عرب و عجم

> عبد الله بن حمد السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوت ديفوار، حضر أول من أمس، حفل التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد 1444هـ، في مقر المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار، وذلك بدعوة من رئيس المجلس الشيخ عثمان دياكيتي، بحضور كل من رئيس بلدية «بنجرفيل» (إحدى ضواحي أبيدجان)، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي في كوت ديفوار، وأعضاء الجمعيات والمؤسسات الإسلامية التابعة للمجلس، وعدد كبير من المواطنين المسلمين والمسلمات.
> علي بن حمد المري، سفير دولة قطر لدى ألبانيا، استقبله أول من أمس، الرئيس بيرم بيغاي رئيس جمهورية ألبانيا. وجرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين. وقدم السفير التهنئة للرئيس على توليه منصب رئيس جمهورية ألبانيا.
> خالد بن عبد الله السلمان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا، التقى أول من أمس، برئيس هيئة مكافحة الفساد بجمهورية كينيا، طالب مبارك، وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وفي لقاء آخر، التقى السفير السلمان بممثل جمهورية كينيا لدى التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، العقيد محمد أدن محمد، وجرى خلال اللقاء الحديث حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> غيوم شيرر، سفير سويسرا المعتمد لدى المغرب، زار أول من أمس، المدينة العتيقة سلا، لقضاء عطلته الصيفية، وأبدى السفير إعجابه الكبير بأهم المآثر التاريخية التي تقع بالمدينة؛ خصوصاً المدرسة المرينية التي تعد من المدارس الشهيرة بالمغرب بفضل هندستها البديعة، والطابع المعماري الفريد الذي يغلب عليها. ومن خلال تغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر»، قال شيرر: «أحب الرباط؛ لكن من دواعي سروري أن أعيد اكتشاف كنوز سلا العديدة خلال عطلتي، وخصوصاً المدرسة المرينية التي شيدت سنة 1333م».
> منى أبو عمارة، سفيرة فلسطين لدى كندا، زارت أول من أمس، البيت الفلسطيني- تورونتو؛ حيث كان في استقبالها المهندس أمين الموعد رئيس البيت، وأعضاء الهيئة الإدارية ومسؤولي اللجان والأعضاء. وأكدت السفيرة أهمية دور الفلسطينيين الكنديين في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين فلسطين وكندا، والانخراط في المجتمع المدني الكندي. وأشادت السفيرة بدور البيت الفلسطيني- تورونتو في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية، وإحياء التراث الفلسطيني، والتمسك بالهوية الوطنية الفلسطينية.
> منذر سليم، سفير مصر الجديد لدى أوغندا، التقى أول من أمس، بوزير الري المصري محمد عبد العاطي، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين مصر وأوغندا في مجال المياه. وأكد الوزير أن المياه تُعد الركيزة الأساسية للتنمية في جميع القطاعات، وأن مصر حريصة على مساعدة القارة الأفريقية لتحقيق «رؤية أفريقيا للمياه 2025»، و«أجندة أفريقيا 2063»، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ مشيراً إلى أهمية تعزيز عملية إدارة الموارد المائية، وجذب مزيد من الاهتمام، وتوفير التمويل اللازم لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاع المياه بالدول العربية والأفريقية.
> الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية، زارت مركز أبحاث «أرامكو» بديترويت بولاية ميشيغان؛ حيث استمعت لشرح من القائمين على المركز للتطورات التي تحدث في مجال تكنولوجيا احتجاز الكربون، والابتكارات الجديدة التي يتم العمل عليها لحماية البيئة وتقليل الانبعاثات، واطَّلعت على المشروعات التي يجري العمل عليها. وأعربت السفيرة عن سعادتها بكل العمل الاستثنائي الذي يتم القيام به في المركز.
> محمد جابر أبو الوفا، سفير مصر لدى تنزانيا، التقى أول من أمس، بوزيرة الصحة التنزانية أومي مواليمو. تناول اللقاء أطر التعاون القائم بين البلدين الشقيقين في المجال الصحي، والفرص المتاحة لتعزيز التعاون في هذا المجال؛ خصوصاً فيما يتعلق بالدورات التدريبية لبناء القدرات التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للكوادر الطبية التنزانية، والقوافل الطبية التي تحرص مصر على إيفادها إلى تنزانيا بشكل دوري، بالإضافة إلى المساعدات الطبية التي تقدمها مصر لدعم القطاع الصحي التنزاني.
> ستيفن بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير النفط والبيئة والمبعوث الخاص لشؤون المناخ البحريني محمد بن مبارك بن دينه، وذلك لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في المواضيع ذات الاهتمام المشترك. وأشاد الوزير بالشراكة التاريخية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وما تم تحقيقه من إنجازات مثمرة ومتميزة في جميع المجالات، وبالخصوص المشروعات النفطية والبيئية. من جانبه، أكد السفير اهتمام بلاده بتوسيع التعاون الثنائي التاريخي مع البحرين.