8 نصائح لتجنب التسمم الغذائي

وفقا لإحصائيات عالمية، فهناك مليون شخص يعانون من التسمم الغذائي سنويا، وتزداد هذه الأرقام في فصل الصيف بشكل كبير، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى إفساد الأطعمة بشكل أكبر.
ونقلت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية نصائح لمجموعة من خبراء التغذية عن بعض الأفعال التي قد نفعلها يوميا دون انتباه، والتي قد تؤدي للتسمم الغذائي، وهذه الأشياء هي:
- لا تضعي الحليب بباب الثلاجة، حيث يتعرض الطعام الذي يوضع في باب الثلاجة إلى الحر أكثر من الطعام الموضوع في رفوفها، ولذلك فيمكن للحليب أن يفسد قبل انتهاء تاريخ صلاحيته.
- لا تستخدمي اللحوم والمعلبات بعد مرور ساعتين على إخراجها من الثلاجة.
- لا تضعي الآيس كريم بالثلاجة مرة أخرى بعد إخراجه، حيث أوضح الخبراء أنه نظرا لاحتوائه على الحليب والسكر فإنه عند إذابته وإعادة تجميده يمكن أن يكون سبب في إصابة الشخص بالتسمم الغذائي.
- لا تعيدي تسخين الأرز، فقد يحتوي الأرز على بعض البكتيريا التي تظهر في حال تبريده وإعادة تسخينه مرة أخرى.
- أثناء الخروج والتنزه، ينبغي وضع الشطائر في صندوق بارد أو وضع قطع من الثلج معها.
- اغسلي إسفنجة غسيل الأطباق يوميا بمياه ساخنة وصابون مطهر، حيث أكد الخبراء أنها تحتوي على عشرة ملايين جرثومة لكل بوصة مربعة.
- عند شواء اللحوم، لا تستخدم نفس الشوكة التي استخدمتيها في الإمساك بالسوسيس أو البرغر في الإمساك باللحم المطبوخ، حيث إن البكتيريا الموجودة على اللحوم النيئة قد تنتقل إلى اللحوم المطبوخة خلال عملية الطهي.
- قبل شواء اللحوم والدجاج، ينبغي أن تطهي هذه الأطعمة في الفرن على درجة حرارة 180 لمدة 20 دقيقة، لضمان قتل أي بكتيريا قد تسبب التسمم الغذائي.