أنباء عن قتال عنيف في سيفيرودونيتسك الأوكرانية

قال مسؤولون إن القوات الأوكرانية تحتفظ بمواقعها في سيفيرودونيتسك مع احتدام القتال في الشوارع وتواصل القصف ليل نهار، بينما تضغط روسيا للسيطرة على المدينة المدمرة والأساسية لهدفها المتمثل في السيطرة على شرق أوكرانيا، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء.
سيفيرودونيتسك ومدينة ليسيتشانسك الواقعة على الضفة المقابلة لها على نهر سيفيرسكي دونيتس، هما آخر الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا في إقليم لوجانسك الذي تسعى موسكو جاهدة للسيطرة عليه في إطار أهدافها الأساسية من الحرب.
وقال سكرتير مجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف أمس الخميس إن الوضع «بالغ التعقيد» وإن القوات الروسية تركز كل قوتها على المنطقة. وصرح في مقابلة مع «رويترز»: «إنهم يقصفون جيشنا ليل نهار».
وتقول أوكرانيا إن أملها الوحيد لتحويل الدفة لصالحها في المدينة الصناعية الصغيرة هو تزويدها بالمزيد من المدفعية للتصدي للقوة العسكرية الروسية الهائلة.
وفي تحديث نادر للموقف في سيفيرودونيتسك، قال بيترو كوسيك قائد كتيبة سفوبودا الأوكرانية للحرس الوطني إن الأوكرانيين يستدرجون الروس لقتال شوارع لتحييد الميزة النسبية للمدفعية الروسية، وأضاف في مقابلة تلفزيونية: «أمس كان يوما ناجحا بالنسبة لنا. نفذنا هجوما مضادا وفي بعض المناطق تمكنا من إجبارهم على التقهقر لحي أو حيين. وفي بعض المناطق أجبرونا على التراجع لكن لبناية أو اثنتين».
ولم يتسن لـ«رويترز» التحقق من تلك التقارير.
وفي الجنوب، حيث تحاول روسيا فرض حكمها على منطقة من الأراضي المحتلة تمتد عبر منطقتي خيرسون وزابوريجيا، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها استعادت مناطق جديدة في هجوم مضاد في منطقة خيرسون.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1514220607252049924?t=AypMGsV_Ia-F08baiLqV5Q&s=09
وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في خطاب مساء أمس إن أوكرانيا حققت «بعض التطورات الإيجابية في منطقة زابوريجيا، حيث نجحنا في تعطيل خطط المحتلين». ولم يذكر تفاصيل.
ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من الوضع على الأرض في زابوريجيا أو خيرسون. ويقول وكلاء نصبتهم روسيا في كلتا المنطقتين إنهم يخططون لإجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا.
وقُتل الآلاف وفر الملايين منذ أن شنت موسكو «عمليتها العسكرية الخاصة» لنزع سلاح جارتها و«اجتثاث النازية» منها في 24 فبراير (شباط) وتصف أوكرانيا وحلفاؤها الغزو بأنه عدوان غير مبرر.
وفي حديثه في موسكو بمناسبة الاحتفال بمرور 350 عاما على ميلاد القيصر الروسي بطرس الأكبر، شبه الرئيس فلاديمير بوتين ما يقوم به حاليا في أوكرانيا بما وصفه بمساعي القياصرة التاريخية لاستعادة ما قال إنها أراض روسية.
وقال بوتين: «لقد شن بطرس الأكبر حرب الشمال العظمى لمدة 21 عاما. بدا أنه في حالة حرب مع السويد، وأنه انتزع شيئا منهم. لم ينتزع أي شيء منهم، لقد استعاد (ما كان لروسيا)».
وقال أوليكساندر ستريوك رئيس بلدية سيفيرودونيتسك إن حوالي 10 آلاف مدني ما زالوا محاصرين في المدينة وهو ما يقرب من عُشر سكانها قبل الحرب.
وإلى الغرب من سيفيرودونيتسك، تضغط روسيا من الشمال والجنوب في محاولة لمحاصرة القوات الأوكرانية في منطقة دونباس التي تضم لوجانسك ودونيتسك المجاورة.
وقال الجيش الأوكراني إن موسكو قصفت أكثر من 20 بلدة في دونيتسك ولوجانسك أمس الخميس، ما أدى إلى تدمير أو إلحاق أضرار بنحو 49 منزلا وعدة مصانع ومبان زراعية ومحطة للسكك الحديدية، وأضاف أن مدنيين قتلا، وتقول روسيا إنها لا تستهدف المدنيين.
وقال إيفان وهو جندي أوكراني على خط المواجهة في دونيتسك: «لقد تزايدت محاولات الجماعات التخريبية للتسلل إلى المنطقة. لكننا نرصدها ونمنعها من الدخول».
وفي بلدة سوليدار التي تقع بالقرب من خط الجبهة انهارت المباني بسبب الانفجارات.
وكان السكان الباقون، ومعظمهم من كبار السن، يحتمون في قبو مزدحم. وغامرت أنطونينا البالغة من العمر 65 عاما بالخروج لرؤية حديقتها. وقالت وهي تبكي: «نحن باقون. نعيش هنا. لقد ولدنا هنا. متى سينتهي كل هذا؟»
وقالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة إن ميناء ماريوبول الشرقي المدمر الذي حاصرته القوات الروسية لشهور حتى سقط، معرض الآن لخطر تفشي مرض الكوليرا.
قالت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث على تويتر إن هناك على الأرجح نقصا حادا في الأدوية في خيرسون. وأضافت أن روسيا تواجه متاعب في توفير الخدمات العامة الأساسية لسكان الأراضي التي تحتلها.