«داعش» يقطع رأسي امرأتين في دير الزور

أفاد رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، أن تنظيم «داعش» قطع رأسي امرأتين في سوريا؛ وهي المرة الاولى التي يذبح فيها نساء مدنيات. مضيفًا أن اعدامهما جرى في محافظة دير الزور بشرق سوريا هذا الاسبوع.
وذبح التنظيم امرأة وزوجها في مدينة دير الزور. قائلًا إن المتشددين قطعوا رأسي امرأة أخرى وزوجها. واتهموا جميعا بممارسة «السحر والشعوذة».
ونفذ تنظيم «داعش» عمليتي اعدام بقطع الرأس في حق امرأتين للمرة الاولى في سوريا بعد اتهامهما بـ«ممارسة السحر»، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء.
وقال المرصد إن احدى العمليتين نفّذت الاثنين في مدينة دير الزور في شرق سوريا، إذ «اقدم عناصر التنظيم على فصل رأس كل من الرجل وزوجته التي كانت ترتدي النقاب عن جسديهما، عن طريق ضرب عنقيهما بالسيف بعد اتهامهما بالسحر والشعوذة».
وسبق للتنظيم أن نفذ اعدامات عدة طالت نساء رجما بتهمة الزنى، أو رميا بالرصاص بتهم مختلفة.
على صعيد آخر، وثق المرصد اقدام تنظيم «داعش» على صلب ثمانية اشخاص أحياء في محافظة دير الزور، بينهم فتيان اثنان دون الثامنة عشرة، منذ بدء شهر رمضان بسبب تناولهم الطعام في شهر الصيام لدى المسلمين. مضيفًا في بريد الكتروني اليوم «وثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في محافظة دير الزور قيام عناصر تنظيم داعش في مدينة الميادين بصلب خمسة أشخاص أمس وهم أحياء على سور مقر الحسبة (الشرطة التابعة للتنظيم المسؤولة عن تطبيق الشريعة) في المدينة».
وعلق التنظيم في أعناق الرجال الخمسة لوحات صغيرة كتب على كل منها «يصلب يوماً كاملاً ويجلد 70 جلدة بسبب إفطاره في رمضان».
وبذلك يرتفع عدد الأشخاص الذين نفذ بهم تنظيم داعش «هذا العقاب» منذ بدء شهر رمضان إلى ثمانية، حسب المرصد.
كما تابع عبد الرحمن «هذا هو العدد الذي تمكنا من توثيقه، قد توجد حالات أخرى في مناطق أخرى لم نعلم بها»، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه الممارسة «التشهير بالأشخاص الذين يفطرون وتلقين الآخرين درسا». ذاكرًا أن الأشخاص يُنزلون في نهاية اليوم، «لكن لا يمكن التكهن بالاثر الذي يتركه الصلب عليهم نفسيا وجسديا نتيجة التعليق الطويل في الحر والاهانات التي يتعرضون لها».
من جهة أخرى، أشار المرصد إلى أن اطفالًا كانوا موجودين في ساحة «الصلب»، وشاهدوا كل تفاصيل العملية.
وأقدم التنظيم قبل اربعة ايام على صلب رجل آخر حيًّا في ساحة الجرداق بمدينة الميادين بالطريقة نفسها وللسبب نفسه.
كما علق الاسبوع الماضي فتيين دون سن الـثامنة عشرة حيين على سور مقر «الحسبة» في شارع البوكمال في مدينة الميادين، مع لوحة في عنق كل منهما كتب عليها "«مفطر في رمضان».
وحسب المرصد السوري، نفذ تنظيم «داعش» خلال سنة في سوريا، أكثر من ثلاثة آلاف إعدام صلبًا او شنقًا او ذبحًا أو رجمًا أو رميًا بالرصاص بتهم عدة تتراوح بين الكفر والمثلية الجنسية و«قتال الدولة الاسلامية» و«التجسس للنظام النصيري» والسحر وغيرها.