إنفانتينو رئيس الفيفا: حملة الغرب ضد قطر غير عادلة وعليهم الاعتذار

دافع السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن قطر، البلد المضيف لبطولة كأس العالم لكرة القدم، أمام الحملة التي تتعرض لها من قبل دول أوروبية عن حقوق الإنسان.
وفي ملاحظات مطولة، غاضبة في بعض الأحيان، في مستهل مؤتمر صحافي أجراه أمس على هامش الاستعداد لانطلاق المونديال، هاجم إنفانتينو المنتقدين الأوروبيين للدولة المضيفة وقال: «أنا أوروبي. وبسبب ما فعلناه على مدى 3000 عام في جميع أنحاء العالم، يجب أن نعتذر لمدة 3000 سنة مقبلة قبل إعطاء دروس أخلاقية».
وأضاف: «أجد صعوبة في فهم الانتقادات. علينا أن نستثمر في مساعدة هؤلاء الناس، في التعليم ومنحهم مستقبلاً أفضل والمزيد من الأمل. يجب علينا جميعاً أن نثقف أنفسنا، فالكثير من الأشياء ليست مثالية ولكن الإصلاح والتغيير يستغرقان وقتاً، هذا الدرس الأخلاقي الأحادي الجانب نفاق محض».
وتواجه قطر منذ 12 عاماً عندما حصلت على حق استضافة جدلي، حملة انتقادات شرسة لسجلها في مجال حقوق الإنسان والتعامل مع العمال المهاجرين، لكن المسؤولين بالبلاد يردون على ذلك بأن بلادهم هي عرضة «للعنصرية» و«المعايير المزدوجة». وأشاروا إلى الإصلاحات المتعلقة بظروف العمل والسلامة التي تم الترحيب بها باعتبارها رائدة في منطقة الخليج.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1594398086670929920
وعلق إنفانتينو الذي خلف مواطنه جوزيف بلاتر عام 2016 بعد فضيحة فساد مدوية في أروقة فيفا: ««أنا هنا ليس لإعطائكم دروساً في الحياة، لكن ما يحصل في الوقت الحالي هنا ليس عادلاً على الإطلاق. الانتقادات المتعلقة بكأس العالم تنم عن نفاق... ليس من السهل تقبل الانتقادات لقرار جرى اتخاذه قبل 12 عاماً. الدوحة جاهزة وقطر جاهزة وبالطبع ستكون أفضل بطولة كأس عالم على الإطلاق».
وتحدث إنفانتينو عن تجربته الشخصية كطفل لعمال مهاجرين نشأ في سويسرا، قائلاً إنه تعرض للتنمر لكونه إيطالياً ولأن شعره أحمر ويظهر على وجهه النمش، وأوضح: «أعرف كيف يشعر من يتعرض للتمييز، أعرف ما يعنيه التعرض للتنمر». وأضاف: «ماذا ستفعل؟ تبدأ في المشاركة، هذا ما يجب أن نفعله... الطريقة الوحيدة للحصول على النتائج هي من خلال المشاركة، أعتقد أن التغيرات التي حدثت في قطر ربما لم تكن لتحدث، أو على الأقل بهذه السرعة (بدون كأس العالم). بالطبع نحتاج لمواصلة العمل، نحتاج لمحاولة جعل الأمور أفضل».
كما دافع إنفانتينو عن حضور إيران في البطولة رغم الموجة الحالية من الاحتجاجات الدامية هناك والتي أشعلتها وفاة امرأة احتجزتها الشرطة في سبتمبر (أيلول)، وقال: «ليست مباراة بين نظامين، وبين آيديولوجيتين، بل بين فريقي كرة قدم... إذا لم تجمع بيننا كرة القدم... في أي عالم سنعيش؟ يوجد في إيران 80 مليون شخص، هل كلهم سيئون؟ هل كلهم وحوش؟».
وعن قرار حظر بيع الخمور في الملاعب خلال كأس العالم، قال إنفانتينو: «الفيفا فشل في إقناع الحكومة القطرية بالالتزام بالقرار الأصلي بالسماح بذلك. تلقينا تأكيدات من أعلى مستوى في الحكومة القطرية بأنه سيتم الترحيب بجميع الزائرين على اختلاف ميولهم للمشاركة في كأس العالم».