مصر: دعم اجتماعي لأصحاب «المجموع الضعيف» في «الثانوية»

بين رنة الزغاريد ونحيب البكاء، استقبل أولياء الأمور في مصر نتيجة شهادة الثانوية العامة، وصحيح أنها مشاهد متكررة كل عام، غير أن ثمة صوتاً بدا حاضراً ومتحدياً الصورة النمطية هذه المرة عبّر عن نفسه في مشاهد غير مألوفة على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف دعم الطلاب حتى إن حصلوا على نتائج مخيبة لآمال ذويهم.
وفي أعقاب ظهور النتيجة، أمس السبت، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة رسالة مكتوبة بخط اليد، بدا من كلماتها أنها مرسلة من أب لابنه، قبل إعلان النتيجة، يؤكد فيها شعوره بالفخر بنجله أياً كانت النتيجة. على نفس المنوال، تداول مستخدمو مواقع التواصل تعليقاً لأم تعرب فيه عن دعمها الكامل لابنتها، رغم حصولها على مجموع 41 في المائة، أي راسبة، وتعدها برحلة بحرية بهدف الترويح عنها.
حظيت هذه التعليقات بمشاركة واسعة، فضلاً عن أنها لم تكن الوحيدة، بينما ظهر عدد من الآباء يرفعون شعار «المجموع لا يمثل نهاية الطريق».
ردود الأفعال تلك، ومشاركتها خلقت سجالاً واسعاً على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، البعض يرى أن الطلاب الحاصلين على مجموع ضعيف بحاجة إلى الدعم النفسي لمواجهة الموقف، بينما هناك آخرون قلقون بشأن نشر حالة من التراخي لدى الطلاب، غير أن اللافت فيما يحدث أن ثمة «تغيراً اجتماعياً» في تعامل الأسر يلوح في الأفق.
يعلق استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز، على هذا السجال، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «يبدو أن أولياء الأمور استوعبوا الدرس، فهذا التغير نتاج سنوات من الحديث في وسائل الإعلام عن ضرورة دعم الأبناء والتخفيف من الضغوط النفسية الواقعة عليهم، وأخيراً أرى ذلك متجسداً في رسائل دعم لا تشعرني إلا بالسعادة».
ويردف: «نحن أمام حالة وعي مجتمعي وعصف واضح لنمطية الصورة الذهنية لمفهوم النجاح، لم تعد «كليات القمة» هي الملاذ والأمان، بينما ما تتطلبه سوق العمل بات مفروضاً على الواقع، كذلك، باتت الخيارات الجامعية متعددة ومتناثرة في المحافظات، بفضل افتتاح عدد كبير من الجامعات الخاصة والأهلية المدعومة نسبياً من قبل الحكومة المصرية».
وبحسب تقرير قدمه الدكتور محمد لطيف، أمين «المجلس الأعلى للجامعات» حول تطور منظومة الجامعات الحكومية وكلياتها، للعام الجامعي الماضي، ونشر في مايو (أيار) 2021 في عدد من الصحف المصرية، إلى إجمالي عدد الجامعات الحكومية القائمة بلغ 27 جامعة، وتضم 442 كلية.
وحسب الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات، تضم مصر 24 جامعة خاصة معتمدة فضلاً عن افتتاح 12 جامعة أهلية جديدة في تخصصات حديثة ومختلفة فتحت أبوابها لاستقبال طلاب العام الدراسي «2022 - 2023».
من جانبه يقول الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة والذي تم عرضه فيديو على حساب وزارة التربية والتعليم على فيسبوك، إن «عدد المقاعد في الكليات هذا العام ارتفع عن العام الماضي بسبب الكليات المضافة هذا العام في الجامعات الخاصة والأهلية، ودخول الكليات هذا العام سيكون بمجاميع أقل من السنوات الماضية».
وتعتقد الدكتورة علا فرج، رئيس «قسم الاختصاصيين النفسيين بمستشفى العباسية»، أن «رد فعل أولياء أمور طلاب الثانوية العامة هذا العام هادئ وعاقل»، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «ما يحدث هو قراءة منطقية للواقع، ما يعني أننا أمام توجه صحيح، لا سيما أن الأبحاث أشارت إلى أن الذكاء لا يعني بالضرورة الإبداع».
وتستشهد بأن «قاموس أوكسفورد يُعرّف الإبداع على أنه قراءة للواقع ممزوجة بالخيال، بينما الذكاء هو قراءة مباشرة للواقع، والمستقبل بحاجة إلى مبدعين»، مستكملة: «لا توجد دراسات تؤكد أن النجاح العملي يعني صحة نفسية آمنة، بينما قد نكون أمام العكس من واقع خبرتي المهنية».
وشهدت مصر خلال السنوات الماضية، تسجيل حالات انتحار بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، وبلغت العام الماضي 8 حالات.
ويعتقد الدكتور «فرويز» أن «حالة الوعي المرصودة لدى أولياء الأمور (هذا العام) ستنعكس على حالات الانتحار التي ارتبطت بنتيجة الثانوية العامة، لأن عقلية الأجيال السابقة أكثر حدة من جيل الألفية، وكانوا يمثلون الضغط الحقيقي على الأبناء، لذا، هناك أمل في أن تختفي هذه الظاهرة ويعي الأهالي أن الصورة النمطية للمستقبل قد تغيرت».

محطات في مسيرة "الثانوية المصرية"  

2013: "سنة واحدة"
أعلنت وزارة التربية تطبيق نظام السنة الواحدة بدلا من سنتين كنتيجة لشهادة المرحلة.

2018: "نظام جديد"
تم إقرار نظام جديد على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2018/ 2019، يتضمن تغيير أسلوب التقييم "الامتحانات".

2021:
بعد وصول الجيل الجديد الذي تم تطبيق نظام التقييم الجديد على امتحاناته للصف الثالث الثانوي جاءت نسبة النجاح في الثانوية العامة للعام الماضي 70%.

2022:
بلغت نسبة النجاح للعام الحالي بلغت 75.4%، ووصفها شوقي مُقارنه بالعام السابق بأنها "جيدة جدا"

نهاية عهد 100%:
صرح وزير التعليم طارق شوقي، الشهر الحالي أن "عهد الحصول على 100% بالثانوية انتهى"