أجواء حزينة تخيم على «الكاثوليكي السينمائي» لرحيل سمير صبري

خيّم الحزن، على حفل افتتاح الدورة الـ70 من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، والذي أقيم في قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان بالمركز الكاثوليكي (وسط القاهرة) أول من أمس الجمعة، بسبب وفاة الفنان المصري الكبير سمير صبري، والذي رحل عن عالمنا قبيل انطلاق الدورة الـ70 التي حملت شعار «سبعون عاماً من العطاء» بساعات قليلة، واستهل الحفل فعاليته بالوقوف دقيقة حداد على روح الفنان الراحل.
ويتنافس بالمهرجان 5 أفلام اختارتها لجنة التحكيم من أصل 28 فيلماً وهما (ريتسا، قابل للكسر، للإيجار، المحكمة، برا المنهج). وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الجمعة 27 مايو (أيار) 2022.
«لمسة وفاء» كان عنوان الجائزة الأهم والأبرز التي منحها المركز لاسم الفنانين الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز وتسلمت التكريم ابنتهما الفنانة دنيا سمير غانم ورافقها بالحضور حسام غانم، شقيق الراحل سمير غانم وصادف التكريم الذكرى الأولى لوفاة الفنان سمير غانم الذي وافته المنية 20 مايو 2021. وهو نفس تاريخ وفاة سمير صبري لكن في العام الحالي، وهي المصادفة التي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشر كثيرون صورة للفنانين الراحلين بنفس التاريخ في عامين متتالين.
وحصد المخرج مجدي أحمد علي جائزة «فريد المزاوي» عن مجمل أعماله التي كان آخرها «2طلعت حرب»، الذي يعد آخر الأعمال السينمائية التي شارك بها الراحل سمير صبري، وتم عرضه بالدورة الأخيرة من «مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية» والذي اقتنص منه صبري جائزة أفضل ممثل بالمهرجان عن دوره بالفيلم.
ومنحت اللجنة العليا للمهرجان عدة جوائز جاء في مقدمتها «جائزة الريادة السينمائية» للفنانة القديرة سميرة أحمد، التي اعتذرت عن عدم الحضور لظروف خاصة لم يتم التنويه عنها بالحفل.
ومنح المهرجان «جائزة لجنة المركز الخاصة» للفنانة إلهام شاهين التي شاركت في لجنة تحكيم دورة هذا العام، والتي قالت في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» إنها تحرص على حضور فعاليات المهرجان كل عام لأن المركز من الأماكن التي تقدر الفن وقيمته وتأثيره الإيجابي على المجتمع وأضافت إلهام شاهين: «سعيدة بتكريمي اليوم بشكل شخصي رغم الحزن الشديد الذي يسيطر علي منذ معرفتي لخبر وفاة الفنان والصديق سمير صبري».

في السياق ذاته، نالت جائزة «الريادة الإعلامية» وزيرة الإعلام السابقة الدكتورة درية شرف الدين، التي قالت في كلمتها: «وجودي للتكريم في المركز الكاثوليكي هو امتداد لعلاقة قوية جمعتني بهذا المكان، خصوصاً أنني خريجة مدارس الفرنسيسكان، وبيننا صلة روحية كبيرة».
أما جائزة «الإبداع الدرامي» فذهبت للفنان القدير أحمد عبد العزيز الذي قال في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» إنه يعتز بشكل شخصي بجائزة المركز وإن تكريمه في الدورة التي تحمل شعار (سبعون عاماً من العطاء) يعني له الكثير، مشيراً إلى أن الفن له دور كبير في طرح القضايا المجتمعية المهمة.
ومنح المهرجان جائزة «الأب يوسف مظلوم» للفنان المصري محمد صبحي، كما نال جائزة «الإبداع الفني» الفنان المصري هاني شاكر، وحصدت منى زكي جائزة «أحسن ممثلة درامية» عن مسلسل «لعبة نيوتن» وأمينة خليل عن مسلسل «خلي بالك من زيزي» واللذان تم عرضهما في شهر رمضان 2021...كما تم تكريم الفنان محمد ممدوح بجائزة «أحسن ممثل درامي» عن دوره في مسلسل «خلي بالك من زيزي» واعتذر عن عدم تسلم جائزته إثر تعرضه لحادث أليم حسب مقدمة الحفل الإعلامية لميس سلامة.
وقدمت المطربة المصرية غادة رجب فقرتها الفنية التي بدأتها بأغنية «ناويالك» من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى واختتمتها بأحدث أغنياتها والتي قدمتها إهداء للدورة 70 من المهرجان بعنوان «في حياتنا» كلمات زوجها الشاعر عبد الله حسن وتوزيع الموسيقار شريف حمدان.
وشارك عدد كبير من نجوم الوسط الفني المصري، أمس السبت، في جنازة الفنان الراحل سمير صبري، على غرار يسرا، وفيفي عبده، وليلى علوي، وإلهام شاهين، وأشرف زكي، نقيب الممثلين، وميرفت أمين، ونادية الجندي، وعمرو محمود ياسين، وأحمد السقا، ولقاء سويدان، ونهال عنبر، ومنير مكرم، وخالد جلال، والإعلامي محمود سعد، ودنيا سمير غانم، وزوجها الإعلامي رامي رضوان، والفنانة دينا، وهنادي مهنا وزوجها الفنان أحمد خالد صالح، وإيهاب فهمي، وغادة إبراهيم، ومنال سلامة وزوجها المخرج عادل أديب، والفنانة القديرة سميرة أحمد، قبل دفن جثمان الراحل في مسقط رأسه بمحافظة الإسكندرية.