ريال مدريد يعلن رسميًا تعيين رافاييل بينيتيز مديرًا فنيًا للفريق

أعلن نادي ريال مدريد، وصيف بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، أمس تعاقده مع المدرب رافايل بينيتيز ليشرف على فريقه الأول خلفا للإيطالي كارلو أنشيلوتي المقال من منصبه الأسبوع الماضي. وذكر النادي الملكي في بيان: «سيقدم ريال مدريد الأربعاء 3 يونيو (حزيران) رافا بينيتيز مدربا جديدا للفريق الأول لمدة ثلاثة مواسم».
وأصبح بينيتيز عاشر مدرب يتولى مسؤولية ريال تحت قيادة رئيس النادي فلورنتينو بيريز على مدار فترتي ولاية قطب صناعة التشييد والبناء وكان المدرب الجديد على أعتاب البكاء أثناء تقديمه لوسائل الإعلام في استاد سانتياجو برنابيو. وقال بينيتيز: «هذا يوم مفعم بالمشاعر بالعودة إلى بيتي. لدي فريق فني جيد يدعمني وأتمنى أن تسير الأمور بشكل رائع وأن نحرز الألقاب ونلعب بشكل متميز». ووقع بينيتيز على عقد لمدة ثلاث سنوات، وقال في مؤتمر صحافي إنه يدرك أنه سيكون مطالبا بسرعة بأن يجعل الفريق قادرا على المنافسة في ظل وجود مجموعة قوية اعتبرها المدرب أفضل تشكيلة يقودها. وقال بينيتيز: «عند توفر مثل هذه العناصر يكون مطلوبا اللعب بنزعة هجومية ومحاولة تسجيل الأهداف والفوز ولو أمكن أيضا تقديم كرة قدم ممتعة». وأضاف بينيتيز أن ريال مدريد سيراقب سوق الانتقالات ليرى إمكانية تدعيم صفوفه قبل انطلاق الموسم الجديد وذكرت تقارير إعلامية أن بينيتيز طالب بيريز بأن يكون له دور أكبر من سابقيه من المدربين في ما يتعلق بصفقات بيع وشراء اللاعبين. وقال بينيتيز خلال المؤتمر الصحافي والغصة في حلقه: «إنه يوم مؤثر جدا أن أعود إلى هنا، إلى بيتي». وأضاف: «كل ما أستطيع أن أعد به هو العمل، الالتزام، لدي فريق عمل جيد معي». وأوضح: «آمل أن تسير الأمور بشكل جيد، أن نفوز بالألقاب وأن يلعب الفريق بطريقة جيدة».
من جانبه، قال رئيس النادي فلورنتينو بيريز: «نبدأ حقبة جديدة ونحن واثقون أن المدرب الجديد سيجعلنا أكثر قوة»، واصفا بينيتيز بأنه «ابن البيت». وأضاف متوجها بكلامه إلى المدرب الجديد: «قلبك مدريدي وأحلام أنصار الفريق متعلقة بك».
وأشرف بينيتيز (55 عاما) في بداياته على الفريق الرديف لريال (1993 - 1995)، قبل أن يعرف نجاحات كبيرة مع فالنسيا (2001 - 2004)، ثم ليفربول الإنجليزي (2004 - 2010). وعرف بينيتيز موسما مضطربا مع نابولي الإيطالي (2013 - 2015) إذ عجز عن قيادته للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا.
وبعدما رحل بينيتيز عن ريال في 1995 تولى تدريب عدة أندية متواضعة في إسبانيا، إذ تمكن هناك من تطوير فلسفته في عالم التدريب. وصنع بينيتيز شهرته في بلنسيه وقاده للفوز بلقب الدوري الإسباني مرتين قبل أن يحرز مع ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا وكذلك لقب كأس الاتحاد الإنجليزي. وانتقل بينيتيز إلى إنتر ميلان الإيطالي لكنه أقيل بعد مرور ثلاثة أشهر فقط من موسم 2010 - 2011 رغم نجاحه في الفوز بلقب كأس العالم للأندية بالإمارات. وقضى بينيتيز مدرب تشيلسي السابق فترات متباينة خلال وجوده في منصبه الأخير مع نابولي. وأحرز نابولي لقب كأس إيطاليا العام الماضي واحتل المركز الثالث بالدوري لكن في الموسم المنصرم خسر 4 - 2 أمام لاتسيو في المباراة الأخيرة لبينيتيز ليحتل المركز الخامس ويخفق في التأهل للدور التمهيدي بدوري الأبطال في الموسم المقبل. وقرر بينيتيز الأسبوع الماضي الرحيل عن تدريب نابولي بعد عامين من العمل معا، ولكن مراسم الوداع الفعلية لم تجر على النحو المأمول، إذ استقبلته الجماهير بصافرات الاستهجان بعد الهزيمة أمام لاتسيو في الجولة الأخيرة وحرمان نابولي من التأهل إلى دوري الأبطال.
وتعاقد بيريز مع أنشيلوتي في يونيو 2013 ونجح في قيادة ريال إلى لقبه العاشر في دوري أبطال أوروبا «لا ديسيما» بعد انتظار دام 12 عاما، كما نجح في إعادة اللحمة إلى غرفة الملابس بعد رحيل المدرب السابق البرتغالي جوزيه مورينهو، لكن بيريز أقال أنشيلوتي بعد انتهاء الدوري الإسباني مباشرة عقب فشله في قيادته إلى أي لقب هذا الموسم. ونجح ريال مدريد بإشراف أنشيلوتي في تحقيق 22 فوزا متتاليا بين أكتوبر (تشرين الأول) وديسمبر (كانون الأول) الماضي (رقم قياسي في إسبانيا) مقدما عروضا هجومية رائعة، وبدأ أنصار النادي يتوسمون ببناء فريق يترك بصمته في السجلات كما فعل غريمه التقليدي برشلونة في عهد بيب غوارديولا بين عامي 2008 و2012. لكن النادي حصد الخيبة بعدها بستة أشهر، إذ خرج خالي الوفاض بحلوله ثانيا وراء برشلونة محليا وخسارته في دور الـ16 بكأس إسبانيا، وفي نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد يوفنتوس ليفقد لقبه القاري.