السعودية تنظم «الأوبرا الدولي» للمرة الأولى

تستعد وزارة الثقافة السعودية لتنظیم مهرجان «الأوبرا الدولي» في السعودية خلال الفترة من 18 إلى 20 یونیو (حزیران) الحالي، بمشاركة كوكبة من النجوم العالمیين والعرب والسعودیین.
وسیعیش زوار المهرجان على مسرح أبوبكر سالم في منطقة ریاض بولیفارد سیتي، على مدار ثلاثة أیام، تجربة ثریة ترتكز على عروض عالمیة، تشمل وصلات أوبرالیة من مختلف أنحاء العالم، تعرض للمرة الأولى في السعودیة على خشبة مسرح سعودي.
ویشارك في العرس الأوبرالي كل من الفنان الشهیر جوزیف كالیها، الذي شارك في العدید من مسرحیات الأوبرا مثل «ماكبث»، إلى جانب الفنانة دانییل دي نیسي التي بدأت مسیرتها الغنائیة من الصغر، وتدرجت في نجاحاتها حتى أصبحت من نجوم فن الأوبرا في الوقت الراهن، إضافة إلى الفنان جیفورغ هاكوبیان الذي سیحیي اللیلة الثانیة من المهرجان.
ویشهد المهرجان مشاركة فرق من أنحاء الوطن العربي تقدم وصلات استعراضیة حیة، بالإضافة إلى مشاركة فنانین من السعودیة هم سوسن البهیتي بفقرات موسیقیة أوبرالیة خاصة، والفنان محمد الزهراني الذي اشتهر بغناء الأوبرا باللغة العربیة، والفنان مصطفى الشیرة.
ویوفر المعرض فرصة الاستماع لمقطوعات موسیقیة أوبرالیة قدیمة ونادرة، من خلال مساحات وأماكن مخصصة، إضافة إلى تسلیط الضوء على أهم مسارح الأوبرا الشهیرة.
ویقدم المهرجان العدید من ورش العمل التعلیمیة التي یقف علیها أبرز الخبراء من المدربین العرب في الفن الأوبرالي، منهم توفیق معتوق، ولید مسلم، بالإضافة إلى سوسن البهیتي، وستتناول الورش موضوعات عدة أهمها: غناء الأوبرا «شرح نظري وعملي على آلیة إصدار الأصوات في هذا الفن»، التعریف بالأوركسترا وتاریخ الآلات الموسیقیة، تاریخ الأوبرا، وورشة في العزف على البیانو.