صراع جديد يلوح في أفق القطب الشمالي «الكندي»

كان القطب الشمالي لعقود استثناءً أمنياً، معزولاً عن التوترات الجيوسياسية، ورغم بعض البيانات، فإن الدول الشمالية (المحاذية للقطب)، احتفظت دائماً بالتعاون العلمي والحوار، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا غيّر كل شيء، وزاد المخاوف من صراع قطبي، بينما ازداد الاهتمام الروسي والصيني بهذه المنطقة، وفق تقرير لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسية.
* الناتو يبدأ الاستعداد
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لصحيفة «ذو غلوب أند مايل» اليومية في تورونتو (كندا) خلال زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى القطب الشمالي الكندي أواخر أغسطس (آب): «أقصر مسار يمكن أن تسلكه الصواريخ أو القاذفات الروسية إلى أميركا الشمالية هو من خلال القطب الشمالي، ما يعطي قيادة الدفاع الجوي والفضائي لأميركا الشمالية (نوراد) دوراً أساسياً».
في إشارة إلى التوترات المتزايدة، دعت أوتاوا القوات البحرية الدنماركية والفرنسية والبريطانية والأميركية للانضمام إلى أسطولها لإجراء تدريبات دفاعية في إقليم نونافوت (شمال كندا) حتى نهاية أغسطس، وخاضت قوات الحلفاء مناورات تحت أنظار الأمين العام للتحالف ينس ستولتنبرغ ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
وقال غييوم كوتي، قائد الفرقاطة الكندية «هاري دي وولف» لراديو كندا إن «الهدف الأساسي من المناورات هو «ضمان سيادة أراضينا».
* رأي مشكك
لكن، على عكس الأمين العام للناتو والعديد من الخبراء الدوليين، لا يرى المتخصصون الكنديون أن حرباً قد تقع في أقصى الشمال، «فالمناخ غير مضياف للغاية» في القطب الشمالي، يؤكد هؤلاء.
ووفقاً للبروفسورة أندريا شارون، مديرة مركز دراسات الدفاع والأمن في جامعة مانيتوبا الكندية، «تعتبر معظم الدول الممر الشمالي الغربي (لكندا) ممراً دولياً، فإذا اعتبرت أوتاوا (أي كندا) أن هذا الجزء من القطب الشمالي سيبقى خارج الصراع، فهذا لأنها تعتبره ينتمي إليها، فالممر الشمالي الغربي جزء من مياهنا الداخلية»، في إشارة إلى أن معظم الدول تعتبر أن هذا الممر سيكون جزءاً من الصراع، كون هذه الدول تعتبره ممراً دولياً، وبالتالي يكون مفتوحاً أمام صراع الدول.
* عامل المناخ
بحسب دراسة نرويجية نُشرت في أغسطس في مجلة اتصالات الأرض والبيئةCommunications Earth & Environment، فإن التهديد الأول في القطب الشمالي ينبع من تغير المناخ، فعلى مدار 43 عاماً، «ارتفعت درجة حرارة القطب الشمالي بمعدل أسرع أربع مرات تقريباً من (ارتفاع حرارة) الكرة الأرضية».
وأشار التقرير إلى أنه بسبب التغيرات المناخية، يمكن أن يكون الممر الشمالي الغربي (من كندا)، خالياً من الجليد لعدة أشهر في السنة في المستقبل القريب، ما جعله يشهد زيادة في الحركة البحرية، وخصوصاً العسكرية منها.
* روسيا والصين
لفت التقرير إلى أن كندا تواجه عمليات اختراق روسية متزايدة عن طريق الجو والبحر (في هذه المنطقة)، بينما ليس لدى كندا الوسائل للاعتراض على هذه الخطوات الروسية، يضاف إلى ذلك إعلان فلاديمير بوتين في نهاية يوليو (تموز) تعزيز أسطول بلاده في القطب الشمالي الروسي.
وأشار ستولتنبرغ إلى أن روسيا قد «أنشأت قيادة عسكرية جديدة للقطب الشمالي، وأعادت فتح المئات من القواعد العسكرية التي تعود إلى الحقبة السوفياتية السابقة، أو بنت قواعد جديدة، بما في ذلك المطارات والموانئ في المياه العميقة»، وأنها «زودت أسطولها الشمالي بصاروخ زيركون الفرط صوتي».
من جهتها، تتموضع الصين ﻛ«دولة قطبية شمالية تقريباً» (شبه قطبية شمالية)، و«مساهم مهم في شؤون القطب الشمالي»، وعززت وجودها في أقصى الشمال منذ العام 2000، فبالإضافة إلى الرحلات الاستكشافية التي يكون هدفها علمياً وعسكرياً، يهتم الصينيون بشكل متزايد بهذه المنطقة الغنية بالموارد الطبيعية، كجزء من طرق الحرير القطبية.
ولاحظ التقرير، أن الصين أقامت استثمارات في القطب الشمالي بشراء مناجم في نونافوت، وحاولت شراء أراضٍ فيها بنى تحتية لمرافئ ومطار في القطب الشمالي الكندي، في منطقة تضم احتياطات كبيرة من النفط الذي لم يُكشف، وفيها احتياطات ضخمة من الغاز.
* حضور أميركي وازن... ولكن
شرح ويتني لاكنباور، الباحث في جامعة ترينت وشبكة الدفاع والأمن في أميركا الشمالية والقطب الشمالي، أن الأميركيين موجودون عسكرياً بشكل كبير في ألاسكا وفي مواقع مختلفة، بينما لكندا وجود عسكري متواضع في الشمال، ومع ذلك، يشير لاكنباور، أن لروسيا أفضلية عسكرية في منطقة القطب، إذ إن الجنود الأميركيين والكنديين غير معتادين على المناخ القطبي.
وقدر قائد «نوراد»، الجنرال الأميركي فانهيرك، أن تحديث أنظمة المراقبة في القطب الشمالي (للأميركيين وحلفائهم الكنديين بشكل خاص)، سيستغرق الأمر ما بين خمس وست سنوات، إذا كانت الإرادة السياسية موجودة.
وأشارت البروفسورة شارون، إلى نقطة ضعف أخرى للأميركيين والكنديين في القطب الشمالي، تكمن بأن الاستثمارات العسكرية في القطب الشمالي ليست أولوية بالنسبة إلى الولايات المتحدة، وبأقل درجة أيضاً بالنسبة لكندا.