دواء قديم مرشح لمحاربة البكتيريا المقاومة للأدوية

دفع الاستخدام غير المعقول للمضادات الحيوية البكتيريا لتطوير آليات مقاومة لهذا النوع من العلاج، وهي الظاهرة، المعروفة باسم «مقاومة المضادات الحيوية»، والتي تعتبرها منظمة الصحة العالمية، واحدة من أكبر التهديدات للصحة، حيث يمكن أن يعيدنا نقص العلاج ضد البكتيريا المقاومة، إلى زمن مات فيه ملايين الأشخاص بسبب الالتهاب الرئوي أو السالمونيلا.
وتعد بكتيريا «الكلبسيلة الرئوية»، وهي شائعة جداً في المستشفيات وخبيثة بشكل خاص، أحد مسببات الأمراض التي أصبحت أسلحتنا ضدها غير حادة، غير أن فريقا بحثيا من جامعة جنيف، اكتشف جزيئا مضادا للهربس يستخدم منذ الستينيات، يضعف السطح الوقائي لهذه البكتيريا ويسهل للخلايا المناعية مهمة القضاء عليها، وتم نشر هذه النتائج (السبت) في مجلة «بلوس وان».
وتسبب «الكلبسيلة الرئوية»، العديد من التهابات الجهاز التنفسي والأمعاء والمسالك البولية، ونظراً لمقاومتها لمعظم المضادات الحيوية الشائعة وقوتها العالية، يمكن أن تكون بعض سلالاتها قاتلة بنسبة 40 إلى 50 في المائة من المصابين، وهناك حاجة ملحة لتطوير جزيئات علاجية جديدة لمواجهتها، ومنذ الثلاثينيات، اعتمد الطب على المضادات الحيوية للتخلص من البكتيريا المسببة للأمراض، ولكن هناك طرق أخرى ممكنة، من بينها محاولة إضعاف نظام الدفاع للبكتيريا حتى لا تتمكن بعد الآن من الهروب من جهاز المناعة.
وأظهر الفريق البحثي من جامعة جنيف، أن هذا الطريق واعد للغاية لأن ضراوة «الكلبسيلة الرئوية» تنبع إلى حد كبير من قدرتها على تجنب هجمات جهاز المناعة.
ولتحديد ما إذا كانت البكتيريا قد ضعفت أم لا، استخدم العلماء نموذجا تجريبيا بخصائص مدهشة، وهو «الأميبا Dictyostelium»، حيث يتغذى هذا الكائن أحادي الخلية على البكتيريا عن طريق التقاطها وتناولها، وباستخدام نفس الآليات التي تستخدمها الخلايا المناعية لقتل مسببات الأمراض.
ويقول بيير كوسون الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة جنيف، بالتزامن مع نشر الدراسة: «قمنا بتعديل هذه الأميبا وراثياً بحيث يمكنها أن تخبرنا ما إذا كانت البكتيريا التي واجهتها ضارة أم لا، ثم مكنا هذا النظام البسيط للغاية من اختبار آلاف الجزيئات وتحديد تلك التي تقلل من ضراوة البكتيريا».
ويضيف كوسون: «تطوير دواء عملية طويلة ومكلفة، دون ضمان للنتائج، لذلك اخترنا استراتيجية أسرع وأكثر أماناً، وهي مراجعة الأدوية الموجودة لتحديد المؤشرات العلاجية الجديدة المحتملة».