«بصفتك مين؟» مع ورد الخال: الارتقاء بالجرأة

يبدّل برنامج «بصفتك مين؟» (إم تي في) مع جويس عقيقي، جلده. ومن جوّ السياسة والانتخابات، يحطّ في شؤون الفن وملفات الفنانين. ضيفة الحلقة ورد الخال. تعدّد المُحاورة بعض شخصياتها التمثيلية، وتمهّد لها الطريق لتقمّصها، ضمن الفقرات، أدواراً وكاركترات. النجمة بارعة في حبك الخيوط، تنتقل من ذاتها إلى الدور بمهارة محترف. كانت أكثر من شخصية، بطرافة. وجريئة كما تُعرف أينما تحل.
تُطلع مُحاورتها الآتية من العمل الميداني كمراسلة إخبارية إلى تجربة التقديم الأولى، أنّ والدها الراحل الشاعر يوسف الخال أراد إطلاق اسم «أسد» على مولود ذكر، فيما لو لم تكن هي التي في أحشاء الأم الفنانة مهى بيرقدار. أتته الابنة، فانتقى من أسماء الأسد أحدها، ورد. توضح النجمة القصد من التسمية، من دون التنكّر إلى أنها تجمع الاثنتين من مميزات الاسم: الرقّة والشوك. ففي اللين تكون الورود وعطرها وفي الردّ على التحامل والمسّ بالكرامة تقرص.
يعلم مَن يستضيف ورد الخال أن الحلقة لا تعبُر كنسيم وينبغي الاستعداد. الداخل العاصف سرعان ما يهدر. ولا تستكين قبل تحريك الراكد في الفن وأحوال الإنسان والبلاد. تسألها جويس عقيقي عن الغياب، فتردّ السؤال بآخر: «أين الدراما اللبنانية؟». تتألم في كل مرة يأتي ذكرها وهي تتخبّط في المعاناة، بالكاد مسلسل أو مسلسلان، لا زخم ولا منافسة.
يطرح البرنامج أسئلة يُفترض أن إجابتها قصيرة لا تتطلب وقتاً هو غير متاح. فالفقرات زائدة، بعضها مدّته أقل من ثلاث دقائق من أصل ساعة تلفزيونية كاملة. ولو كُثّفت، لما انقلبت الزيادة نقصاناً. تمسك الضيفة بفقراتها، وبالحلقة كلها. ومن بين أسئلة كثيرة قد تبدو مكررة (الأجر الأعلى، الممثل اللبناني والسوري، دور نيكول سابا في «الهيبة»...)، تخرج بجديد يتعلق بمرح شخصيتها وإضافتها الطرافة على تلبّس الأدوار.
تقتنع بشخصيات أدتها ولا تشاء تعديل أيّها؛ تقيّم المسيرة بثقة. يقرّب البرنامج الضيف من الناس، بلا إصرار بالضرورة على إزاحة ستائر عن جوانب فيه لم يطلها الضوء. ورد الخال قريبة، وإن غابت. انتظارها في المسلسلات لا يقلّ وهجاً عن انتظارها في المقابلات. تملك ذكاء التنصّل حين تجد السؤال من صنف الإثارة. «أي ممثلة هي الأشطر وأيها الأقل شطارة؟»، تُسمّي نفسها بدهاء واعٍ، بين أسماء هي تقريباً مستهلكة في المقارنات: نادين نجيم وسيرين عبد النور، مع إضافة دانييلا رحمة. لا يعنيها إبداء الرأي في مؤهلات الآخرين، ورغم إلحاح مُحاورتها ومحاولتها زجّها في الإحراج، تمسّكت بالنجاة.
تسألها جويس عقيقي عن أهم ممثل وقفت أمامه. تفادياً للمضايقات، ومن باب الحقيقة «الآمنة»، تجيب بأن أنطوان كرباج، رجل المسرح. أدّى دور جدّها في مسلسل «محتالة»، ولا تزال تذكر رهبته. وبين النجمات تضع اسم رلى حمادة في المقدمة، متفادية الاقتراب من جيل يلمع حالياً نجمه، لاعتبارها أنّ الممثل كالبورصة، حيث تلاعب الأسهم. تتجنب مُحاورتها الإصرار على جواب يتعلق بالنجوم اللبنانيين الشباب، فيميل السؤال نحو النجوم العرب. الممثلة العربية الأهم في نظر ورد الخال هي يسرا.
تعكس صداقة جميلة مع ماغي بوغصن، وتؤدّي مشهداً من دورها الصاخب «سحر» (للموت). ترفض تشابه الأداء، فلكل ممثل هويته. وحين أدّت المشهد، لم تكن أحداً سواها. فإذا بنا أمام «سحر» أخرى يحلو التعرّف إليها. لكنها كادت تقترب من إصابة شخصية صديقتها حين اختارت تقمّصها. تقريباً، هي ماغي بوغصن بهيئة ورد الخال. تتوجه إليها جويس عقيقي بالسؤال الأول المُتوقّع: «لماذا لا تتعاملين مع منتج آخر غير زوجك (جمال سنان، «إيغل فيلمز»)؟ ردّت بلسان الأصل.
ترث عن والدها عراب الحداثة الشعرية يوسف الخال روح التمرّد، وعن والدتها التشكيلية مهى بيرقدار التفاني في العمل. جاهزة ورد الخال للرد على أسئلة حول تنازلها عن خيار الأمومة: «أن أحبّ دور الأم مسألة مختلفة عن كوني قادرة على ممارسته. الأمر يتطلب تضحية هائلة. المرأة بذاتها هي الكون، فكيف إن كانت بمرتبة أم؟ هذه مسؤولية كبرى». ولعلّ والدتها لمحت فيها «أنانية» لقرارها عدم الإنجاب. في الصبا، جرفها الهمّ المهني، ونذرت له الطاقة والوقت والأولويات. وحين صنعت الاسم وكرّست النجومية، رأت في الخطوة فرصة متأخرة.
في الشأن العائلي، استفهمت مُحاورتها عن فارق السنّ مع زوجها الموسيقي باسم رزق. لم تعلم الزوجة أنها تكبره بسنوات إلا بعد أشهر على التعارف. الحب، حين يقول كلمته بين ناضجين، تتراجع الفوارق إلى الخلف. تتابع أنه يعطي انطباعاً بزيادة عدد سنواته على عمره الحقيقي، فالوجوه أحياناً غشّاشة. وهي على عكسه، لا تترجم حقيقة عمرها، فيلتقيان بالتفاهم وهذا الأهم.
على شاشة كبيرة وراء المُحاورة وضيفتها، أطلّ الابن والأب في صورة كأنهما توأمان. يوسف الخال ويوسف يوسف الخال، النجم اللبناني. ليت السؤال لم يكن «أي من اليوسفين تحبّين أكثر؟»، لأخرج من الابنة - الشقيقة مشاعر أعمق. ردّها: «لا أفرّق بينهما. أشتاق لأبي وأشعر بفراغه».