متعة مباريات كرة السلة في لعبة «إن بي أيه 2 كيه 23»

تتميز الألعاب الرياضية بأنها تقدم متعة لعب ممتدة تختلف في كل مرة يتم فيها اللعب. ومن الرياضات ذات الشعبية الكبيرة كرة السلة التي تحظى باهتمام كبير بين جيل الشباب بسبب التنافس الكبير الذي تقدمه.
ومن أكثر ألعاب كرة السلة تقدما «إن بي أيه 2 كيه 23» NBA 2K23 التي تقدم توازنا مدروسا بين العناصر الجديدة والتجارب الممتعة السابقة. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة على جهاز «بلايستيشن 5»، ونذكر ملخص التجربة.
نمط لعب كلاسيكي
بداية، تقدم اللعبة أنماطا جديدة تشمل نمط «تحدي مايكل جوردان» Jordan Challenge الذي يعتبر من أكبر أبطال الرياضة على مدار تاريخها، والذي يطلب من اللاعب متابعة تطور هذه الشخصية من أيام ممارسته للرياضة في فريقه الرياضي الجامعي في منتصف ثمانينات القرن الماضي وصعوده إلى البطولات العالمية.
ويقدم هذا النمط 15 مباراة تحاكي المباريات المفصلية الحقيقية التي شارك بها هذا الرياضي والتي شكلت ركنا في مسيرته المبهرة. ولدى المشاركة في تلك المباريات، تضيف اللعبة فلترا خاصا للصورة يجعلها تبدو وكأنها معروضة على التلفزيونات القديمة، إلى جانب استخدام زوايا التصوير الكلاسيكية والمؤثرات البصرية على الشاشة التي كانت معتادة في تلك الحقبة الزمنية.
هذه التفاصيل تزيد من واقعية اللعب وتجعله أكثر متعة، وخصوصا اللقطات التي يتم عرضها قبل كل مباراة التي تنتقل بين المقابلات مع المدربين واللاعبين الحقيقيين الذين عاصروا أسطورة كرة السلة «مايكل جوردان».
أنماط لعب ممتعة
ويقدم نمط «ماي إن بي أيه» My NBA آلية مشابهة في الرحلة الزمنية، بحيث يمكن اللعب بعدد من الفرق الرياضية عبر مراحل زمنية مختلفة لفترات ثمانينات وتسعينات القرن الماضي وأول 10 أعوام من هذا القرن. ويمكن المشاركة في بطولة ما ونقل اللاعبين إلى نادي اللعب خلال ذلك.
وسيشاهد اللاعب تغير قوانين البطولات مع مرور الزمن بشكل يحاكي التغيرات الحقيقية التي حدثت عبر الأعوام، إلى جانب تقديم ملاعب رياضية تحاكي الحقيقية في تلك الفترات، وأسماء وأشكال الرياضيين الحقيقية لكل فريق، وحتى أسلوب التعليق على المباريات.
ويستطيع اللاعب إعادة كتابة تاريخ كبرى المباريات الحقيقية من خلال هذا النمط وتغيير نتائجها وتتويج فرق مختلفة للبطولات المشهورة. هذا ويمكن اختيار اللعب في الفترة الحديثة لمن يرغب بذلك.
وتعود بعض الأنماط الأخرى من الإصدارات السابقة للسلسلة، مثل «لاعبي» My Player و«فريقي» My Team ذات الشعبية الكبيرة. ويمكن من خلال نمط «لاعبي» إيجاد شخصية رياضية وتطوير مهاراتها وقدراتها، بينما يسمح نمط «فريقي» بتطوير فريق كامل. كما يمكن اللعب في الطرقات بشكل شعبي مع لاعبين آخرين والتجول في المدينة بحثا عن مباراة ودية صغيرة مع شخصيات مختلفة، الأمر المرحب به بعد إكمال بطولة ما.
تطويرات عديدة
وسيشعر اللاعب بأن هذا الإصدار يقدم وزنا أكثر واقعية للكرة، إلى جانب تطوير قدرات الذكاء الصناعي ليصبح أكثر تفاعلا وسلاسة مع حركات اللاعب، وسيلاحظ اللاعب تطور قدرات اللاعبين الآخرين من حوله مع تقدمه في مجريات المباريات المختلفة، مع تقديم اللعبة بطولات السيدات WNBA. هذا، وستنتقل الكاميرا إلى زوايا تصوير مختلفة لدى تسديد الكرة نحو الشبكة لمزيد من الواقعية والانغماس.
تسديد الكرة في اللعبة وتمريرها إلى الآخرين مقنع، وخصوصا لدى استمرار الضغط على زر التمرير (زر الدائرة) لتمرير الكرة إلى لاعب وآخر وطلب منه إعادة الكرة لدى الاقتراب من السلة، ومن ثم التسديد في الوقت الصحيح بالضغط على زر X. ويمكن الدفاع عن سلة اللاعب بالضغط على زر عصا التحكم اليسرى L3 لتعديل موضع المدافع بحيث يكون لديه أكبر مساحة للدفاع أمام الخصم.
وتسمح اللعبة للاعبين بالتعاون مع بعضهم البعض عبر الإنترنت لمزيد من المتعة، أو لغاية 3 لاعبين في الغرفة نفسها. كما يمكن اللعب باللعبة على جهاز وإكمال التقدم على جهاز آخر، شرط أن يكون الجهازان من العائلة نفسها، مثلا «بلايستيشن 4 و5»، أو أجهزة «إكس بوكس» المختلفة.
وبعد تجربة اللعبة، يمكن القول بكل تأكيد بأنها تنقل ألعاب كرة السلة إلى مستوى غير مسبوق، وتحرج المطورين الآخرين لألعاب هذه الرياضة جراء المتعة الكبيرة التي تقدمها والتفاصيل الغنية التي تحاكي الواقع وترفع من مستويات الانغماس، والاحترام الكبير من المبرمجين لهذه الرياضة وأبطالها عبر التاريخ.
مواصفات تقنية
رسومات اللعبة مبهرة وسيشعر اللاعب والمُشاهد بأنها واقعية، بل وكأنه يشاهد مباراة حقيقية على التلفزيون، وخصوصا أن المؤثرات البصرية في الملعب متقنة للغاية. ورسومات تحرك الشخصيات جميلة جدا وتنتقل بين أوامر التحرك بسلاسة كبيرة. وسيتعرف اللاعب على أشكال الأبطال الرياضيين بكل سهولة بسبب الدقة الكبيرة لرسوماتهم، مع شعوره بأنه داخل الملعب بسبب حماس الجماهير وهتافاتهم المشجعة لفرقهم المفضلة.


