«دورة الألعاب السعودية» تتأهب للانطلاق الجمعة

بدأ العد التنازلي لانطلاق النسخة الأولى من دورة الألعاب السعودية التي تعد أكبر حدث سعودي رياضي، المقررة في العاصمة الرياض، حيث تستهل منافساتها يوم الجمعة المقبل وسط مشاركة نحو 200 نادٍ تتنافس على الفوز بميداليات 45 رياضة فردية وجماعية منها 5 رياضات بارالمبية.
وتهدف الدورة لزيادة عدد ممارسي الرياضة واكتشاف جيل جديد من أبطال السعودية وتتفرع من مختلف الرياضات منها الجمباز ومواي تاي والملاكمة والسباحة وكرة التنس وكرة الطائرة وكرة السلة وكرة قدم الصالات وكرة اليد والجودو والمصارعة وسكواتش والتايكوندو وألعاب القوى ورفع الأثقال والمبارزة والرماية والبلياردو والفروسية.
من ناحيته، قال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية: «جميع الأنظار تتوجه للعاصمة الرياض مع انطلاق دورة الألعاب السعودية ونتطلع إلى جعل هذه الفعالية استثنائية بما يتجاوز الطموحات وعلى نحو يليق بمكانة المملكة وعظمة شعبها وتأكيد قدراتها وإمكاناتها التي أهلتها لاستضافة وتنظيم أكبر الفعاليات الرياضية العالمية، وإننا نسعى لتحقيق التميز التنظيمي، حيث كثفت جميع فرق العمل من وتيرة تحضيراتها لضمان استمرار الاستعدادات وفق أعلى المستويات للارتقاء بالفعالية إلى مرحلة الإبهار والتميز، كما اعتدنا في الفعاليات الكبرى التي تستضيفها المملكة».
كما أعلنت اللجنة العليا المنظمة لدورة الألعاب السعودية سابقاً عن تغيير آلية المشاركة في الدورة، ليكون التنافس فيها بين الأندية بدلاً من نظام المناطق المعلن مسبقاً؛ وبالإضافة للميداليات الممنوحة، سيتنافس الرياضيون المشاركون في الدورة على جوائز هي الأعلى في تاريخ المنطقة؛ حيث يتجاوز مجموعها 200 مليون ريال، إذ يحصل النادي الفائز بالمركز الأول على مليون ريال، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال والثالث على 100 ألف ريال، وفيما يخص المنافسات الفردية ستكون قيمة الميداليات ذاتها التي تم رصدها للمنافسات الجماعية.
وسيقام، الجمعة، حفل افتتاح كبير وسط تجهيزات لافتة، يحضرها رؤساء اللجان الأولمبية في الخليج والعرب والعديد من رؤساء الاتحادات الرياضية العربية والخليجية.
وكان وزير الرياضة قد أكد أن «هدفنا الرئيسي في دورة الألعاب السعودية أن تكون ميلاداً لأبطال جُدد عبر برنامج رياضيي النخبة الذي تم الإعلان عنه قبل أقل من عامٍ من الآن لاكتشاف مواهب جديدة يتبناها البرنامج، ويلتزم معها بتوفير هذه التسهيلات للوصول إلى المنصات العالمية والقارية بإذن الله».
وأخضعت الاتحادات الرياضية لاعبيها ولاعباتها طوال الفترة الماضية لخوض تجارب أداء بهدف إفراز العديد من المواهب السعودية الواعدة التي تعد بمستويات مبشرة خلال منافسات الدورة.
وأطلق الاتحاد السعودي للشطرنج البطولة الرقمية الأولى للسيدات وهي ساحة لاكتشاف المواهب بجوائز محفزة، فيما أقيمت بطولة الكارتنغ التي أقامها الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في ديراب الرياض وتأهل منها مجموعة من اللاعبين، أبرزهم عبد الإله محمد ومحمد محفوظ وخالد شلش وأحمد خنين.
فيما كشف اتحاد البولينغ عن تأهل لاعبيه الرجال لدورة الألعاب السعودية ضمن تجارب الأداء التي أقيمت السبت الماضي، واستطاع عبد الرحمن الخليوي الفوز بالمركز الأول وجاء أحمد أبو الريش في المركز الثاني وزياد الخليوي المركز الثالث، وعلى صعيد السيدات تأهلت غادة نمر بحلولها في المركز الأول، وحازت راشيل مالونزو المركز الثاني وختمتها وهيدي أوروبانو بالمركز الثالث.
وأعلن نادي النصر عن استعداده للمشاركة في دورة الألعاب بتأهل 55 لاعباً ولاعبة في الرياضات الفردية و7 فرق في الرياضات الجماعية، وترشحت شدن الصعدي من فئة السيدات لتنس الطاولة وأفنان حكمي من الجودو، ومن التايكوندو سارة أمين ولارا كاظم، وتشارك في ريشة الطائرة اللاعبات شهد المحيشير وإيمان الصومالي وسدرة النصر.
وفي رياضة السهام، تأهلت كل من هيفاء الخنيزان ومشاعل العتيبي وآية فليمبان وحصة السويع وسارة السلوم وشادن المرشود، وفي رفع الأثقال سمية التميمي، ومنيرة بن ثنيان وشذى المحيذيف، وفي التنس الأرضي ميعاد العتيبي ورغد قاري ولينة العبد اللطيف، ومن الكاراتيه نورة الراشد ولمى السعيد.
وفي فئة الرجال للدراجات، تأهل ريان الشبيب وماجد خجا وعبد الكريم الحماد وعبد الله عسيري، وفي فئة التايكوندو مشاري الشهراني.
وفي ألعاب القوى، سيشارك عنبر الزهراني وإبراهيم حكمي، وفي رفع الأثقال سيوجد علي آل حبيل، أما التنس الأرضي فيحضر أيمن الشمراني، وفي رياضة السهام مجدي الصبحي وضاوي العتيبي وتركي العتيبي ومحمد الراشد، وفي فئة رياضة المصارعة سيوجد مشعل الجيزاني وتركي هزازي وماجد فرحان ورضا مغربي وعبد العزيز الغامدي وعادل هزازي وجلال العامري ونواف الحارثي ومحمد ضميدي وسطام صهلولي وسالم محمد وعبود المجنوني وعبد الهادي حكمي.
وفي فئة السيدات في نادي الهلال تأهلت 54 لاعبة من مختلف الرياضات.