأمن القومي للدول المجاورة بأمور مثل الهجمات العابرة للحدود واختراقها.