حصيلة اللجوء من أوكرانيا تواصل الارتفاع رغم تباطؤ وتيرتها

تواصل حصيلة اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الهجوم الروسي على بلادهم منذ نهاية فبراير (شباط)، الارتفاع، لكن بوتيرة يومية أبطأ من تلك التي سجلت في بدايات الحرب، بحيث بدأ عددهم يقترب من الـ5.2 ملايين شخص، وفق تعداد نشرته أمس مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.
وحسب المفوضية، بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم منذ بدء الحرب في 24 فبراير 5.163.686 شخصاً، أي بزيادة قدرها 29939 شخصاً مقارنة بالحصيلة المعلنة الجمعة. وفي أبريل (نيسان)، بلغ عدد الأوكرانيين الذين غادروا بلادهم أكثر من 1.128.000، وهو رقم أدنى بكثير مقارنة بالحصيلة التي بلغت 3.4 مليون في شهر مارس (آذار)، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

مركز لجوء يؤوي أوكرانيين في تيخوانا (رويترز)

وفر أكثر من 218 ألف شخص غير أوكراني، غالبيتهم من الطلاب والعمال، من البلاد إلى دول مجاورة، حسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، ما يعني أن الحصيلة الإجمالية للفارين من أوكرانيا تخطت 5.25 مليون شخص منذ بداية الحرب. وتُشكل النساء والأطفال نحو 90 في المائة من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال. وأجبرت المعارك نحو ثلثي الأطفال الأوكرانيين على ترك منازلهم، باحتساب أولئك الذين لا يزالون في أوكرانيا. وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7.7 ملايين.
قبل هذا النزاع، كان عدد سكان أوكرانيا يبلغ أكثر من 37 مليوناً في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة، ولا تشمل شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا في عام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ العام نفسه.

أوكرانيون يتجهون إلى مركز هجرة أميركي  في تيخوانا (رويترز)

- بولندا
عبر نحو 60 في المائة من اللاجئين الأوكرانيين، أي 2.764.884 شخصاً، إلى بولندا. ويكمل عدد كبير منهم طريقه إلى دول أوروبية أخرى. في موازاة ذلك، عبّر أكثر من 800 ألف شخص الحدود البولندية إلى أوكرانيا، غالبيتهم من الرجال الأوكرانيين الراغبين بالالتحاق بالجيش ومن السكان العائدين إلى ديارهم، وفق ما أعلن حرس الحدود البولنديون الجمعة. وقبل الأزمة، كانت بولندا تستقبل نحو 1.5 مليون أوكراني جاء معظمهم للعمل.
- رومانيا
بحلول 22 أبريل، غادر مجموع 774.094 أوكرانياً بلادهم ودخلوا إلى رومانيا، ووصل جزء كبير منهم عبر مولدافيا ثم تابعوا رحلتهم إلى بلدان أخرى.
- روسيا
بلغ عدد من لجأوا إلى روسيا 578.255 شخصاً في 21 أبريل. وذكرت مفوضية اللاجئين أيضاً أن بين 18 و23 فبراير، عبر 105 آلاف شخص من الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك (شرق أوكرانيا) إلى روسيا.

لاجئة أوكرانية تعمل في مصنع لإنتاج الدروع الواقية في براغ (أ.ب)

- المجر
منذ بدء النزاع وبحلول 21 أبريل، استقبلت المجر 485.618 أوكرانياً.
- مولدافيا
استقبلت مولدافيا، الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة، وهي من الأفقر في أوروبا ولكن الأقرب إلى ميناء أوديسا الأوكراني، 431.468 لاجئاً، وفقاً لإحصاءات مفوضية اللاجئين. وانتقل غالبية هؤلاء إلى دول أوروبية أخرى.
- سلوفاكيا
دخل 352.286 أوكرانياً إلى سلوفاكيا، حسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، منذ بداية الحرب وحتى 22 أبريل.
- بيلاروس
استقبلت بيلاروس، حليفة روسيا، 23900 أوكراني، بحلول 20 أبريل.
وتوضح مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أنه بالنسبة إلى البلدان المتاخمة لأوكرانيا، التي تعد جزءاً من منطقة شنغن (المجر وبولندا وسلوفاكيا)، فإن الأرقام التي قدمها المفوض السامي هي لأشخاص عبروا الحدود ودخلوا البلاد. وتقدر المفوضية أن «عدداً كبيراً من الناس واصلوا طريقهم إلى دول أخرى». إلى ذلك، تشير إلى أنها لا تحتسب الأشخاص من البلدان المجاورة الذين يغادرون أوكرانيا للعودة إلى ديارهم.