عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، التقى أول من أمس، وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثقافية بين البلدين وسبل تعزيزها، وعبر الوزير الفلسطيني عن شكره وامتنانه لحكومة المملكة العربية السعودية على جهودها في خدمة القضية الفلسطينية.
> فواز بن محمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة عميد السلك الدبلوماسي العربي، ترأس أول من أمس، اجتماع مجلس السفراء العرب التابع لجامعة الدول العربية في لندن، حيث جرى خلال الاجتماع مناقشة عدة مواضيع ذات الاهتمام العربي المشترك ومناقشة آخر التطورات السياسية على الساحة العربية والمحلية البريطانية، ومع بدء الاجتماع، عبر السفراء عن التعازي إلى العائلة البريطانية المالكة وإلى حكومة وشعب المملكة المتحدة في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.
> سيبي جورج، سفير الهند لدى الكويت، شهد أول من أمس، تنظيم حدث ثقافي بعنوان «ناماستي الكويت» (75 نموذجاً فنياً - 750 دقيقة - أكثر من 750 فناناً)، للاحتفال بمرور 75 عاماً على استقلال الهند، بحضور وزير الدولة للشؤون الخارجية في الحكومة الهندية موراليدهاران. وقال السفير إن «ناماستي الكويت» احتفال بالشراكة النابضة بالحياة والديناميكية بين الهند والكويت، التي بُنيت على أسس قوية، ويرعاها أشخاص نابضون بالحياة للتواصل والتقارب الحضاري على مر القرون على أساس الثقة والاحترام المتبادلين.
> لويس ألفونسو دي ألبا غونغورا، سفير الولايات المتحدة المكسيكية لدى دولة الإمارات، التقى أول من أمس، رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري، لبحث الاستعدادات الجارية لمشاركة الشارقة كضيف شرف الدورة الـ36 من معرض المكسيك الدولي للكتاب، وذلك تقديراً لدور الإمارة في مد جسور التواصل الثقافي بين بلدان العالم، واستعرض الجانبان آفاق التعاون الثقافي بين الهيئة والمؤسسات المعنية بصناعة الكتاب بالمكسيك، لتبادل التجارب والخبرات، وتوسيع حركة الترجمة والنشر بين المشهد الثقافي العربي ونظيره اللاتيني.
> ألينا رومانوسكي، سفيرة أميركا لدى العراق، استقبلها أول من أمس، وزير الكهرباء العراقي المهندس عادل كريم، وأشار الوزير خلال اللقاء إلى أن الوزارة تولي اهتماماً بالغاً لمشاريع الرياح لإنتاج الطاقة، وكذا توليد الكهرباء من تدوير النفايات بالتنسيق مع دوائر الأمانة والبلدية والحكومة المحلية. من جانبها، أكدت السفيرة على أنها تواكب بعناية واهتمام تطور قطاع الكهرباء في العراق، وأنها تحث الشركات الرصينة للعمل في العراق كونه بيئة جيدة وملائمة للعمل خصوصاً قطاع الكهرباء.
> خالد بن عبد الله السلمان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا، أقام أول من أمس، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ92 بحضور النائب العام الكيني نور الدين حاجي، وعدد من السفراء ومديري مكاتب المنظمات الدولية المعتمدين في نيروبي، وعدد من المسؤولين الكينيين.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإيطالية، شارك أول من أمس، بدعوة من غرفة التجارة الدولية (ICC) باليوم الافتتاحي لبرنامج الماجستير التنفيذي في الصيرفة والتمويل الإسلامي الذي ترعاه الغرفة، وفي كلمته قدم السفير نبذة عن واقع ومنافع الصيرفة والتمويل الإسلامي في مملكة البحرين، داعياً إلى أن تتبنى الجمهورية الإيطالية هذا النوع من البنوك الذي يضفي تنوعاً لمصادر التمويل للقطاع الصناعي المتوسط والصغير، متمنياً للطلاب المشاركين في برنامج الماجستير التوفيق والنجاح في دراستهم ومستقبلهم المهني.
> أنطونيو باتريوتا، سفير البرازيل في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، حيث تناول اللقاء سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، كما استعرض اللقاء مستجدات الوضع الاقتصادي العالمي وسبل زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين في عدد من المنتجات الاستراتيجية بالسوقين المصرية والبرازيلية، وأكد السفير حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.
ياسر العطوي، سفير مصر لدى بوروندي، التقى أول من أمس، وزيري البيئة والإسكان البورونديين، حيث قدم السفير التهنئة بمناسبة توليهما منصبيهما، مؤكداً على تطلع مصر لاستمرار نهج التعاون الإيجابي والمثمر مع الجانب البوروندي في مجالات البيئة والزراعة والمياه، وكذا في مجالات البنية التحتية بمشروعاتها المختلفة، وفي إطار خبرات الشركات المصرية الكبرى وتجاربها الناجحة في مختلف الدول الأفريقية. فيما أعرب الوزيران عن اعتزازهما الكبير بمصر ومكانتها ودورها المقدر على الساحتين الدولية والأفريقية، مؤكدين على ما تشهده العلاقات المصرية البوروندية من زخم كبير خلال الفترة الحالية.
========