لايبزيغ يربط هدافه نكونكو بعقد حتى 2026... وهالر إلى دورتموند لتعويض هالاند

جدّد نادي لايبزيغ الألماني عقد هدافه الفرنسي كريستوفر نكونكو الحاصل على لقب أفضل لاعب بالموسم الماضي، حتى العام 2026، حارما الأندية المنافسة من الاقتراب منه، فيما اقترب بوروسيا دورتموند من حسم صفقة المهاجم الدولي العاجي سيباستيان هالر من أياكس أمستردام الهولندي ضمن مساعيه لتعويض رحيل هدافه النرويجي إرلينغ هالاند إلى مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي.
وقدّم نكونكو (24 عاماً) مستويات رائعة الموسم المنصرم مسجلا 35 هدفاً، بينها 20 في الدوري الألماني، و19 تمريرة حاسمة في 50 مباراة في جميع المسابقات، ما جعله هدفا للكثير من أكبر الأندية في أوروبا قبل أن يحسم الجدل بتمديد تعاقده.
وأدى تألقه إلى استدعائه للمرة الأولى إلى صفوف المنتخب الفرنسي الأول في مارس (آذار) الفائت وأثار اهتمام ناديه السابق باريس سان جيرمان الذي رحل عنه في صيف 2019 بالإضافة إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي. ويتبقى عامان من عقده الأصلي، إلا أن مدير النادي أوليفر مينتزلاف أراد أن يضمن خدمات لاعبه لأربع سنوات، بعد أن سجل منذ وصوله 93 هدفاً في 134 مباراة.
وبحسب التقارير، يتضمن العقد الجديد زيادة كبيرة في راتب اللاعب الذي نال في موسم 2021-2022 جائزة أفضل لاعب في البوندسليغا متفوقاً على البولندي روبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونيخ، فيما أشارت صحيفتا «كيكر» و«بيلد» إلى أن البند الجزائي يقارب 60 مليون يورو (63 مليون دولار) ويصبح ساري المفعول في الصيف المقبل.
قال نكونكو في بيان صادر عن لايبزيغ أمس (الخميس): «لقد أعجبت حقاً بجهود النادي لإبقائي، لذا أتقدم بالشكر الجزيل للمسؤولين، وخاصة أوليفر مينتزلاف الذي كنت على اتصال وثيق به دائماً».
وفاز لايبزيغ المدعوم من شركة ريد بول لمشروب الطاقة بكأس ألمانيا الموسم الماضي محققاً أول لقب للنادي الذي تأسس فقط في 2009، لكنه صعد في هرم الكرة الألمانية من الدرجة الخامسة إلى الأولى في غضون سبع سنوات. وتأهل مرة أخرى إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وقال نكونكو إن النادي لديه أهداف كبيرة وأوضح: «صنع لايبزيع اسماً لنفسه على الساحة الدولية في السنوات الأخيرة وأظهر أنه بإمكاننا المنافسة على الألقاب. بعد الإنجاز المتمثل في الفوز بكاس ألمانيا يتضح أن مسيرتي هنا لم تصل بعد إلى نهايتها. لأننا نريد المزيد».
إلى ذلك وصل المهاجم الدولي العاجي سيباستيان هالر إلى ألمانيا أمس لإتمام صفقة انتقاله إلى بوروسيا دورتموند من أياكس أمستردام الهولندي، وذلك ضمن مسعى الفريق الألماني لتعويض رحيل هدافه هالاند المنضم إلى مانشستر سيتي.
وكان مسؤولو دورتموند في استقبال الهداف العاجي في المطار قبل أن ينتقل بصحبتهم لإجراء الفحص الطبي الروتيني تمهيداً لتوقيع عقد انتقاله. وأفادت وسائل الإعلام بأن النجم العاجي (28 عاماً) سيوقع مع النادي الألماني عقداً لمدة أربعة أعوام، فيما أفادت صحيفة «بيلد» الرياضية بأن هذه الصفقة ستكلف وصيف بطل الـ«بوندسليغا» قرابة 31 مليون يورو، وذلك يشمل المكافآت.

هالر هداف أياكس الى دورتموند (د.ب.أ)  -  غوتزه يتطلع لاستعادة أمجاده (د.ب.أ)

