الجيش الليبي يطلق عملية «قبضة الأسد» ضد متطرفي بنغازي

دخلت قوات الجيش الوطني الليبي، أمس، في صراع مع الزمن لاستكمال سيطرتها على كامل أنحاء مدينة بنغازي بشرق ليبيا، بعد أن دشنت عملية عسكرية كبيرة تحمل اسم «قبضة الأسد» بهدف القضاء على الجماعات الإرهابية التي ما زالت متمركزة داخل المدينة، بينما لقي 11 جنديًا مصرعهم وأصيب 36 آخرون في الاشتباكات الدائرة هناك، التي استخدم فيها الجيش المدفعية الثقيلة بالتزامن مع غارات لسلاح الجو.
وقال العقيد ميلود الزوي، الناطق الرسمي باسم القوات الخاصة (الصاعقة) التابعة للجيش الليبي، إن الاشتباكات التي وصفها بـ«العنيفة والشرسة»، وقعت على مقربة من معسكر «319» بمحور بوعطني.
كما أعلن، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، عن اعتقال عدد من الإرهابيين التابعيين للميليشيات من جنسيات مختلفة (تونسية، ويمنية، وسعودية، ومغربية، ومصرية)، بالإضافة إلى اعتقال بعض الليبيين.
وقالت قوات الصاعقة إنها باتت تسيطر حاليًا على أغلب المواقع الحيوية التي كانت تسيطر عليها الميليشيات في محور الليثي، كما أعلنت أيضًا عن سيطرتها على شارع الاستراحات، بعد منطقة أم مبروكة غربي بنغازي.
وأكد العقيد الزوي سيطرة قوات الصاعقة وشباب القوات المساندة لها، من منطقتي المساكن وبوهديمة، على معظم طريق النهر، مشيرًا إلى أن هذه القوات سيطرت أيضًا على المنطقة الممتدة شمالاً من تقاطع المساكن إلى مصنع الثريا، كما سيطرت من الجهة اليمنى على المنطقة الممتدة إلى محطة الفرجاني. ولفت إلى أن المكان الوحيد الذي تسيطر عليه وتوجد به الميليشيات، هو مدخل حي قطر في بنغازي.
إلى ذلك، تعرضت بوابة الستين، شرق مدينة مصراتة، لتفجير انتحاري أسفر عن مصرع شخصين على الأقل وخمسة جرحى من أفراد حراسة البوابة، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء الموالية لما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني في العاصمة الليبية طرابلس.
وقال مصدر عسكري من قوات درع الوسطى إن انتحاريًا فجَّر سيارته على بعد أمتار قليلة من الجهة الغربية للبوابة، التي تقع في الضاحية الشرقية لمصراتة. ورجح أن يكون الهجوم مدبرًا من قبل تنظيم داعش إثر المواجهات التي شهدتها سرت، أمس، مع قوات «الكتيبة 166 مشاة»، التابعة لميليشيات «فجر ليبيا»، علمًا بأن البوابة تربط مصراتة مع سرت من جهة الشرق.
وقال مسؤولون وسكان في مدينة سرت بوسط البلاد، إن مسلحي تنظيم داعش اشتبكوا مع قوات أرسلت من مدينة مصراتة بغرب البلاد. وبينما أعلن جمال الزوبية، المتحدث باسم الحكومة الموازية في طرابلس، أن عضوًا باللواء 166 الذي يتمركز في مصراتة قتل وأصيب سبعة بجروح، قال تنظيم داعش في رسالة على موقع «تويتر» إن مقاتليه سيطروا على معسكر قوات مصراتة في جنوب شرقي سرت، ونشر صورًا قال إنها تُظهر مقاتليه في المعسكر وهم يستولون على عدد من المركبات، كما قال أحد السكان، طلب عدم نشر اسمه، إن المعسكر سقط في أيدي تنظيم داعش، على ما يبدو.
وتحدثت مصادر أمنية عن إغلاق الطريق الذي يربط منطقة هراوة بمدينة سرت بسبب تردي الأوضاع الأمنية؛ حيث قالت الوكالة الرسمية إن الطريق الرئيسي من بوابة 60 غرب مدينة سرت وطريق بوهادي الجفرة مغلق أيضًا.
من جهة أخرى، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان له، استئناف توزيع المساعدات الغذائية لدعم النازحين الذين تأثرت حياتهم جراء النزاع المسلح المستمر في ليبيا. وقال وجدي عثمان، منسق عمليات الطوارئ لبرنامج الأغذية العالمي في ليبيا، إن «تواصل العنف وانعدام الأمن في ليبيا بلا هوادة، أدى إلى نزوح جماعي للسكان وزيادة الاحتياجات الإنسانية».
وأوضح البيان أن البرنامج يخطط لدعم ما مجموعه 243.000 نازح داخل ليبيا بالمساعدات الغذائية المنقذة للحياة خلال الأشهر الستة المقبلة، مشيرًا إلى عبور 10 شاحنات الحدود التونسية، محملة بالمواد الغذائية إلى مخازن مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية في غرب ليبيا تمهيدًا لتوزيعها.