السعودي ياسر المسحل يترشح رسمياً لعضوية مجلس الفيفا

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، القائمة الأولية للمرشحين لانتخابات رئيس وأعضاء مجلس الإدارة لولايته الجديدة في الفترة ما بين 2023 حتى 2027 المقبل، حيث سيتم تزكية رئيسه البحريني الشيخ سلمان آل خليفة، بسبب عدم تقدم أي منافس لمنصب الرئيس، فيما سيدخل أعضاء المكتب التنفيذي في سباق على الفوز بمقاعد آسيوية ومقاعد مجلس الفيفا، وترشح السعودي ياسر المسحل، والقطري الشيخ خليفة بن أحمد آل ثاني، للفوز بعضوية مجلس الفيفا، كما سبق أن نشرت «الشرق الأوسط».
وستُنشر القائمة النهائية للمرشحين قبل 30 يوماً على اجتماع الجمعية العمومية الثالث والثلاثين، وذلك حسب المادة 32.19 من النظام الأساسي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والمادة 9.3 من النظام الانتخابي في الاتحاد.
ونشر الاتحاد الآسيوي في موقعه الإلكتروني قبل قليل أنه حسب المادة 32.1 النظام الأساسي تم إعلام الاتحادات الوطنية الأعضاء بتاريخ 15 أغسطس (آب)، أن انتخابات أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للدورة 2023 - 2027، ستقام خلال اجتماع الجمعية العمومية الثالث والثلاثين، المقرر عقده في العاصمة البحرينية المنامة يومي 1 و2 فبراير 2023.
وكان أمام الاتحادات الوطنية الأعضاء حتى 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2022 من أجل تقديم مرشحيها لانتخابات المكتب التنفيذي، وذلك حسب المتطلبات المنصوص عليها في النظام الأساسي منها الرئيس (الذي يتولى أيضاً منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم).
ونواب للرئيس، واحد من كل منطقة من المناطق الجغرافية الخمس، المنصوص عليها في المادة 7.10 من النظام الأساسي، وهي شرق آسيا، غرب آسيا، جنوب آسيا، وسط آسيا، وآسيان.
وأعضاء من قارة آسيا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، من ضمنهم عضو نسائي من أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وأعضاء من النساء، من بينهن واحدة تتولى أيضاً عضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأعضاء إضافيون في المكتب التنفيذي.
الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة 
وترشح لمنصب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة دون أي منافس آخر، فيما ترشح لمنصب نواب الرئيس عن غرب آسيا اللبناني هاشم حيدر، ومن سط آسيا ترشح الإيراني مهدي تاج، والقرغيزستاني داستانبيك كونوكباييف، ومن جنوب آسيا البوتاني يوغين تسيتشوب، ومن منطقة آسيان الميانماري زاو زاو، ومن شرق آسيا المنغولي غانباتار أمغالانباتار.
أما أعضاء قارة آسيا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، من ضمنهم عضو نسائي من أعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فترشح الصيني دو زهاوكاي، والياباني كوزو تاشيما، والكوري الجنوبي مونغ غيو تشونغ، والماليزي داتوك حاجي حامدين بن حاجي محمد أمين، والفلبيني ماريانو ارانيتا، والسعودي ياسر المسحل، والقطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
ومن النساء، واحدة تتولى أيضاً عضوية الفيفا من غرب آسيا هي الفلسطينية سوزان رياض الشلبي، ومن جنوب آسيا البنغلاديشية محفوظة أكثر كيرون، ومن آسيان لاوس كانيا كيوماني، ومن شرق آسيا ليو شي فانغ من الصين تايبيه، والكورية الشمالية هان أون غيونغ.

الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني
وترشح أعضاء إضافيون للمكتب التنفيذي عن غرب آسيا، وهم العراقي عدنان درجال، والأردني لؤي عميش يوسف عميش، والكويتي عبد الله أحمد الشاهين الربيع، والعماني سالم سعيد سالم الوهيبي، والإماراتي عبد الله ناصر الجنيبي، ومن وسط آسيا التركمنستاني أرسلان إينازاروف، والأوزبكي رافشان إيرماتو، ومن جنوب آسيا الهندي شاجي برافاكاران، والمالديفي بسام عادل جليل، والنيبالي بانكاج بيكرام نيمبانغ، ومن منطقة آسيان الأسترالي كريس نيكو، والتايلاندي الجنرال سوميوت بومبانمونغ، والفيتنامي الدكتور تران كووك توان، ومن شرق آسيا فوك كاي شان إريك من هونغ كونغ.
وسيخضع المرشحون الآن لتدقيق الأهلية الذي تجريه لجنة الانتخابات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكذلك من قبل لجنة المراجعة في الاتحاد الدولي لكرة القدم للأعضاء المرشحين لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وحسب المادة 4.1 من النظام الانتخابي في الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن لجنة الانتخابات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ستكون مسؤولة عن كل المهام المتعلقة بتنظيم وإدارة والإشراف على الانتخابات، كما يراقب انتخابات مقاعد الاتحاد الدولي لكرة القدم أشخاص تعينهم لجنة الحوكمة في الاتحاد الدولي.