وقدم العاجي أداءً خارقاً خلال الموسم المنصرم من دوري أبطال أوروبا بتسجيله 11 هدفاً، بينها رباعية في الفوز 5-1 على سبورتينغ البرتغالي في الجولة الأولى من دور المجموعات.
وبات بالتالي أول لاعب يسجل رباعية «سوبر هاتريك» في بداياته ضمن دوري الأبطال منذ رباعية الهولندي ماركو فان باستن مع ميلان الإيطالي في مرمى غوتبورغ السويدي في نوفمبر 1992.
وانتهى مشوار أياكس في دوري الأبطال عند الدور ثمن النهائي، ما أوقف المهرجان التهديفي للعاجي في المسابقة القارية الأم، لكنه واصل تألقه محلياً وأنهى الدوري الهولندي الذي توج به فريقه، برصيد 21 هدفاً في 31 مباراة.
ويدافع هالر عن ألوان أياكس منذ يناير (كانون الثاني) 2021 بعد انضمامه إليه من وستهام الإنجليزي، وقد سجل له 47 هدفاً في 66 مباراة خاضها معه ضمن جميع المسابقات، بينها 32 في 50 مباراة في الدوري الهولندي.
وفي ألمانيا أيضا تفاجأ يواخيم لوف، المدير الفني السابق للمنتخب بعودة المهاجم ماريو غوتزه إلى (البوندسليغا)، ولكنه يرى أن هناك مزايا من عودة اللاعب البالغ من العمر 30 عاما أبرزها احتمالية عودته لصفوف فريق بلاده الدولي.
وقال لوف بشأن غوتزه، الذي انتقل الثلاثاء رسميا لآنتراخت فرانكفورت الفائز ببطولة الدوري الأوروبي قادما من أيندهوفن الهولندي: «سيلعب في دوري أبطال أوروبا مرة أخرى، سيكون محور التركيز في البوندسليغا ويريد أن يتواجد في كأس العالم، لديه الإمكانات لهذا». وأكد :»بالطبع لم أكن أتوقع عودته لألمانيا، ليس في هذا التوقيت. ولكنني سعيد لماريو وآنتراخت. ماريو لاعب استثنائي، محترف إلى أقصى حد، وبذكائه الكبير في اللعبة سيكون مناسبا للغاية مع آنتراخت».
يذكر أن آخر مباراة دولية لعبها غوتزه، صاحب هدف تتويج ألمانيا بكأس العالم في نهائي 2014 بمرمى الأرجنتين، كانت في نوفمبر 2017 تحت قيادة لوف.
وفي انتراخت ايضا قرر المدافع النمساوي مارتن هينترغير، إنهاء مسيرته بعد إنهاء عقده من جانب ناديه.
وقال هينترغير (29 عاما)، إنه كان يفكر في إنهاء مسيرته الكروية منذ الخريف الماضي لكنه قرر حسم هذا القرار الآن. وقال هينترغير، في بيان: «في الخريف الماضي فكرت للمرة الأولى في الاعتزال، لقد استمتعت بالفوز بالدوري الأوروبي كثيرا لأنني أعلم أنه سيكون آخر وأكبر انتصار لي مع الجماهير الرائعة في المدينة، والتي أصبحت بمثابة بيتي الثاني».
واعتذر اللاعب صاحب الشعبية الواسعة لدى جماهير الفريق عن الجدل الذي دار مؤخرا حول بطولة لكرة القدم تعرف باسم «كأس هينتي» وشراكته السابقة مع هاينريك سيكل، الذي كان عضوا سابقا بمجلس مدينة غراتس والحزب الشعبوي اليميني. وقال اللاعب النمساوي إن الأزمة لم تؤثر عليه إلا فيما بعد. وأضاف: «ربما كنت عاطفيا بعض الشيء وانطلقت مني كلمات أدت إلى انزعاج البعض، أود الاعتذار عن ذلك، أنا آسف للغاية وأقولها مرة أخرى بوضوح شديد، أنا أدين الأفكار اليمينية المتطرفة وغير المتسامحة بشدة وبأقوى عبارات ممكنة».
من جانبه قال ماركوس كروش، عضو مجلس إدارة النادي لشؤون الرياضة: «مارتن هينترغير قام بالكثير من الأشياء العظيمة مع آنتراخت فرانكفورت في السنوات الماضية وساهم بشكل كبير في تطور مستوى النادي. قرار الاعتزال كان غير متوقع بالنسبة لنا، لكنه أوضح لنا أسبابه بطريقة مقنعة، ولذلك لم يكن أمامنا سوى الامتثال لرغبته المؤلمة بالنسبة لنا والتي نتفهمها كثيرا رغم ذلك».
ومن ألمانيا إلى انجلترا اقترب حارس المرمى شتيفان أورتيغا، الذي هبط مع فريقه أرمينيا بيلفيلد للدرجة الثانية، من الانضمام لفريق مانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي في صفقة انتقال حر حيث ينتهي تعاقده مع فريقه نهاية الشهر الجاري.وذكرت مصادر ألمانية أمس أن أورتيغا (29 عاما) سيصبح الحارس البديل للبرازيلي إديرسون في مانشستر سيتي، الذي يدربه الإسباني القدير جوسيب غوارديولا.
وتدرج أورتيغا من أكاديمية فريق بيلفيلد، وكان عنصرا مهما في المنتخب الألماني تحت 19 عاما، كما يعد أحد أفضل حراس المرمى الألمان.
ولعب أورتيغا 237 مباراة في البوندسليغا ودوري الدرجة الثانية مع بيلفيلد.