فوز صلاح وسام كير بجائزة الأفضل في إنجلترا تأكيد لجدارتهما طوال الموسم

كان حصول مهاجم ليفربول محمد صلاح، وسام كير لاعبة تشيلسي، على جائزة أفضل لاعب ولاعبة في الدوري الإنجليزي الممتاز على مستوى الرجال والسيدات، تأكيداً على ما قدماه من مستوى رائع طوال الموسم.
وتصدر صلاح الاستطلاع، الذي صوت له أعضاء الرابطة القائمة متفوقاً على النجم البلجيكي كيفين دي بروين، الذي فاز بالجائزة خلال العامين الماضيين، وكان عنصراً حاسماً في فوز مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق نقطة واحدة عن ليفربول بعد صراع شرس طوال الموسم.
وضمت القائمة المختصرة أيضاً مهاجم مانشستر يونايتد كريستيانو رونالدو، ومهاجم توتنهام هاري كين، إلى جانب زميلي صلاح في ليفربول فيرجيل فان دايك وساديو ماني.
وهذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها صلاح بجائزة أفضل لاعب من رابطة اللاعبين المحترفين، حيث سبق وأن فاز بالجائزة في عام 2018، وخلال الموسم الحالي، ساعد صلاح الفريق، بقيادة المدير الفني يورغن كلوب، على الفوز بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وكأس الاتحاد الإنجليزي والوصول إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا التي خسرها ليفربول أمام ريال مدريد بهدف دون رد.
كما أن المهاجم الدولي المصري حصل أيضاً على لقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز بالمشاركة مع الكوري الجنوبي سون هيونغ لاعب توتنهام برصيد 23 هدفاً.
وقال صلاح، الذي اختير أيضاً أفضل لاعب كرة قدم في العام من قبل رابطة كتاب لاعبي كرة القدم، «إنه لشرف عظيم أن أفوز بلقب، فردياً أو جماعياً، وهذا شيء عظيم، وأنا سعيد للغاية وفخور جداً بذلك».
وأضاف: «من الرائع حقاً أن أفوز هذه الجائزة، خصوصاً لأنها من تصويت اللاعبين. إنها تظهر لك أنك تعمل بكل جيدة وأنك حققت ما عملت من أجله. لدي غرفة بها الجوائز التي حصلت عليها في خزانة، وقد تأكدت من وجود مساحة أخرى لجائزة أخرى. أترك دائماً مساحة وأحاول فقط أن أتخيل الجوائز التي ستأتي».
في المقابل، سجلت كير 20 هدفاً لتشيلسي لتكون هدافة الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات، وهو ما ساعد الفريق، بقيادة إيما هايز، على الفوز بالثنائية المحلية بعد الفوز على مانشستر سيتي في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي. وقالت كير، التي حصلت أيضاً على جائزة أفضل لاعبة من قبل رابطة كتاب كرة القدم، «إنه لشرف عظيم أن يتم التصويت لك من قبل زملائك. أعتقد أن هذا هو أعلى وسام يمكن أن تحصل عليه أي لاعبة، لذا فهو شعور رائع».
واحتفظ لاعب خط وسط مانشستر سيتي فيل فودين، بجائزة أفضل لاعب شاب لهذا العام، في حين حصلت مهاجمة النادي لورين هيمب على جائزة أفضل لاعبة شابة للموسم الثالث على التوالي.
وتصدر فيل فودين، البالغ من العمر 22 عاماً، القائمة المختصرة التي ضمت ثنائي خط وسط آرسنال بوكايو ساكا وإميل سميث رو، بالإضافة إلى كونور غالاغر، الذي قضى الموسم على سبيل الإعارة إلى كريستال بالاس من تشيلسي، ولاعب خط وسط أستون فيلا جاكوب رامزي، وريس جيمس مدافع تشيلسي.
وقال فودين، «إنه لشرف عظيم أن أحصل على هذه الجائزة، خصوصاً أنها تأتي للمرة الثانية على التوالي، وهو ما يظهر أنني قطعت شوطاً طويلاً هذا العام من حيث الحفاظ على تقديم مستويات جيدة لفترة طويلة. آمل أن أفوز بالجائزة الرئيسية (أفضل لاعب في الدوري) في المستقبل، لكن الأمر كله يتعلق باتخاذ خطوات صغيرة والتحسن والتطور».
في الوقت نفسه، تعد هيمب أول من تفوز بجائزة أفضل لاعبة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين أربع مرات. وكانت القائمة النهائية قد ضمت كلاً من لورين جيمس مهاجمة تشيلسي، ونجمة آرسنال النرويجية فريدا مانوم، ومهاجم توتنهام جيسيكا ناز، ومهاجمة مانشستر يونايتد إيلا تون، ومدافعة برايتون مايا لو تيسييه.
وقالت هيمب، البالغ من العمر 21 عاماً، «إنه لشرف عظيم أن أفوز هذه الجائزة مرة أخرى، خصوصاً أنها من تصويت اللاعبات اللائي لعبت ضدهن. أنا أنظر إلى العديد منهن على أنهن مثل أعلى بالنسبة لي، لذا فيشرفني أن يتم اختياري بتصويتهن. سأواصل العمل بكل قوة للتأكد من أنني أسير على الطريق الصحيح».