انفصاليو شرق أوكرانيا سيجرون استفتاء خلال أيام للانضمام إلى روسيا

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم عن مسؤولين محليين إن الانفصاليين، الذين عينتهم روسيا في جمهورية دونيتسك الشعبية في شرق أوكرانيا، سيجرون استفتاء في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر (أيلول) على الانضمام لروسيا. وقالت جمهورية لوغانسك الشعبية الانفصالية أيضا اليوم إنها تعتزم إجراء استفتاء على الانضمام لروسيا في التوقيت نفسه.
كانت دونيتسك ولوغانسك أعلنتا استقلالهما عن كييف بمساعدة من الكرملين بعد الغزو الروسي للقرم في 2014، لكن حتى الغزو الأخير لم يكن الانفصاليون يسيطرون إلا على نحو ثلث المنطقة التي طالبوا بحق السيادة عليها.
والآن وبعد أن بات هجوم مضاد أوكراني وشيكاً، طالب مسؤولو لوغانسك القيادة المحلية بإجراء استفتاء حول الانضمام قريباً. وذكرت وكالة «تاس» الروسية للأنباء أنه بعد ذلك بوقت قصير أعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية الطلب نفسه.
وفي سياق متصل، صرح الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف بأن الاستفتاءات المقررة بالنسبة إلى ضم المناطق التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا سوف تغير الخريطة السياسية للمنطقة بصورة دائمة.
وكتب في قناته على تطبيق «تلغرام» اليوم: «بعد إجرائها؛ وتحول المناطق الجديدة لتصبح جزءاً من روسيا، فسوف يكون للتحول الجيوسياسي في العالم طابع لا رجعة فيه».
وقد أرجعت روسيا غزوها جزئياً إلى الحاجة «لتحرير» منطقتي دونيتسك ولوغانسك. يذكر أن موسكو ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 من خلال استفتاء مماثل، وهو ما لم يتم الاعتراف به دولياً.