مونديال قطر: الاتحاد الدولي يرفع عدد اللاعبين في كل تشكيلة إلى 26

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفع عدد اللاعبين في كل تشكيلة من 23 إلى 26 في مونديال قطر المقرر نهاية العام الحالي، وفق ما أعلن، اليوم الخميس.
وقالت الهيئة الكروية العليا في بيان: «بات بالإمكان الآن إدراج ما بين 23 و26 لاعباً في القائمة النهائية» لكل منتخب، ليسير بذلك على خطى الاتحاد الأوروبي للعبة الذي اتخذ قراراً مماثلاً قبل كأس أوروبا التي أقيمت الصيف الماضي، وذلك في خطوة لتخفيف حجم تداعيات تفشي فيروس «كورونا» والحجر الصحي الذي كان يهدد المنتخبات، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأوضح «فيفا» أنه اتخذ هذا الإجراء «بهدف التعامل مع تداعيات جائحة (كوفيد - 19) والفترة غير العادية التي سيقام خلالها المونديال»، أي في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) وليس خلال التوقيت التقليدي في فصل الصيف، ما سيؤدي بطبيعة الحال إلى تعليق بطولات الأندية في أوروبا.
ومنذ رفع عدد اللاعبين في تشكيلات المنتخبات الوطنية من 22 إلى 23 خلال كأس القارات عام 2001 لم يطرأ أي تعديل على هذا الرقم حتى الصيف الماضي وكأس أوروبا المؤجلة من صيف 2020 إلى 2021 بسبب تداعيات فيروس «كورونا».
ويأتي رفع العدد حتى 26 لاعباً في كل تشكيلة خلال مونديال قطر 2022 بعدما سبق لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، الهيئة المسؤولة عن قوانين كرة القدم، أن صادق في منتصف الشهر الماضي و«بشكل نهائي» على اعتماد خمسة تبديلات لكل منتخب في كل مباراة، بعدما كانت ثلاثة في السابق.
وقال رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو إن التغيير في قاعدة التبديل جاء بعد «دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم»، وذلك بعد تجربته الناجحة في بطولات كثيرة خلال فترة جائحة «كوفيد - 19».
وقرر «إيفاب» زيادة الحد الأقصى للاعبين الواردة أسماؤهم على لائحة البدلاء في كشف المباراة «من 12 إلى 15 وفقاً لتقدير منظمي المسابقات»، ما مهد الطريق لرفع عدد التشكيلة إلى 26 (11 أساسيا و15 بديلاً).
وفي المجموع، سيُسمح لـ26 شخصاً كحد أقصى (15 بديلاً كحد أقصى و11 من أفراد الطواقم بما في ذلك طبيب الفريق) بالجلوس على مقعد البدلاء خلال مباريات كأس العالم، كما حدد «فيفا» في بيان (الخميس).