بايدن يوقع قانون «تمويل أوكرانيا»... وروسيا تحظر دخوله

تزامناً مع توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن مشروع قانون لـ«تمويل أوكرانيا، أعلنت روسيا أمس أنَّها قررت حظر دخول 963 أميركياً إلى أراضيها، بينهم بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز.
وقالت وزارة الخارجية الروسية التي نشرت لأول مرة القائمة الكاملة للأميركيين المحظور دخولهم روسيا: «نؤكد أنَّ الأعمال العدائية التي تقوم بها واشنطن، والتي ترتد على الولايات المتحدة نفسها، ستستمر في تلقي الرفض المناسب».
وفي واشنطن، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس بايدن، الذي يقوم بزيارة إلى كوريا الجنوبية، وقع أمس على مشروع قانون لتقديم ما يقرب من 40 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا في إطار جهود تعزيز الدعم العسكري للبلاد لمواجهة الاجتياح الروسي.
ميدانياً، قالت وزارة الدفاع الروسية أمس إن قواتها دمرت شحنة «كبيرة» من الأسلحة المرسلة من دول غربية في شمال غربي أوكرانيا بواسطة صواريخ طويلة المدى. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الوزارة قولها: «دمرت صواريخ كاليبر الطويلة المدى والعالية الدقة شحنة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديدية في منطقة زيتومير».
في غضون ذلك، بات مصنع آزوفستال للصلب، آخر معقل مقاومة للأوكرانيين في مدينة ماريوبول الاستراتيجية في جنوب شرقي أوكرانيا، تحت سيطرة الجيش الروسي الكاملة مساء الجمعة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف في بيان عبر تلغرام: «استسلمت المجموعة الأخيرة (من المقاتلين الأوكرانيين) المؤلفة من 531 مقاتلاً».
...المزيد