اليونان: استطلاعات الرأي تشير إلى تساوي الأصوات.. ووزير المالية يتهم الدائنين بالإرهاب

شارك ما لا يقل عن 60 ألف شخص في مظاهرتين متنافستين في نهاية أسبوع درامي في أعقاب رفض الحكومة اليونانية اتفاقا للمساعدات مع المقرضين الدوليين وإغلاق البنوك اليونانية، وقال رئيس الوزراء زعيم اليسار الراديكالي في تجمع لأنصار «لا» ضمَّ أكثر من 25 ألف شخص، ووفقا لمراقبين آخرين 35 ألف شخص، احتشدوا في ساحة سيندغما أمام البرلمان: «عليكم أن تذهبوا بهدوء إلى صناديق الاقتراع، وأن تمعنوا النظر في الحجج، لا الشعارات»، موضحا أن الاستفتاء الشعبي الذي يجري يتعلق بما إذا كان شعبه سيزداد فقرا وبؤسا أم لا.
وفي الوقت ذاته تجمع أكثر من 22 ألف مناصر للتصويت، ومراقبون آخرون يقولون أكثر من 30 ألفا، بـ«نعم» أمام الملعب الذي شهد أول ألعاب أولمبية في العصر الحديث في 1896، مرددين شعارات مؤيدة لأوروبا وسط أعداد كثيرة من الأعلام اليونانية.. وأكد الكثير من المتحدثين من منصة التظاهر، سواء من الفنانين أو المثقفين أو الرياضيين: «إن (نعم) سوف تمنح مستقبلاً أفضل للشعب وللأجيال الجديدة».
وقبل يوم من الاستفتاء المقرر اليوم الأحد حول مقترحات الجهات الدائنة دعا رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس اليونانيين إلى «الوحدة الوطنية» لتجاوز «الصعوبات المؤقتة» التي تشهدها البلاد، ووعد بأن البلاد «ستكون متحدة». وأكد أنه سيتقدم باستقالته في حال تم التصويت بـ«نعم» على الاستفتاء، وأظهرت استطلاعات الرأي التي نشرت هذا الأسبوع انقسام المواطنين في اليونان حول التصويت.
وكان استطلاع أجري لصالح بنك «بي إن بي باريبا» قد أظهر أن 47.1 في المائة من المواطنين سوف يصوتون، أو من المحتمل أن يصوتوا بـ«نعم»، في حين قال 43.2 في المائة إنهم سوف يصوتون ضد الخطة المطروحة.
وأظهر استطلاع جديد للرأي بشأن الاستفتاء على خطة إنقاذ اليونان أن 44.8 في المائة سيصوتون بـ«نعم» على خطة الإنقاذ مقابل 43.4 في المائة سيصوتون بـ«لا»، وهو المعسكر الذي تدعمه الحكومة اليسارية، وأوضح الاستطلاع الذي نشرت نتائجه صحيفة «اثنوس» أن 11.8 في المائة لم يحسموا موقفهم.
وحث رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس اليونانيين على رفض مقترحات المقرضين خلال الاستفتاء، غير مبال بتحذيرات شركاء اليونان الأوروبيين من أن حدوث ذلك قد يتسبب في خروجها من منطقة اليورو، بما يترتب عليه من عواقب يصعب التكهن بها لليونان وأوروبا والاقتصاد العالمي.
وقال تسيبراس إن التصويت بالرفض سيمثل خيارا «للعيش بكرامة في أوروبا»، مؤيدا لشروط المقرضين خلال مظاهرة في أثينا.
من جهته، نبه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يوم الجمعة إلى أن موقف اليونان التفاوضي مع مقرضيها «سيضعف بشكل كبير» في حال صوت اليونانيون بـ«لا» في الاستفتاء.
إلا أن تسيبراس رفض ذلك، قائلا إن الاستفتاء يتعلق فقط باستعداد اليونانيين لقبول إجراءات تقشف قاسية مقابل الحصول على أموال المقرضين الدوليين، مؤكدا أن التصويت بـ«لا» سيعزز قدرته على التفاوض بشأن شروط أفضل مع المقرضين الدوليين (صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي).
في غضون ذلك قال يورين ديسلبلوم رئيس مجموعة اليورو التي تضم وزراء مالية دول منطقة اليورو إن اليونان تواجه مستقبلا صعبا بغض النظر عن نتيجة استفتاء يوم الأحد على حزمة الإنقاذ، مضيفا أنه لا مفر من اتخاذ إجراءات مالية صعبة.
ومع اقتراب موعد الاستفتاء المصيري، قال صندوق النقد الدولي إن اليونان ستحتاج إلى 60 مليار يورو أخرى في إطار صفقة الإنقاذ خلال السنوات الثلاث المقبلة، كما أنه سيخفض توقعاته للنمو في 2015 من 2.5 في المائة إلى صفر. والسؤال الذي يطرحه الاستفتاء يتعلق بصفقة الإنقاذ التي لم تعد موجودة بالنسبة إلى اليونان بعد أن انتهت الثلاثاء. وتريد أثينا من المقرضين إعادة هيكلة ديون اليونان الضخمة الخانقة التي تزيد على 180 في المائة من إجمالي الناتج المحلي رغم شطب 107 مليارات يورو من ديونها في 2012.
من جانبه، اتهم وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، أمس السبت، دائني بلاده بـ«الإرهاب» وبأنهم يريدون «إذلال اليونانيين» الذين يستفتون حول المقترحات الأخيرة للجهات الدائنة، وقال فاروفاكيس في مقابلة صحافية إن «ما يفعلونه مع اليونان يسمى إرهابا». وأضاف أن «ما تريده بروكسل والترويكا اليوم، هو موافقة اليونانيين على خطة التقشف حتى يتمكنوا بذلك من إذلال اليونانيين».
وفي حديثه عن السياسة التي يعتمدها دائنو أثينا، صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والاتحاد الأوروبي، تساءل الوزير اليوناني: «لماذا أرغمونا على إقفال المصارف؟ لماذا يبثون الخوف بين الناس؟ وعندما يعمدون إلى بث الخوف، هذه الظاهرة تسمى إرهابا». وقال وزير المالية اليوناني: «أيا تكن نتيجة الاستفتاء، سيتم التوصل إلى اتفاق، أنا مقتنع بذلك اقتناعا تاما». واتهم وزير المالية المعارضة بأنها تريد أن تجعل من «اليونان عبرة للآخرين»، فيما تزداد قوة حزب بوديموس اليساري الراديكالي في إسبانيا، حليف حزب سيريزا اليوناني، مع اقتراب الانتخابات التشريعية.
واختتم حديثه قائلا: «أعتقد أن أوروبا كلها تحتاج إلى أحزاب مثل سيريزا وبوديموس، أحزاب تنتقد النظام لكنها موالية للاتحاد الأوروبي وديمقراطية. معارضونا يريدون تصويرنا بوصفنا رافضين للاتحاد الأوروبي، لكن لا، هذا ليس صحيحا.. نحن لسنا كذلك».