أغلق المدارس والمطارات... إعصار «نورو» المدمّر يضرب فيتنام

ضرب الإعصار «نورو» فيتنام صباح اليوم (الأربعاء) متسبباً في انقطاعات بالتيار الكهربائي في وسط البلاد؛ حيث احتمى عشرات آلاف السكان من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي كانت قد أودت بحياة 10 أشخاص في الفلبين، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».
وقال المعهد الوطني للأرصاد الجوية إنّ عين الإعصار «كانت في الساعة الرابعة فجراً (21:00 بتوقيت غرينتش، الثلاثاء) بين دانانغ وقوانغ نام»، مشيراً إلى أنّ سرعة الرياح المصاحبة للإعصار تراوحت بين 103 و117 كيلومتراً في الساعة.
وفي دانانغ، ثالث كبرى مدن البلاد، عصفت الرياح العاتية بالمباني واقتلعت أشجاراً ودمرت أسطحاً، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية في المدينة. وقد مُنع السكان من الخروج إلى الشارع.
واحتمى أكثر من 200 ألف شخص في فيتنام في ملاجئ بعدما حذّر خبراء الأرصاد الجوية من أنّ «نورو» هو أحد أشدّ الأعاصير التي تشهدها الدولة الواقعة في جنوب شرقي آسيا.

وكان الإعصار «نورو» ضرب هذا الأسبوع الفلبين؛ حيث حصد أرواح 10 أشخاص، من بينهم 5 مسعفين في حصيلة رسمية جديدة. ولا يزال 8 أشخاص في عداد المفقودين.
وفي فيتنام، كانت سرعة الرياح أقل مما كان متوقعاً في الأساس، إلا أن خبراء الأرصاد حذروا من أن الأمطار الغزيرة ستتواصل طوال النهار، مشيرين إلى احتمال حصول انهيارات للتربة وفيضانات خطرة.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1575086669123842049?s=20&t=Jud9HEPEcN26T16yLI658w
وبسبب الإعصار أُغلق ما يقرب من نصف مطارات فيتنام، كما أُغلقت المدارس والمكاتب في كثير من المقاطعات الواقعة في وسط البلاد، بما في ذلك دانانغ. وسُجلت أيضاً انقطاعات في التيار الكهربائي.
وأعلنت السلطات مساء أمس (الثلاثاء) أنها أجلت نحو 260 ألف شخص من منازلهم، بما في ذلك مدينة هوين أن السياحية؛ حيث فاض نهر هوايي.

وقالت نغوين ثي هيين، من أبناء المنطقة: «الإعصار كان رهيباً مساء أمس (الثلاثاء). لم أتمكن من النوم؛ لأن الرياح كانت قوية وصاخبة».
وأضافت: «سمعت أصوات الأشجار والألواح التي تتهاوى في الخارج. شعرت بالخوف، لكننا كنا مستعدين، وكانت الأضرار قليلة».
وصباح اليوم، انهمك السكان في إزالة الركام والأشجار المقتلعة التي تعطل حركة السير، فيما لحقت أضرار بالسيارات. وكان سياح يتنزهون أيضاً.
وقد اقتلعت الرياح أسطح 300 منزل في محافظة كوانغ تري الساحلية مساء الثلاثاء.

وعبّأت وزارة الدفاع نحو 40 ألف جندي و200 ألف عنصر أمن مجهزين بمدرعات ومراكب، استعداداً لعمليات إنقاذ وإغاثة، على ما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية. وقد أغلقت القسم الوسطي من الطريق السريعة التي تربط العاصمة هانوي في الشمال بمدينة هو شي منه في الجنوب.
وبعد فيتنام يُنتظر أن يضرب «نورو»، لاوس، ومن ثم تايلاند. وتتوقع السلطات التايلاندية وصوله الخميس، على أن يتراجع إلى عاصفة مدارية أقل شدة من الإعصار. ويُنتظر تساقط أمطار غزيرة في محافظات الشمال والشمال الشرقي والوسط حتى الأحد في تايلاند، مع خطر تسجيل فيضانات محلية.