«الخارجية» اليمنية تدعو المبعوث الأممي لزيارة عدن وتعز للاطلاع على جرائم الميليشيات

دعا وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، لزيارة عدن وتعز لمشاهدة جرائم الميليشيات هناك، مؤكدا في مؤتمر صحافي مشترك مع ولد الشيخ عقداه الليلة الماضية في الرياض، على ضرورة العمل وبشكل عاجل لإيصال المساعدات الإغاثية إلى المواطنين في محافظات عدن وتعز ولحج والضالع وأبين. وأضاف ياسين أنه يتوجب على المجتمع الدولي التحرك السريع لإنقاذهم وفك الحصار المفروض على تلك المناطق من قبل الميليشيات المتمردة التي تمنع وصول المساعدات الإنسانية وتقوم بقصف المستشفيات واستهداف طواقم الإسعاف.
من جانبه، قال ولد الشيخ " إن الحكومة اليمنية قدمت خطة لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216، وإن المبادرة التي قدمتها الحكومة مقبولة ولكن، هنالك نقاط تتطلب نقاشات".
ورداً على سؤال حول تطبيق قرارات مجلس الأمن، أوضح ولد الشيخ، أن قرارات مجلس الأمن تطبق بطريقتين إما بالقوة أو بالمباحثات، مشيراً إلى أن الحوار موجود وهنالك خطة للحوار ولم نستنفده بعد، ونؤكد أن المجتمع الدولي مصمم على تنفيذ قراراته بما فيها القرار 2216.
ومن جانب آخر، اتفقت وكالات الأمم المتحدة على رفع درجة الاستجابة الطارئة للوضع الإنساني في اليمن إلى المرتبة الثالثة، كما هو الحال في سوريا والعراق وجنوب السودان.
من جهة أخرى، قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "إن ذلك القرار سيغطي الأشهر الستة المقبلة، على أن تتم مراجعة الوضع في شهر سبتمبر(أيلول)".
وأضاف حق في المؤتمر الصحافي اليومي أن "أكثر من 21.1 مليون شخص، بما يزيد على 80 في المائة من سكان اليمن، بحاجة الآن إلى المساعدة الإنسانية، وتستهدف الخطة الإنسانية المعدلة 11.7 مليون شخص".
وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، قد أصدر قبل أيام خطة الاستجابة الإنسانية المعدلة لليمن التي تدعو إلى التوفير العاجل لمبلغ 1.66 مليار دولار لمساعدة نحو 12 مليون شخص الأكثر استضعافا خلال العام الحالي.
ويواجه 13 مليون شخص تقريبًا في اليمن أزمة أمن غذائي، فيما لا تتوفر المياه النظيفة للكثيرين مما يزيد مخاطر تفشي الأمراض مثل الكوليرا.