مستويات رسومات مبهرة على جهازي «بلايستيشن 4» (يسار) و«بلايستيشن 5»

وبالنسبة لمواصفات الكومبيوتر المطلوبة لعمل اللعبة، فهي معالج «إنتل كور آي 3 2100» بسرعة 3.1 غيغاهرتز أو «أيه إم دي إف إكس 4100» بسرعة 3.6 غيغاهرتز أو أفضل (يُنصح باستخدام معالج «إنتل كور آي 5 4430» بسرعة 3 غيغاهرتز أو «أيه إم دي إف إكس 8370» بسرعة 3.4 غيغاهرتز أو أفضل)، وبطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس جي تي 450» بذاكرة رسومات تبلغ 1 غيغابايت أو «أيه تي آي راديون إتش دي 7770» بذاكرة رسومات تبلغ 1 غيغابايت أو أفضل (يُنصح باستخدام بطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 770» بذاكرة رسومات تبلغ 2 غيغابايت أو «أيه تي آي راديون آر 9 270» بذاكرة رسومات تبلغ 2 غيغابايت أو أفضل)، وذاكرة بسعة 4 غيغابايت (يُنصح باستخدام 8 غيغابايت من الذاكرة)، ونظام التشغيل «ويندوز 7» أو «ويندوز 8.1» أو «ويندوز 10» بدقة 64 - بت، و110 غيغابايت من السعة التخزينية، وامتدادات «دايركت إكس 11» البرمجية.
وبلغ حجم اللعبة 142.7 غيغابايت على إصدار «بلايستيشن 5» (التحديث رقم 1.005.000)، الأمر الذي يدل على العناية الكبيرة بالتفاصيل التي تقدمها اللعبة والتنوع الضخم جدا فيها.

معلومات عن اللعبة

> الشركة المبرمجة: «فيجوال كونسيبتس» Visual Concepts www.VCEntertainment.com
> الشركة الناشرة: «2 كيه» 2K www.2K.com
> نوع اللعبة: رياضة Sports
> أجهزة اللعب: «بلايستيشن 4 و5»، و«إكس بوكس وان وسيريز إكس وإس»، والكومبيوتر الشخصي بنظامي التشغيل «ويندوز» و«ماك أو إس»، و«سويتش»، والهواتف الجوالة بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»
> تاريخ الإطلاق: سبتمبر (أيلول) 2022 (18 أكتوبر (تشرين الأول) 2022 لإصدار الهواتف الجوالة)
> تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للجميع «E»
> دعم اللعب الجماعي: نعم