الدوري السعودي... 11 شهراً من الركض بسبب «التمديد»

ربما تكون حالات التمديد التي واجهها الدوري السعودي هذا الموسم هي الأولى من نوعها تاريخياً، إذ لم يسبق له أن واجه مثل هذا النوع طوال نسخه الماضية إلى حد حالات التندر التي بدأ برسمها المشجعون، وقبل ذلك، مسيرو البرامج الرياضية على صور مسؤولي الأندية بسبب استمرار المنافسات لنحو 11 شهراً.
ربما هي حالة نادرة مثلاً أن يتم تأجيل جولتين حاسمتين من أجل المنتخب السعودي الأولمبي، إذ كانت حالات التأجيل تذهب فقط للمنتخب الأول دون غيره.
ولذلك... في الموسم الماضي كشفت الأندية السعودية عن صفقاتها قبل إسدال الستار على منافسات الدوري السعودي للمحترفين، إذ أعلن الهلال تعاقده مع ماريغا، ووقع النصر مع البرازيلي تاليسكا، في صفقات ألهبت سوق الانتقالات الصيفية قبل بدايته بوقت مبكر.
في الموسم الحالي يبدو المشهد مرتبكاً ولم تعلن الأندية حتى الآن عن أي صفقات كبيرة كالتي بدأت عليها في صيف الموسم الماضي، باستثناء الوحدة الصاعد حديثاً لدوري المحترفين السعودي الذي أعلن تعاقده قبل أيام قليلة مع الحارس المغربي منير المحمدي.
وكان كذلك نادي الشباب الذي أعلن تعاقده قبل أيام قليلة مع لاعب المواليد محمد عبد الناصر آدم قادماً من ميامي الأميركي، بالإضافة لصفقة محلية أتمها التعاون مع المهاجم حسين المعيني قادماً من صفوف فريق الأهلي.

                                           الهلال والاتحاد أُرهقا من الانتظار لحسم لقب الدوري السعودي (تصوير: علي خمج)
تلك الصفقات تبدو مبكرة حتى الآن، في الوقت الذي غابت فيه صفقات الأندية التي حضرت مبكراً في الموسم الماضي، ما ينذر حتى الآن بموسم انتقالات هادئ خلال فترة الصيف والتحضير للموسم الجديد.
أسباب عديدة قد تلخص المشهد حتى الآن، حيث يعد قرار تمديد الدوري من 29 مايو (أيار) حتى 23 يونيو (حزيران) الحالي ثم إلى 27 من الشهر ذاته، أحد أبرز القرارات التي أربكت فترة استعدادات الأندية لموسمها الجديد، الذي يدخل في حيزه صفقات الانتقال في فترة الانتقالات الصيفية، حيث أسهم هذا القرار بتأجيل جميع التحركات حتى نهاية الموسم.
يوم أمس، أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، عن تأجيل جديد لمنافسات الدوري لمدة 5 أيام، وذلك بسبب تأهل المنتخب السعودي تحت 23 عاماً للدور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا تحت سن 23 المقامة في أوزبكستان.
وأوضحت الرابطة أن قرار تأجيل الجولتين 29 و30 يأتي بناء على طلب الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث ستقام الجولة 29 يوم الخميس 23 يونيو، على أن تقام الجولة الأخيرة يوم الاثنين 27 من الشهر ذاته.
قد يبدو قرار تمديد الدوري الأكثر تأثيراً على صناعة القرار في الأندية من حيث معسكرات الصيف والصفقات الجديدة، خصوصاً في ظل حضور العديد من الفرق في دائرة خطر الهبوط للمرة الأولى منذ سنوات عديدة.
وحسابياً حتى الآن، لم تضمن 10 أندية مصيرها بالبقاء أو الهبوط ومرافقة الحزم نحو دوري الدرجة الأولى، وذلك في ظل التقارب النقطي الكبير بين الفتح صاحب المركز السادس الذي يملك 35 نقطة والباطن صاحب المركز الخامس عشر (قبل الأخير) برصيد 29 نقطة.
وأسهم هذا الأمر بتأجيل قرارات أندية كثيرة حتى معرفة مصيرها، والترتيب للموسم الجديد الذي سيكون مختلفاً، خصوصاً في ظل زيادة لاعب أجنبي ينضم للمحترفين الأجانب السبعة، ليصبح العديد الإجمالي ثمانية لاعبين محترفين أجانب من بينهم لاعب واحد يظل على مقاعد البدلاء، بحسب النظام الذي أقره اتحاد كرة القدم السعودي.
وبعيداً عن تمديد الدوري الذي أربك حسابات إدارات الأندية، وشبح الهبوط الذي بات يهدد 10 أندية من بين فرق الدوري الـ16، تحضر شهادة الكفاءة المالية كواحدة من أبرز معوقات التسجيل، بعدما باتت شرطاً إلزامياً للقيد الجديد للاعبين المحترفين في سوق الانتقالات، وذلك كجزء من عملية ضبط مصروفات الأندية.
وكانت لجنة الكفاءة المالية في وزارة الرياضة قد كشفت عن الالتزامات المالية واجبة السداد حتى 31 مارس (آذار) لأندية الدوري السعودي للمحترفين، حيث حددت اللجنة يوم 21 أغسطس (آب) المقبل آخر موعد للوفاء بها.
وانخفضت إجمالي الالتزامات المالية بنسبة 51.46 في المائة مقارنة بما كانت عليه في 30 أبريل (نيسان) 2021، حيث انخفضت المبالغ من 569 مليون ريال إلى 276 مليون ريال في الفترة الحالية.
ونجحت أربعة أندية هي الهلال والفيصلي والفتح وأبها في الالتزام بالسداد، حيث خلت قائمتها من أي التزامات مالية عليها واجبة السداد، ما يعني حصولها على شهادة الكفاءة المالية في الفترة المقبلة.
وتصدر نادي الأهلي القائمة كأكثر الأندية التزامات مالية بـ48 مليوناً ثم الاتحاد بـ42 مليوناً والنصر بـ36 مليون ريال، ثم الشباب بـ32 مليون ريال والتعاون والاتفاق بـ22 مليون ريال، ثم الرائد بـ21 مليوناً والباطن بـ19 مليون ريال، ثم الحزم بـ13 مليون ريال والطائي بثمانية ملايين ريال ثم الفيحاء بسبعة ملايين وأخيراً ضمك بـ900 ألف ريال.
وبعيداً عن العوامل الثلاثة السابقة، فإن فريقاً كالهلال الذي لا يعاني مالياً وسيحصل على شهادة الكفاءة المالية لعدم وجود أي التزامات مالية عليه، فإنه سيظل مُنتظراً لقرار مركز التحكيم الرياضي ومعرفة مصيره بشأن إيقافه لفترتين عن التسجيل على خلفية قضية اللاعب محمد كنو الذي وقع عقدين مع الهلال والنصر.
وسيعمل الهلال على نقض القرار من أجل تعزيز صفوفه في سوق الانتقالات الصيفية، خصوصاً في ظل زيادة عدد اللاعبين المحترفين الأجانب، وحاجته لتغيير بعض اللاعبين في الموسم المقبل.