«موديرنا» تطلب الترخيص للقاحها لمن هم دون 6 أعوام في الولايات المتحدة

قالت شركة «موديرنا» الأميركية، اليوم (الخميس)، إنها تقدمت بطلب للحصول على تصريح في الولايات المتحدة لتتمكن من إعطاء لقاحها المضاد لـ«كوفيد - 19» للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وهذه هي الفئة العمرية الأخيرة التي لم يتم تلقيحها بعد في هذا البلد، وكذلك في العديد من البلدان الأخرى.
وينبغي أن تدرس الملف وكالة الأدوية والأغذية الأميركية (FDA) التي غالباً ما تمثل قراراتها مرجعية العالم.
وقال رئيس «موديرنا» ستيفان بانسيل، في بيان، إن لقاحها «سيكون قادراً على حماية هؤلاء الأطفال بأمان من فيروس (سارس - كوف – 2)، وهو أمر مهم جداً في معركتنا المستمرة ضد (كوفيد – 19)، وسوف يلقى ترحيباً لدى أهالي الأطفال بشكل خاص».

وأوضحت الشركة أن فاعلية اللقاح ضد الالتهابات التي يسببها المرض كانت بنسبة 51 في المائة لدى الأطفال من سن 6 أشهر إلى أقل من سنتين، و37 في المائة لدى الأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات.
تختلف هذه النتائج اختلافاً طفيفاً عن البيانات الأولية التي نشرتها الشركة في مارس (آذار)؛ لأنها هذه المرة تستند فقط إلى الإصابات التي أكدها اختبار «كوفيد».
يتم تقليل جرعة هذا اللقاح للرضع والأطفال الصغار إلى 25 ميكروغراماً لكل حقنة (مقابل 100 ميكروغرام للبالغين). ومن المنتظر أن يعطى على جرعتين.
وقالت الشركة، إن إيداع طلب الترخيص سيكتمل الأسبوع المقبل، وإن طلبات مماثلة «قيد التنفيذ» لتقديمها لهيئات تنظيمية أخرى حول العالم.
في الولايات المتحدة، لقاح «موديرنا» مصرح حالياً فقط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر.
ومن المقرر أيضاً أن تتقدم شركة «فايزر» للموافقة قريباً على لقاحها للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر وأقل من 6 سنوات، ولكن تم تأجيل طلبها بسبب النتائج المبكرة المخيبة للآمال؛ مما دفع الشركة إلى اختبار سلسلة جرعات أولية من ثلاث جرعات لا اثنتين فقط.