بايدن يعلن 625 مليون دولار مساعدات عسكرية لأوكرانيا تتضمن أنظمة «هايمارس»

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 625 مليون دولار تتضمن أنظمة «هايمارس» وبطاريات مدفعية وذخيرة ومدرعات. وقال البيت الأبيض في بيان، الثلاثاء، إن بايدن تحدث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تعترف أبدا بضم روسيا المزعوم للأراضي الأوكرانية وتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد القوات الروسية «لأطول فترة ممكنة» وحشد العالم وراء جهود أوكرانيا للدفاع عن حريتها وديمقراطيتها، على النحو المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة. كما أكد بايدن استعداد الولايات المتحدة لفرض تكاليف باهظة على أي فرد أو كيان أو دولة تقدم الدعم لضم روسيا أراضي أوكرانية.
من جانب آخر، رحب الرئيس الأميركي بنجاح الاتفاقية التي سمحت بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية وضرورة ضمان استمرار ذلك.
وتدفع إدارة بايدن بصواريخ «هايمارس» الصاروخية بعيدة المدى إلى أوكرانيا لزيادة قدرة القوات الأوكرانية على اكتساب ميزة على أرض المعركة ضد القوات الروسية بعد التقدم الأخير الذي أحرزته القوات الأوكرانية.
ويأتي الإعلان عن المساعدات العسكرية الجديدة بعد أقل من أسبوع من إعلان البنتاغون عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 1.1 مليار دولار شملت 18 قاذفة صواريخ من طراز «هايمارس». ويبدو أن الولايات المتحدة تعتبر أن هذه الأنظمة يمكن أن تغير قواعد اللعبة بشكل كبير ضد روسيا، إذ يمكن تركيب تلك الأنظمة على الشاحنات العسكرية وتشغيلها بطاقم صغير نسبيا. ويبلغ مدى صواريخ «هايمارس» 50 ميلا مما يسمح للقوات الأوكرانية بضرب أهداف روسية عالية القيمة بما في ذلك مستودعات الذخيرة ومواقع المدفعية البعيدة المدى ومواقع الدفاع الجوي الروسي.
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير (إ.ب.أ)
في السياق، قالت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستستمر في دعم شعب أوكرانيا في الدفاع عن حريته وديمقراطيته ضد العدوان الروسي.
وقالت في مؤتمر صحافي عقدته في قاعة برادلي مساء الثلاثاء: «ستستمر الولايات المتحدة في تزويد أوكرانيا بالقدرات الأساسية لتلبية متطلبات ساحة المعركة»، وأضافت: «الأوكرانيون يقاتلون من أجل حريتهم وسيادة أراضيهم، وترى الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا في جميع أنحاء العالم أن هذا أمر مهم ويتعين علينا التأكد من أن أوكرانيا قادرة على القيام بذلك».
وأشار إلى نجاح القوات الأوكرانية في استعادة أراضٍ من القوات الروسية وقالت: «إنهم يواصلون تلك النجاحات في ساحة المعركة وهذا مهم، وسنستمر في الوقوف بجانب الشعب الأوكراني».
وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان منفصل إن الولايات المتحدة التزمت الآن بأكثر من 17.5 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا منذ بداية عهد إدارة جو بايدن، بما في ذلك 16.8 مليار دولار منذ غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير (شباط).